روابط للدخول

البيت الأبيض يأمل أن يكون التوغل التركي محدودا وتركيا تواصل هجماتها


رواء حيدر

عبر البيت الأبيض اليوم الاثنين عن أمله في أن يكون التوغل التركي في شمال العراق محدودا. الناطقة دانا بيرينو قالت: من الواضح أن الوضع ليس مثاليا. نأمل أن يكون التوغل قصير الامد. بيرينو اضافت أن المسؤولين الاميركيين على اتصال مع الحكومة التركية ثم أثنت على الحوار القائم بين انقرة وقادة العراق حول مشكلة حزب العمال الكردستاني.
تركيا واصلت هجماتها اليوم وقصفت بالمدفعية الثقيلة وبالطائرات مواقع في جبال خواكورك. وقال الجيش التركي في بيان اصدره إن المعارك تستمر في منطقتين منفصلتين.
قيادة الجيش التركي قالت في أنقرة إن الانفصاليين يتراجعون نحو المناطق الجنوبية وحذرت الجماعات الكردية العراقية من توفير الحماية لهم. الجيش التركي أعلن أيضا مقتل سبعة عشر من جنوده منذ بداية العمليات يوم الخميس الماضي.

مستشار الأمن القومي موفق الربيعي أشار اليوم إلى تزايد المخاوف من أن يؤدي توغل تركي طويل الأمد في شمال العراق إلى وقوع مواجهات بين القوات التركية وقوات البيشمرغة وأضاف أن مثل هذا الاحتمال قد يؤدي إلى عواقب وخيمة. الربيعي أكد في مؤتمر صحفي عقده في بغداد على ضرورة تجنب مثل هذا الاحتمال بأي ثمن.
نائب رئيس وزراء تركيا جميل جيجيك قال اليوم إن القوات التركية ستنسحب ما أن تنجز مهمتها:
" تستهدف العملية المنظمة الانفصالية الإرهابية. ليس لدينا هدف آخر. بعد أن تحقق هذه العملية أهدافها، ستعود وحداتنا إلى مواقعها السابقة ".
هذا وأعلن الجيش التركي اليوم أن عدد القتلى من الانفصاليين الأكراد بلغ منذ يوم الخميس مائة وثلاثة وخمسين شخصا.


القوات الأميركية: نحتجز 14 إيرانيا
قال الميجور براد ليتون، الناطق باسم القوات الأميركية في العراق إن القوات تحتجز أربعة عشر شخصا ايرانيا. بيان صدر عن القوات الأميركية القيادة الوسطى قال إن اعتقالهم جاء لكونهم يشكلون خطرا امنيا محتملا وبموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
كان الجيش الأميركي قد أعلن في التاسع من تشرين الثاني الماضي أنه أطلق سراح تسعة إيرانيين في خضم إشارات إلى سعي واشنطن وطهران إلى تخفيف حدة التوتر بين البلدين حول العراق. وفي التاسع عشر من كانون الأول تم إطلاق سراح إيراني آخر وقال الجيش الأميركي في ذلك اليوم إنه ما يزال يحتجز عشرة إيرانيين بينهم ثلاثة كانوا قد اعتقلوا في اربيل في أوائل العام الماضي.


مؤتمر الحوار العراقي الأميركي يبدأ يوم الأربعاء
يبدأ في السابع والعشرين من هذا الشهر مؤتمر الحوار العراقي – الامريكي بحضور نائب رئيس الوزراء برهم صالح ووزراء المالية والنفط والتجارة والكهرباء والصناعة والاعمار والزراعة ومستشار الأمن القومي. يحضر المؤتمر من الجانب الأميركي وكيل وزير الخارجية ومساعد وزير الخزانة وعدد من كبار مستشاري الحكومة الامريكية بالاضافة الى السفير الأميركي في بغداد، حسب بيان صدر عن مكتب نائب رئيس الوزراء برهم صالح وحصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه.


طهران تساعد بغداد في الإعمار
وقعت طهران اتفاقا مع بغداد اليوم تقوم بموجبه بالمشاركة في تنفيذ مشاريع بنى ارتكازية وفي قطاعات الخدمات في العاصمة بغداد.
امين مدينة طهران محمد باقر خاليباف قال إن على بلدية طهران أن تقف إلى جانب العراقيين في مثل هذه الظروف وجاء حديثه بعد توقيعه الاتفاق مع صابر العيساوي امين بغداد. خاليباف أضاف أن مساهمة مدينته ستشمل مشاريع لبناء الطرق ومحطات المياه إضافة إلى بناء مراكز ثقافية وترفيهية. العيساوي قال من جانبه إن الاتفاق يتضمن إنشاء شركة ستكون مهمتها تنفيذ هذه المشاريع وستكون لها مكاتب في بغداد وطهران بهدف التنسيق.

** *** **

أخبار أمنية:
-
قتل مسلحون خمسة جنود عراقيين بينهم الآمر المسؤول عنهم في هجوم في بعقوبة، حسب ما نقلت وكالة رويترز عن العميد عبد الكريم الربيعي، قائد قوات الأمن العراقية في محافظة ديالى.

-
قتلت ثلاث نساء ورجل واحد في انفجار عبوة ناسفة في الزعفرانية جنوب بغداد استهدف زوارا كانوا في طريقهم إلى كربلاء لحضور ذكرى أربعينية الامام الحسين عليه السلام. أصيب في الهجوم خمسة عشر شخصا آخر.

-
القت قوات التحالف القبض على مشتبه به مدعوم من ايران يقوم بتقديم التسهيلات المالية للمجاميع الخاصة واعتقلت ايضا فجر الاحد ستة اخرين من المشتبه بهم في منطقة الصويرة جنوب بغداد.

-
قام شخص مقعد بتفجير نفسه في مركز قيادة عمليات سامراء اليوم. الانتحاري دخل المركز وطلب التحدث إلى العميد عبد الجبار ربيع الصافي معاون قائد عمليات سامرء وعند اقتراب العميد منه فجر نفسه.

-
عثرت الشرطة في محافظة ديالى على مقبرة جمعية تضم جثث ثمان نساء معصوبات الاعين ومقيدات الايدي ويحملن آثار اطلاقات نارية في الرأس.

-
قتل مسلحون أربعة رجال شرطة في شرق الموصل باطلاق النار من سيارة مسرعة، حسب قول الشرطة.

-
ارتفع عدد قتلى التفجير الانتحاري يوم الاحد في الاسكندرية جنوب بغداد إلى ثلاثة وستين شخصا. من جانبها أصدرت السفارة الامريكية وقوات التحالف بيانا أدانتا فيه هجمات القاعدة على المواطنين الذين كانوا في طريقهم الى كربلاء يوم امس. البيان اضاف ان اعمال العنف غير الشرعية تعكس طبيعة هذا العدو الذي يستهدف حتى اولئك الذين يمارسون طقوسهم الدينية لغرض اعادة اشعال الصراع الطائفي في العراق.

-
قتل انتحاري نفسه واثنين من المدنيين وجرح ثلاثة من افراد الشرطة العراقية و12 مدنيا خارج جامع الرحمن في بلدة الفرس في ال 22 من شباط، حسب بيان للجيش الأميركي صدر اليوم.

-
بيان آخر اشار إلى مقتل إرهابي واعتقال أحد عشر مشتبها به يوم الاحد والاثنين في عمليات لقوات التحالف ضد شبكات القاعدة في وسط وشمال العراق. .

-
أعلن الجيش الأميركي في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه أن طفلا قتل يوم الاحد في هجوم شنه متمردون على دورية لقوات التحالف في حي فلسطين في الموصل.

-
وأعلن الجيش الأميركي في بيان آخر القاء القبض على اربعة من قادة تنظيم القاعدة البارزين وهم متهمون بشن هجمات إرهابية في منطقة بغداد

** *** **

تركيا: قتل 41 انفصاليا
أعلن الجيش التركي اليوم أنه قتل واحدا واربعين من الانفصاليين الأكراد في شمال العراق ليرتفع بذلك القتلى منذ بداية العملية الخميس الماضي إلى مائة وثلاثة وخمسين شخصا.
بيان صدر عن الجيش التركي أعلن أيضا مقتل اثنين من جنوده دون إعطاء تفاصيل أخرى كما أعلن إصابة ثلاثين موقعا تابعا لحزب العمال الكردستاني خلال الساعات الأربعة والعشرين الماضية.


سلسلة بشرية على الحدود مع إسرائيل
قام عشرات الالاف من الفلسطينيين بتشكيل سلسلة بشرية اليوم على الحدود مع إسرائيل احتجاجا على الحصار الاقتصادي الذي فرضته إسرائيل على القطاع. هذا ويقدر أن اربعين ألف شخص أغلبهم من مؤيدي حركة حماس التي تحكم غزة حاليا شاركوا في الاحتجاج. في هذه الأثناء وضعت إسرائيل قواتها الحدودية في حالة انذار خشية من تحول الاحتجاج السلمي إلى العنف.


رئيس روسيا المقبل: ندعم صربيا ضد استقلال كوسوفو
وعد ديمتري ميدفيدف المرجح أن يكون الرئيس المقبل لروسيا، وعد اليوم بدعم صربيا في صراعها ضد استقلال إقليم كوسوفو. ميدفيدف زار صربيا اليوم وقال في لقاء مع رئيس الوزراء فويسلاف كوستونيتشا:
" هدف زيارتي القصيرة الرئيسي هو التعبير عن الدعم لصربيا في وقت يقوم فيه إقليم كوسوفو باتخاذ اجراءات غير مشروعة ويعلن استقلاله من طرف واحد. موقفنا هو أن صربيا دولة واحدة وتطبق قوانينها في كامل اراضيها ".


رقم قياسي جديد في حفل لاحتساء الشاي
سجلت الهند رقما قياسيا عالميا في عدد المشاركين في حفل لاحتساء الشاي حيث رفع اثنان وثلاثون ألف شخص اكوابهم في مدينة إندور لتدخل مدينتهم كتاب غينيس للارقام القياسية. وكانت مدينة نيشيو اليابانية هي صاحبة الرقم القياسي السابق.


مقتل جنرال في الجيش الباكستاني
أدى تفجير انتحاري إلى مقتل جنرال كبير في الجيش الباكستاني وسبعة أشخاص آخرين في راؤول بندي اليوم. الجيش قال إن انتحاريا فجر نفسه قرب سيارة عربة كانت تقل الجنرال وأصيب في الحادث خمسة وعشرون شخصا آخر. يذكر أن هذا هو اول تفجير انتحاري في باكستان منذ انتخابات الأسبوع الماضي التشريعية.

على صلة

XS
SM
MD
LG