روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاثنين 25 شباط


أحمد رجب – القاهرة

اعتبرت صحيفة الأهرام شبه الرسمية المصرية في افتتاحيتها أن القمة العربية المقبلة تحتاج إلى تشاور وتنسيق عربي مستمر. وقالت الصحيفة المصرية إن الملف العراقي يحتاج إلى موقف عربي واضح يساعد على إنهاء سفك الدماء وتهيئة الأجواء لانسحاب أمريكا وحلفائها من الأراضي العراقية قبل تدمير ما تبقی من العراق،‏ على حد تعبير الصحيفة المصرية. وفيما يتعلق بالحرب الدائرة في شمال العراق، نقلت صحيفة المصري اليوم عن حزب العمال الكردستاني أن مقاتليه أسقطوا طائرة هليكوبتر هجومية تركية وقتلوا 22 جنديا تركيا خلال الاشتباكات الدائرة في شمال العراق، في الوقت الذي دعت فيه قيادات ميدانية بالحزب - الذي تعتبره واشنطن وأنقرة إرهابيا - أكراد تركيا إلى انتفاضة شعبية. وجاء ذلك فيما طالب وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس تركيا بالانسحاب من شمالي العراق في أسرع وقت ممكن، معتبرا أن العملية العسكرية لن تحل المشكلة، كما تقول المصري اليوم.

ومن جهتها ذكرت صحيفة الوفد أن هناك تضاربا بشأن الخسائر وعدد الضحايا على الجانبين التركي وحزب العمال الكردستاني. ونقلت الصحيفة عن مسؤول العلاقات الخارجية بحزب العمال الكردستاني أحمد دنيز، أن مقاتلي حزب العمال الكردستاني قتلوا 22 جنديا تركيا منذ بدء الهجوم، لكن هيئة الأركان العامة التركية أعلنت في بيان على موقعها على الإنترنيت أن القتلى سبعة جنود فقط. كما نقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الأسترالي ستيفن سميث مطالبته تركيا بسحب قواتها من العراق، وأكد سميث ضرورة احترام تركيا لسيادة العراق وأضاف أن الوقت حان لكي تترك القوات التركية الأراضي العراقية.

وعلى الصعيد ذاته نقلت المساء عن نيجيرفان بارزاني رئيس الوزراء في حكومة إقليم كردستان العراق أن مسعود بارزاني رئيس الإقليم بعث برسالة عاجلة إلى الرئيس الأميركي للتدخل ومعالجة الوضع على الحدود العراقية التركية. وقال نيجيرفان بارزاني إن ممثليات حكومة الإقليم في الخارج أرسلت رسائل احتجاج إلى العديد من رؤساء الدول الأوربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG