روابط للدخول

مبعوث تركي خاص في بغداد الأربعاء لبحث التوغل العسكري التركي.


كفاح الحبيب

- مبعوث تركي خاص في بغداد الأربعاء لبحث التوغل العسكري التركي.
- مقتل ثلاثة وأربعين وجرح ستة وتسعين من زوار كربلاء في هجومين .
- ناجيرفان بارزاني يصف موقف الحكومة العراقية أزاء العملية التركية بالهزيل.

قال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان سيرسل مبعوثا خاصاً الى بغداد هذا الاسبوع لبحث التوغل العسكري التركي في شمال العراق.
وكالة رويترز نقلت عن الدباغ قوله ان المبعوث سيزور بغداد يوم الاربعاء لبحث القضايا الأمنية الحالية، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
وكانت الحكومة العراقية طالبت نظيرتها التركية باحترام سيادة العراق ووحدة أراضيه، معتبرة العمل العسكري التركي بمثابة تهديد للأمن والاستقرار في المنطقة، وإنتهاك للسيادة العراقية، كما دعت تركيا إلى سحب قواتها بأسرع وقت ممكن.
ونقل بيان عن الدباغ قوله إن اللجنة الوزارية للأمن الوطني للحكومة العراقية تدارست الوضع على الحدود والأعمال العسكرية التي تقوم بها القوات التركية وعبورها للحدود المشتركة بين البلدين.
البيان قال ان الحكومة العراقية تطالب تركيا للدخول في حوار ثنائي معها، واشار الى انها تؤكد إلتزامها بالاتفاقات والتعهدات المشتركة مع تركيا والعمل معاً لوقف هذا التهديد.

قتل أربعون مدنيا وإصيب ستون آخرون في تفجير انتحاري وقع في الأسكندرية شمال بابل.
مصدر أمني أوضح أن أنتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه وسط موكب للزوار كان متوجها لمدينة كربلاء في منطقة مجمع حطين السكني.
وكانت شرطة بغداد قالت ان متشددين هاجموا مجموعة من الزوار ، ما أسفر عن سقوط ثلاثة قتلى وإصابة ستة وثلاثين آخرين.
الشرطة أوضحت أن قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت أثناء مرور الزوار في حي الدورة ، واشارت الى ان الزوار تعرضوا بعد الإنفجار لاطلاق رصاص من مسلحين.

قال رئيس الوزراء في حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني إن رئيس الإقليم مسعود بارزاني بعث برسالة عاجلة الى الرئيس الاميركي جورج بوش يحضه فيها على التدخل ومعالجة الوضع المتأزم مع تركيا.
رئيس الحكومة الكردية الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في اربيل أبدى تخوفه من ان العمليات التركية تستهدف اقليم كردستان العراق وبناه التحتية وليس عناصر حزب العمال الكردستاني.
وانتقد بارزاني موقف الحكومة العراقية واصفا إياه بالهزيل:

(صوت بارزاني)

قال مصدر أمني تركي ان ثمانية جنود اتراك قتلوا في اشتباكات مع متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق اليوم الأحد، ليرتفع عدد القتلى بين صفوف القوات التركية منذ بدء هجومها البري إلى ستة عشر قتيلا.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المصدر قوله أن ستة عشر من متمردي حزب العمال الكردستاني قتلوا أيضا في اشتباكات اليوم، مشيرا إلى أن قتالاً شرساً يستمر في خمس عشرة منطقة مختلفة في الجبال النائية.
من جهتهم قال متمردو حزب العمال انهم أسقطوا طائرة هليكوبتر هجومية تركية من طراز كوبرا خلال اشتباكات مع القوات التركية، فيما قالت هيئة الاركان العامة التركية في بيان ان قواتها قتلت تسعة وسبعين متمردا منذ بداية الهجوم وحتى الان.

قال مسؤول أمني كردي ان إشتباكات مسلحة إندلعت مساء أمس بين عناصر من جماعة أنصار الإسلام وقوات حرس إقليم كردستان العراق.
ونقل مراسل إذاعة العراق الحر في السليمانية عن وكيل وزارة شؤون قوات البيشمركة اللواء جبار ياور قوله ان كتيبة المراقبة الكردية في بنجوين قرب الحدود مع إيران تعرضت لهجوم مسلح شنته عناصر الجماعة، وأوضح ان الإشتباكات إستمرت قرابة ساعة قبل أن يلوذ المهاجمون بالفرار، وأضاف:

(صوت جبار ياور)

قالت ايران انها عززت حدودها بعد قيام القوات التركية بشن هجوم في شمال العراق يستهدف المتمردين الاكراد.
المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني قال في مؤتمر صحفي اسبوعي ان تدابير لازمة لتعزيز الحدود اتخذت بالفعل.
وفيما يتعلق بحزب العمال الكردستاني والفصائل الاخرى النشطة في المنطقة قال حسيني ان طهران تشدد على ان افضل السبل لمواجهة من سماهم بالارهابيين الاقليميين هو التعاون الامني بين الدول الاقليمية.

قال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ ان رئيس الوزراء نوري المالكي سافر إلى لندن اليوم لاجراء فحوص طبية بعد أن أجريت له قسطرة في القلب في العاصمة البريطانية قبل شهرين.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الدباغ قوله أن المالكي بصحة جيدة، مشيراً الى ان لديه موعدا بالفعل مع الطبيب الذي اجرى له قسطرة في القلب من قبل.
وأكد المتحدث ان المالكي لا يعاني من أي مشاكل في القلب، واوضح ان الأطباء طلبوا منه العودة خلال فترة لا تقل عن ستة اسابيع.

ترشح الجمعية الوطنية الكوبية خليفة لفيدل كاسترو اليوم منهية بذلك حكما استمر تسعة وأربعين عاماً.
ومن المتوقع أن يصبح الرئيس المقبل اخوه راؤول كاسترو الذي بات يتولى تسيير شؤون البلاد منذ نحى المرض شقيقه الأكبر البالغ من العمر واحداً وثمانين عاما قبل تسعة عشر شهراً.
واعلن كاسترو تنحيه كرئيس يوم الثلاثاء الماضي بعد نصف قرن تقريبا وقال إن مرضه غير المعلن اوهنه لدرجة لا يستطيع معها الحكم.

حث السفير الأميركي لدى صربيا كيمرون مونتر حكومة بلغراد اليوم على التصدي مستقبلاً لعمليات العنف الموجهة ضد البعثات الدبلوماسية .
مونتر قال انه غاضب من الهجوم الذي شنه من وصفهم بالرعاع الذين أشعلوا النيران بالسفارة الأميركية الأسبوع الماضي إحتجاجاً على إعتراف واشنطن بإعلان إستقلال كوسوفو .
من جهته ناشد مبعوث الإتحاد الأوروبي الى كوسوفو بيتر فايث الصرب في كوسوفو في أن يطووا صفحة الأحداث وان يتعاونوا مع مكاتب الإتحاد .
فايث الذي كان يتحدث في بريزرن جنوب كوسوفو قال :

(مبعوث الإتحاد الأوروبي الى كوسوفو بيتر فايث)

" قمنا بإعادة موظفينا بشكل مؤقت، ولكننا سنُبقي على مكتبنا في الشمال، ونأمل في أن تسمح لنا الظروف بإستئناف نشاطاتنا في القريب العاجل."

على صلة

XS
SM
MD
LG