روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم السبت 23 شباط


أحمد رجب – القاهرة

انتهجت صحيفة الجمهورية في افتتاحيتها منهجا معاديا لاقتحام القوات التركية شمال العراق، وقالت إن شمال العراق في خطر، وقالت إن القوات التركية اقتحمت شمال العراق بحجة مطاردة مسلحي حزب العمال الكردستاني، بدعم أميركي واضح وموافقة أوربية مستحبة. وأشارت إلى أن هذا الاقتحام بينما يعجز العراق عن صده في الظروف الحالية. وانتقدت الصحيفة الولايات المتحدة التي سمحت بهذا الاقتحام التركي للأراضي العراقية.

وفي الإطار ذاته اعتبرت صحيفة الأهرام الاقتحام التركي للأراضي العراقية "خطوة مفاجئة‏"، وأبرزت صحيفة الأهرام مطالبة الرئيس العراقي الرئيس العراقي تركيا باحترام حدود العراق وتجنب المواجهة العسكرية. ونقلت عن علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي طلب من نظيره التركي رجب طيب أردوغان احترام سيادة حدود العراق،‏ وشدد على أهمية تفادي اللجوء إلى حل عسكري‏.‏

من جهته قال الأهرام المسائي إن مسؤولا عراقيا بحرس الحدود قال إن قوات تركية حاولت نقل دبابات من قاعدة في شمال العراق لكن قوات البيشمركة طلبت منها البقاء خارج المجمع‏.‏ وفي غضون ذلك،‏ أكد الجيش الأميركي أن العملية العسكرية التركية في شمال العراق محدودة وذات فترة محدودة،‏ وقال إن العملية تستهدف عناصر حزب العمال الكردستاني،‏ وأضاف أنه تلقى تعهدات من الجيش التركي بتجنب إلحاق أي ضرر بالمدنيين أو البنية الأساسية الكردية‏.‏

ونقلت الأخبار عن الجيش التركي أن قواته "ستعود إلى البلاد بأسرع ما يمكن بعد أن تحقق هدفها المحدد وهو شل عناصر المنظمة الإرهابية وتدمير بنيتهم التحتية".

** *** **

على الصعيد العربي تشير صحف القاهرة إلى أن الرئيس المصري حسني مبارك سوف يقوم بزيارة إلى المملكة العربية السعودية لإجراء مباحثات مع العاهل السعودي حول القمة العربية العادية المقرر عقدها الشهر المقبل في دمشق، كما أشارت إلى إرجاء الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى زيارته إلى لبنان بسبب التوتر الذي تشهده الساحة اللبنانية، لكن الصحف توقعت أن يقوم موسى بزيارة إلى بيروت في غضون يوم أو يومين. وكانت قد ترددت أنباء عن أن القمة العربية عرضة للفشل أو انخفاض مستوى التمثيل فيها لخلافات عربية مع دمشق بشأن تطبيق المبادرة العربية في لبنان والتي تدعم انتخاب العماد ميشيل سليمان في منصب رئاسة الجمهورية اللبنانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG