روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم السبت 23 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تبرز الصحف الأردنية أخبار الاجتياح العسكري التركي لأراضي شمال العراق، وتقول إن الجيش التركي أعلن أن قواته توغلت في شمال العراق ليل الخميس لمطاردة انفصاليين أكراد، في عملية أكدها الجيش الأميركي في العراق ووصفها بأنها "محدودة". وقالت الرئاسة التركية إن الرئيس عبد الله غول أبلغ مساء الخميس نظيره العراقي جلال طالباني بالعملية في اتصال هاتفي أجراه معه ودعاه خلاله لزيارة تركيا. وتقول الصحف الأردنية إن وزارة الدفاع الأميركية قالت إن الولايات المتحدة حثت تركيا على إنهاء عملياتها العسكرية الحالية في العراق سريعا. وأعلن ناطق باسم الحكومة العراقية أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعا تركيا إلى "احترام وحدة وسيادة العراق". وأعلن وزير الخارجية العراقي أن الجيش التركي دمر أمس (الجمعة) خمسة جسور على الحدود بين شمال العراق وتركيا. كما رأى أن "المئات، عوضا عن الآلاف" من الجنود الأتراك شاركوا في العملية الجارية، في منطقة "متراجعة ومعزولة". وقال الوزير العراقي: "لا نعتقد أن ما يجري عملية واسعة". وتقول الصحف الأردنية أيضا أن المفوضية الأوربية دعت تركيا لتجنب "أي عمل عسكري غير متكافئ"، مؤكدة أنها تتابع الوضع "عن كثب".

وتقول العرب اليوم إن مرضى عراقيين حضروا إلى الأردن عن طريق بعثة منظمة (أطباء بلا حدود) في عمان بهدف إجراء عمليات جراحية لهم، اشتكوا من توقف العمليات الجراحية الخاصة بالجراحة التقويمية والتجميلية منذ نحو عشرة أيام لعدم توفر متخصصين في المنظمة. وزعمت مصادر وصفتها الصحيفة بأنها مطلعة أن "أسلوب عمل بعثة منظمة (أطباء بلا حدود)" غير مهني باعتمادها على "بعض الأطباء المتطوعين غير المؤهلين".

وتقول صحيفة العرب اليوم أيضا إنه اعتقل رجلان وامرأة في فرنسا يشتبه في ضلوعهم في شبكة لتجنيد مقاتلين وإرسالهم إلى العراق. وأوقف هؤلاء الجمعة وتم استجوابهم في إطار تحقيق قضائي حول "عصابة أشرار على صلة بتنظيم إرهابي".

وتقول الدستور إن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أعلن تمديد تجميد نشاط جيش المهدي ستة أشهر إضافية حتى 16 آب المقبل في خطوة من شأنها أن تسهم في إرساء الاستقرار في العراق. وسارعت قيادة الجيش الأميركي في العراق إلى الترحيب بقرار الصدر. كما رحب البيت الأبيض أمس (الجمعة) بالقرار ووصفه بأنه "تطور إيجابي".

على صلة

XS
SM
MD
LG