روابط للدخول

البيت الأبيض: تركيا أبلغت الولايات المتحدة مقدماً بتوغلها في شمال العراق


کفاح الحبيب

وزارة الخارجية العراقية تستدعي القائم بالأعمال التركي في بغداد

قال البيت الابيض ان تركيا ابلغت الولايات المتحدة مقدماً بالتوغل التركي في شمال العراق وحث القوات التركية على ان تقتصر العمليات على استهداف دقيق لمتمردي حزب العمال الكردستاني.
المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ستانزل قال للصحفيين ان إدارة الرئيس جورج بوش حثت الحكومة التركية على الحد من نطاق ومدة عملياتها.
واضاف انه تم حث الأتراك ايضا على العمل بصورة مباشرة مع العراقيين بما فيهم مسؤولو الحكومة الكردية في تحديد افضل السبل لمعالجة تهديد حزب العمال الكردستاني.


إستدعت وزارة الخارجية القائم بالاعمال التركي في بغداد وأبلغته احتجاج الحكومة العراقية على قصف القوات التركية المدفعي لعدد من المناطق السكنية في محافظة دهوك وتدميرها جسراً حيوياً يربط مدن وقصبات في مناطق من اقليم كردستان العراق ومناطق أخرى مأهولة بالسكان.
بيان للخارجية قال ان وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي عبر للدبلوماسي التركي عن مخاوف الحكومة العراقية من التحشدات العسكرية الجديدة على الشريط الحدودي بين البلدين، مشيرا الى ان هذه الافعال قد تؤدي الى تدهور الوضع الامني في المنطقة وتؤثر على استقرارها.
واضاف البيان ان عباوي أكد ان اي اختراق عسكري للحدود من قبل الجيش التركي سيعد تجاوزا على السيادة الوطنية للعراق.


قال وزير الخارجية هوشيار زيباري إن الجيش التركي أرسل بضع مئات فقط من الجنود إلى جزء ناء في شمال العراق لملاحقة متمردي حزب العمال الكردستاني.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن زيباري قوله انه لم يحدث أي هجوم رئيسي أو غزو بري عبر الحدود، مشيراً الى ان ما يحدث هو ان بضع مئات من الجنود الاتراك عبروا الحدود بحثا عن اعضاء حزب العمال الكردستاني أو قواعدهم.


قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ان تركيا ليست لديها نوايا مبيتة ضد الشعب العراقي في إشارة الى التوغل التركي في شمال العراق.
أردوغان الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بأنقرة ، قال:
"أي عملية عبر الحدود شنتها القوات المسلحة التركية أو تشنها لاحقاً، تستهدف معسكرات الإرهابيين في شمال العراق... لا نضمر نية شريرة ضد إخواننا وأصدقائنا العراقيين ، ولن يكون شيء من هذا القبيل في المستقبل."
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد طالب أردوغان باحترام حدود العراق وتجنب المواجهة العسكرية بعد تجدد القصف التركي لشمال العراق في الوقت الذي قبل رئيس الجمهورية جلال طلباني دعوة لزيارة تركيا.
المالكي قال في اتصال هاتفي مع أردوغان مساء الخميس ان العراق يعتبر حزب العمال الكردستاني خطراً على الحدود المشتركة للبلدين، لكنه دعا للحوار لتحقيق الامن في المنطقة.


قال الجيش التركي ان الهجوم البري الذي تشنه القوات المسلحة التركية لتعقب متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق يمثل أكبر توغل منذ عقد.
هيئة الاركان العامة التركية أكدت في بيان على موقعها على الانترنت ان القوات المسلحة التركية التي تعطي أهمية كبيرة لسلامة اراضي العراق واستقراره ستعود الى الوطن في أقرب وقت بعد تحقيق اهدافها.
التلفزيون التركي ذكر أن عشرة الاف جندي شاركوا في الهجوم، فيما قالت وسائل اعلام تركية ان القوات المدعومة بالطائرات وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز كوبرا توغلت لمسافة عشرة كيلومترات داخل العراق.


قال الجيش الاميركي ان القوات التركية شنت هجوما بريا محدودا على شمال العراق مستهدفة متمردي حزب العمال الكردستاني.
المتحدث باسم الجيش الاميركي الادميرال غريغوري سميث، قال في بيان ان تركيا أعطت القوات الأميركية في العراق تأكيدات انها ستفعل كل ما هو ممكن لتفادي اي اضرار مصاحبة للمدنيين الابرياء وللبنية التحتية الكردية.
وأعلن سميث ان الولايات المتحدة تواصل دعم حق تركيا في الدفاع عن النفس في مواجهة الانشطة الارهابية لحزب العمال الكردستاني.


وجه الاتحاد الاوروبي نداء مرة اخرى الى تركيا للامتناع عن القيام بأي عمل عسكري غير متناسب في شمال العراق.
متحدثة باسم المفوضية الاوروبية قالت ان الاتحاد يتفهم حاجة تركيا لحماية سكانها من الارهاب، إلا انه يتوجب على تركيا الامتناع عن القيام بأي عمل عسكري غير متناسب واحترام حقوق الانسان وسيادة القانون، وأكدت ان الإتحاد يشجع تركيا على الاستمرار في انتهاج الحوار مع الشركاء الدوليين في هذا الشأن.
وكان منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا قال ان الهجوم البري التركي لا يمثل أفضل وسيلة لدى أنقرة للتعامل مع بواعث قلق بشأن هجمات، وأكد ان سلامة اراضي العراق بالنسبة للاتحاد مهمة للغاية.


منعت قيادة عمليات خطة أمن بغداد قررت سير العربات المدفوعة باليد أو التي تجرها حيوانات في العاصمة اعتبارا من ظهر اليوم.
المتحدث باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا أوضح أن كميات كبيرة من المتفجرات كانت موضوعة في عربة يجرها حصان، انفجرت صباح اليوم في منطقة الكرادة ، واشار الى ان الإنفجار أدى إلى مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين بجروح.
ميدانياً، قالت الشرطة ان مفجرا انتحاريا قتل ستة من أفراد الشرطة على الأقل وأصاب تسعة اخرين عندما فجر سترة معبأة بالمتفجرات خارج مسجد قرب الفلوجة.
وفي الكرمة قرب الفلوجة قتل شخصان وأصيب ثلاثة في هجوم إنتحاري على نقطة تفتيش تابعة لقوات الامن.
في تكريت قتل ثلاثة من أفراد الشرطة وأصيب ثمانية اخرون في إنفجار سيارة ملغومة في مركز للشرطة.
من جهته قال الجيش الامركي ان جندياً من مشاة البحرية الاميركية (المارينز) قتل في معركة مع مسلحين في محافظة الأنبار أمس.


قال قياديون من التيار الصدري إن زعيم التيار مقتدى الصدر أعلن عن تمديد تجميد عمل جيش المهدي لستة أشهر إضافية.
بيان تلي باسم الصدر في النجف وبغداد أثناء صلاة الجمعة أفاد بقرار تمديد تجميد النشاطات، إعتباراً من يوم السادس والعشرين من شباط الجاري، وهو اليوم الذي تنتهي فيه فترة التجميد الأولى.


يكثف الفائزون في الانتخابات الباكستانية من المعارضة جهودهم لتشكيل ائتلاف فيما يثير احتمال تولي حكومة مصممة على ازاحة الرئيس برويز مشرف.
زعماء حزبي الشعب والرابطة الاسلامية، جناح نواز شريف، اللذين فازا في الانتخابات تعهدوا بالعمل معا على تشكيل حكومة جديدة، لكنهم قالوا انه مازال هناك تفاصيل يجب الاتفاق عليها.
الزعيم المحلي لحزب الشعب في شمال غرب باكستان أفراسياب خاتاك قال في حديث للخدمة الأفغانية في راديو أوروبا الحرة:
"هذه الأحزاب الثلاثة أجمعت على تشكيل إئتلاف حكومي ... إتحادهم يعني انهم سيكونون قادرين على تشكيل حكومات محلية مستقرة في باكستان، في كل من المركز والأقاليم ، فهم لا يحتاجون لمساعدة من الآخرين، عندما تكون لهم القدرة على إدارة تلك الحكومات."


أدان مجلس الامن الدولي التابع للامم المتحدة ما سماه بهجمات الغوغاء على السفارة الأميركية وسفارات دول أخرى في العاصمة الصربية بلغراد يوم الخميس التي جاءت تعبيراً عن الغضب من مساندة الغرب لاعلان إقليم كوسوفو الاستقلال عن صربيا.
المجلس المكون من خمسة عشر عضوا أصدر بياناً أعاد الى الأذهان حرمة البعثات الدبلوماسية بموجب معاهدة دولية، لكنه أشاد بتحركات السلطات الصربية لإعادة النظام في المدينة.

على صلة

XS
SM
MD
LG