روابط للدخول

العراق يطالب تركيا باحترام سيادته الإقليمية


رواء حيدر وفارس عمر


ـ ترسيم الحدود وتسوية ملف الحقول النفطية المشتركة مع إيران
ـ نشاط ميليشيا جيش المهدي يبقى مجمدا


** *** **

اكدت مصادر مختلفة أن الجيش التركي دفع آلاف الجنود الى الحدود مع شمال العراق في عملية برية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني.
وقالت قيادة الجيش التركي ان قواتها شنت منذ ليل أمس الخميس هجوما ارضيا عبر الحدود باسناد من الطائرات الحربية.
رئيس الوزراء نوري المالكي طالب بضرورة احترام سيادة العراق وعدم التجاوز على حياة وممتلكات المواطنين العراقيين. ودعا المالكي في اتصال هاتفي تلقاه من نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى ابتعاد تركيا عن الحلول العسكرية.
في غضون ذلك نفى الناطق باسم وزارة شؤون البشمركة جبار ياور في حديث خاص لاذاعة العراق الحر تقريرا أوردته وكالة "رويترز" عن وقوع اشتباكات بين قوات الجيش التركي وقوات البشمركة:
( صوت جبار ياور )
وفيما كانت القوات التركية تقصف الاراضي العراقية أكد الرئيس التركي عبد الله غُل في اتصال هاتفي مع الرئيس جلال طالباني رغبة انقرة في تعزيز العلاقات مع العراق وشدد على انه يعتبر الكرد أخوة واقارب ، بحسب بيان صادر عن المكتب الصحفي لديوان رئاسة الجمهورية.
وفي هذا الوقت بالذات وجه غُل دعوة الى طالباني لزيارة تركيا قبلها رئيس الجمهورية وقال انه سيزور تركيا بالتأكيد.
وفي محاولة لاستجلاء ما يجري وفهم دوافع تركيا وراء عمليات التوغل التي تنفذها في شمال العراق التقت اذاعة العراق الحر الاكاديمي والمحلل السياسي محمد نور الدين الذي قال ان تركيا تسعى الى التوفيق بين هدفين من وراء تحركاتها في شمال العراق:
( صوت المحلل السياسي محمد نور الدين )

واستبعد المحلل نور الدين ان تذهب تركيا أبعد من العمليات المحدودة والسريعة ضد مواقع حزب العمال الكردستاني:
( صوت المحلل السياسي محمد نور الدين )

واعتبر المحلل نور الدين في حديثه لاذاعة العراق الحر ان جذر المشكلة يكمن في موقف تركيا من مطالب كردها وليس في شمال العراق مقترحا ان تتوجه تركيا الى ترتيب بيتها في الداخل اولا:
( صوت المحلل السياسي محمد نور الدين )

وما زالت تركيا تحتفظ بقواعد عسكرية في شمال العراق منذ تسعينات القرن الماضي. وهي تقاتل حزب العمال الكردستاني منذ منتصف الثمانينات دون ان تتمكن من انهاء وجود الحزب.

** *** **

أعلن رجل الدين مقتدى الصدر تمديد العمل بقرار تجميد نشاطات جيش المهدي المسلحة لمدة ستة اشهر أخرى.
الحكومة العراقية والجيش الأميركي رحبا في الحال بهذا القرار وذكّرا بأن قرار التجميد الأول والذي كان نافذ المفعول لمدة ستة اشهر أيضا ساهم كثيرا في الحد من الهجمات التي تستهدف القوات الأميركية والعراقية كما ساهم في التقليل من حدة التوتر الطائفي.
الجيش الأميركي أعلن في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه، استعداده للتحاور مع حركة الصدر وقال إن القرار يساهم بشكل واسع فى التحسن الامنى لجميع المدنيين العراقيين وأنه سيمنح فرصة افضل نحو تحقيق المصالحه الوطنيه وسيمنح قوات التحالف وقوات الامن العراقيه الفرصه للتركيز وبشده ضد ارهابيي القاعده. البيان اضاف ان الذين يواصلون التزامهم بتعهد السيد مقتدى الصدر سيعاملون باحترام وتقدير اما الذين لايلتزمون بالتعهد فانهم مع الاسف الشديد يسيؤون الى اسم وسمعة الحركة. بيان الجيش الأميركي اضاف: نحن نرحب ايضا بالمشاركة باية فرصة للحوار مع التيار الصدرى وكل المجاميع التى تسعى لتحقيق المصالحه فى بناء العراق الجديد.

عضو مجلس النواب من التيار الصدري غفران الساعدي قالت لاذاعة العراق الحر إن أحد اهم اهداف تجميد جيش المهدي هو التمييز بين عناصره والعناصر التي تعمل تحت اسمه:
( صوت النائبة غفران الساعدي )

من جانب الحكومة العراقية رحب نائب رئيس الوزراء برهم صالح بتمديد قرار تجميد نشاطات جيش المهدي المسلحة قائلا إنه سيساهم في التوصل إلى مرحلة حل نهائي للجماعات المسلحة، حسب قول نقلته عنه وكالة رويترز للأنباء.
إذاعة العراق الحر سألت النائبة غفران الساعدي عن الدور الذي يقوم به جيش المهدي وعما هو متوقع له في ظل هذا التجميد الجديد فقالت:
( صوت النائبة غفران الساعدي )

هذا وكان مقتدى الصدر قد ارسل قرار التمديد في ظروف مغلقة إلى مختلف الجوامع المرتبطة به ووجه لأئمتها امرا بقراءة فحوى الرسائل خلال صلاة الجمعة.

** *** **

أنهى وفد من وزارة الخارجية يوم الجمعة محادثات في ايران استمرت ثلاثة ايام حول ترسيم الحدود بين البلدين. وأُنيط انجاز هذه المهام بلجان فنية اتفق العراق وايران على تشكيلها في الجلسة الاولى من الاجتماعات التي بدأت يوم الثلاثاء الماضي.
في غضون ذلك قررت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي تشكيل لجنة تتولى ملف الحقول النفطية الحدودية المشتركة.
اذاعة العراق الحر التقت وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي الذي اوضح ان هذه القضايا عالقة منذ فترة طويلة بين البلدين الجارين مشيرا الى وجود مناطق حدودية متنازع عليها:
( صوت وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي )

احدى اللجان التي اتفق العراق وايران على تشكيلها لجنة خاصة بشط العرب الذي تغير مجراه باتجاه الأراضي العراقية نتيجة سنوات من الاهمال ، وخاصة خلال الحرب مع ايران في ثمانينات القرن الماضي. وفي هذا الشأن قال وكيل وزارة الخارجية لبيب عباوي ان الجانبين العراقي والايراني اتفقا على تنظيف هذا الممر المائي الحيوي من الالغام والسفن الغارقة فيه واعادة خط التالوك الذي يمتد من اعمق نقطة في شط العرب ليكون هو خط الحدود:
( صوت وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي )

وكانت اتهامات وجهت الى ايران بسرقة نفط العراق من حقول نفطية مشتركة. ولاحظ وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي في حديثه لاذاعة العراق الحر ان السبب هو مرة اخرى عدم ترسيم الحدود ترسيما دقيقا بين البلدين معترفا بأن قضية الحقول النفطية المشتركة قضية حساسة:
( صوت وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي )

العراق وايران اتفقا على مبادئ عمل تضمنها بيان ختامي صدر عن الجولة الأخيرة من اجتماعات الحدود بين العراق وايران.

على صلة

XS
SM
MD
LG