روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الخميس 21 شباط


احمد رجب - القاهرة

- في متابعات صحف القاهرة لتطورات استخدام تنظيم القاعدة لمختلات عقليا في عمليات إرهابية انتحارية قالت صحيفة المساء إن القوات الأمريكية اعتقلت مدير مستشفي الرشاد للمتخلفين عقليا قبل عشرة أيام وتبين أنه مرتبط باشتراكه بتوفير نساء انتحاريات متخلفات عقلياً لتنظيم "القاعدة".. وعلى صعيد متصل قالت المساء إن قوات الأمن العراقية تقوم حالياً باعتقال الشحاذين والمختلين عقلياً من شوارع العاصمة بغداد خشية من أن يكونوا عرضة للاستغلال من قبل المسلحين. أكدت السلطات العراقية قيام قوات الأمن بهذه الإجراءات مشيرة إلى أن هذه السياسة الجديدة نبعت من اعتقاد بأن مسلحين ربما يكونون قد استخدموا مختلين عقلياً لتنفيذ هجمات انتحارية. وفي الإطار ذاته ذكرت صحيفة الأهرام المسائي أن ثلاثة أطفال لقوا مصرعهم وأصيب سبعة آخرون بجروح جراء سقوط قذائف هاون استهدفت احدي القواعد الأمريكية في مدينة بلد بمحافظة صلاح الدين "80 كم" شمال بغداد.. ذكر بيان للقوات متعددة الجنسيات أن الهجوم بقذائف الهاون كان يستهدف قاعدة أمريكية. إلا أنه أدى إلى مقتل ثلاثة أطفال وإصابة سبعة آخرين كانوا يلعبون الكرة على مقربة من موقع الهجوم.

- من جهتها ذكرت الأهرام شبه الرسمية أن العراق شهد سلسلة جديدة من الاعتداءات المسلحة وأعمال العنف التي أسقطت‏31‏ عراقيا على الأقل و‏3‏ جنود أمريكيين‏.‏ في الوقت الذي هدد فيه الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بالتخلي عن الهدنة التي أسهمت في خفض معدلات العنف في العراق خلال الأشهر الأخيرة‏، وأشارت الصحيفة إلى أنه سقط في صفوف الشرطة والجيش العراقي عدد من عناصرهما إثر هجوم في شمال العراق‏,‏ وانفجار شاحنة محملة بالصواريخ والمواد المتفجرة في حي العبيدي جنوب شرق العاصمة بغداد‏.‏ وقالت الأهرام إن هذه التطورات الأمنية في الوقت الذي حذر فيه كروكر‏,‏ سفير الولايات المتحدة لدي العراق‏,‏ من مخاطر التعجل من سحب القوات الأمريكية من العراق.

- أخيرا الفشل يهدد القمة العربية المقرر عقدها الشهر المقبل في سوريا على خلفية الأزمة اللبنانية، وذكرت صحيفة الوفد في صدر صفحتها الأولى أن الرئيس المصري حسني مبارك، والعاهل السعودي الملك عبد الله قد يقاطعان القمة العربية حال عدم انتخاب رئيس للبنان وفق المبادرة العربية التي أقرها وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الاستثنائي مؤخرا، ويأتي ذلك في الوقت الذي يقوم فيه الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى بزيارة إلى لبنان يجري خلالها جولة جديدة من المباحثات بين الفرقاء اللبنانيين لإنجاز عملية انتخاب رئيس توافقي، وهي المرة الأولى في التاريخ العربي الذي تشهد فيه دولة عربية طرح اسم رئيسها عبر اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية العرب يقررون خلاله مبادرة عربية توافقية ترسم ملامح مستقبل واحدة من الدول العربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG