روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 21 شباط


حازم مبيضين - عمان

تنشر صحيفة الدستور مقابلة للعاهل الاردني مع مجلة الوطن العربي يقول فيها رئيس تحرير المجلة انه لفت انتباهه خلال اللقاء تفاؤل الملك بشأن الملف العراقي ، وأنه لابد أن يستقر العراق فى نهاية المطاف ، غير أن تناولات الملك لملفات الإقليم تؤشر على ربطه فيما بينها ويتقل رئيس التحرير عن الملك قوله أننا عربيا إما سندفع الثمن جميعا ويربح غيرنا إقليميا ، أو أننا سنتمكن من الوقوف على أقدامنا من جديد

وتقول صحيفة العرب اليوم ان قائد الجيوش الأسترالية أعلن أن قواته المنتشرة في جنوب العراق أنهت مهمتها وتستعد للانسحاب من هناك بحلول منتصف هذا العام.

وأوضح هيوستن أن 550 جنديا أسترالياً المنتشرين في محافظتي المثنى وذي قار الجنوبيتين سلموا المهمة إلى قوات الأمن العراقية المحلية.

وتقول الراي ان الناطق باسم التيار الصدري اعلن ان مقتدى الصدر قد يعلن خلال خطبة صلاة الجمعة قرارا بشان تمديد تجميد نشاطات جيش المهدي او رفعه.واعلن صلاح العبيدي ان ''كل الاحتمالات مفتوحة بخصوص مسالة التمديد لتجميد (نشاط) جيش المهدي او عدمه''.
ومن الاخبار الثقافية تقول العرب اليوم ان وزارة الثقافة العراقية أعلنت تخصيص مبلغ 150 مليون دينار لاقامة مهرجان المربد الأدبي الذي ستنطلق فعالياته في محافظة البصرة في شهر نيسان المقبل ويستمر لمدة أربعة أيام.

وتنقل عن رئيس اتحاد أدباء البصرة قوله ان مهرجان المربد الأدبي كان يعتبر من أكبر المهرجانات الأدبية العربية وأهمها عربيا وعالميا كما اشار إلى أن المهرجان في حلته الجديدة قد خصص لقصيدة النثر باعتبارها العنصر الرئيسي فيه.

ومن تعليقات الكتاب يقول محمد برهومه في الغد ان الواضح أن غالبية التيارات السياسية في العراق لا تميل إلى انسحاب أميركي سريع من العراق، قبل أن تصبح أجهزة الأمن العراقية قادرة وحدها على إدارة الملف الأمني وتحقيق القدر المناسب من الاستقرار والأمن وإعادة حياة الناس إلى حالتها الطبيعية.

ودول الجوار العربي للعراق لا تؤيد أكثريتها انسحابا أميركيا سريعا، قد يفاقم عنف "القاعدة" أو يترك العراق نهبا لمطامع إيران، أو يعيد المخاوف من وقوع حرب أهلية إلى واجهة الأحداث.

على صلة

XS
SM
MD
LG