روابط للدخول

طالباني يناقش مع كروكر سير العملية السياسية


رواء حيدر

طالباني يناقش مع كروكر سير العملية السياسية ::::: المجلس التنفيذي يعقد اجتماعا ويبحث العلاقات مع دول الجوار واسس تشكيل الوزارة الجديدة ::::: الأميرال غريغوري سمث: الانتحاريتان في هجمات الأول من شباط لم تكونا مصابتين بمرض داون ::::: العبيدي: السبت آخر موعد لاعلان الصدر قراره حول جيش المهدي ::::: وزير الكهرباء: الأموال المخصصة للوزارة غير كافية


طالباني يناقش مع كروكر سير العملية السياسية
استقبل الرئيس جلال طالباني عصر اليوم السفير الامريكي في بغداد رايان كروكر و بحث معه سير التطورات السياسية وسبل معالجة التحديات التي تواجهها العملية السياسية .
واثناء اللقاء سلط الرئيس طالباني الضوء على سير الاجتماعات والمشاورات التي جرت ، لاسيما اجتماع المجلس التنفيذي الذي انعقد اليوم في جو مشجع سادته الصراحة والشعور بالمسؤولية الوطنية حيال خلق أرضية متينة لمعالجة القضايا العالقة والتقدم بالمسيرة السياسية الى الامام حسب بيان صدر عن رئاسة الجمهورية وحصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه. البيان أشار إلى انه جرى الحديث ايضا عن ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الامريكية بما يخدم المصالح المشتركة.

المجلس التنفيذي يعقد اجتماعا ويبحث العلاقات مع دول الجوار واسس تشكيل الوزارة الجديدة
جاء في بيان صدر عن المكتب الصحفي لرئاسة الجمهورية حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه أن المجلس التنفيذي عقد اجتماعه الأسبوعي اليوم في مقر إقامة الرئيس جلال طلباني في بغداد وانه ناقش الاتفاقات مع دول الجوار وطريقة التفاوض بما يخدم مصالح البلاد وبما لا يضر بالعلاقات مع كل من هذه الدول. المجلس بحث أيضا المواضيع المتعلقة بتشكيل الوزارة والاسس التي ينبغي أن يتم وفقها هذا التشكيل بما يحقق المهنية ورقي الاداء والتوازن وعلى أن يتم ذلك بالتشاور مع جميع الكتل السياسية المشاركة، حسب ما ورد في البيان.

الأميرال غريغوري سمث: الانتحاريتان في هجمات الأول من شباط لم تكونا مصابتين بمرض داون
قال الناطق باسم الجيش الأميركي الأميرال غريغوري سمث اليوم إن المرأتين اللتين نفذتا تفجيرين انتحاريين في سوقين لبيع الحيوانات في الأول من هذا الشهر في بغداد كانتا قد خضعتا لعلاج نفسي غير انهما لم تكونا مصابتين بمرض داون الذي يوصف المصاب به بأنه منغولي. يذكر أن السلطات العراقية كانت قد ذكرت أن الانتحاريتين كانتا مصابتين بهذا المرض. سمث أشار أيضا إلى انخفاض عدد الوفيات بين المدنيين بسبب أعمال العنف من 1.087 في شباط الماضي إلى 178 في كانون الثاني من هذا العام كما انخفض عدد الهجمات الانتحارية من اثني عشر هجوما شهريا في المعدل في العام الماضي إلى أربع هجمات في كانون الثاني كما انخفض عدد التفجيرات بعبوات ناسفة بنسبة تزيد على خمسة واربعين بالمائة منذ بداية العمليات العسكرية في أوائل العام الماضي، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

العبيدي: السبت آخر موعد لاعلان الصدر قراره حول جيش المهدي
قال الشيخ صلاح العبيدي الناطق باسم رجل الدين مقتدى الصدر في مدينة النجف الاشرف إن الصدر سيتخذ قراره بشأن تمديد العمل بقرار وقف نشاطات جيش المهدي المسلحة أو إلغائه في موعد أقصاه يوم السبت المقبل. وأضاف العبيدي في بيان نشره على الانترنيت إن عدم صدور بيان عن الصدر يوم السبت يعلن التمديد سيعني أن قرار التجميد قد تم إلغاؤه.
في هذه الأثناء وصف الناطق باسم الجيش الأميركي الأميرال غريغوري سمث في بيان صدر عنه قرار تجميد نشاطات جيش المهدي المسلحة الذي اعلنه الصدر في آب الماضي، وصفه بكونه ساهم في الحد من أعمال العنف وتحسين الأوضاع الأمنية ثم أعلن ترحيبه بتمديد محتمل لهذا القرار.

وزير الكهرباء: الأموال المخصصة للوزارة غير كافية
حث وزير الكهرباء كريم وحيد الحكومة على مضاعفة المبالغ المالية المخصصة للوزارة كي تتمكن من إعادة تأهيل شبكات الطاقة الكهربائية وأضاف أن الوزارة طلبت أربعة مليارات دولار غير أن الميزانية خصصت مبلغ 1.4 مليار دولار فقط لها. جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها وزير الكهرباء أضاف فيها أن العاصمة بغداد تحصل على اقل من نصف احتياجاتها من الطاقة الكهربائية بسبب تعرض أنابيب النفط والغاز التي تجهز محطات الإنتاج في العاصمة إلى الدمار كما قال إن توزيع الطاقة الكهربائية على أنحاء بغداد لا يتم بالتساوي والقى اللوم في ذلك على الجماعات المسلحة التي تهدد في المناطق التي تنشط فيها بقتل العاملين في مراكز التوزيع لو انقطعت الطاقة عن هذه المناطق، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

عاصفة ترابية تغطي معظم أنحاء العراق وتغلق مطار بغداد
شهدت اغلب مناطق العراق ولليوم الثاني على التوالي هبوب عاصفة رملية شديدة أدت إلى إغلاق مطار بغداد الدولي. هذا وتوقعت دائرة الارصاد الجوية أن تخف العاصفة يوم غد الخميس. تم إغلاق المطار منذ منتصف يوم أمس ومن المتوقع أن يعود إلى العمل يوم غد الخميس. تأثرت مدن أخرى بهذه العاصفة الرملية ومنها البصرة وكركوك.


أخبار أمنية:
- فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه في سوق في المقدادية في محافظة ديالى فقتل سبعة أشخاص وأصاب سبعة عشر، حسب قول مصادر في المستشفى.

- قالت الشرطة إن تفجيرا انتحاريا بسيارة مفخخة أدى إلى مقتل امرأة وطفلة في السادسة من العمر والى إصابة ثمانية آخرين في تلعفر. استهدف التفجير دائرة الجنسية حسب قول مسؤولين في المدينة.

- أصيب جنديان عراقيان ومدنيان في انفجار عبوة ناسفة استهدف دورية عسكرية عراقية قرب تكريت، حسب قول مصادر في الشرطة.

- أعلن بيان للجيش الأميركي أنه تم التعرف إيجابيا على إرهابي قتل في عملية جرت يوم الأحد قرب خان بني سعد في محافظة ديالى ويدعى أبو كرار ومعروف أيضا باسم أركان خلف خضير وكان قائد استخبارات مهما متورطا في شبكة للقاعدة في بعقوبة، حسب البيان.

- أعلن بيان للجيش الأميركي حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه مقتل ثلاثة أطفال كانوا يعلبون كرة القدم في هجوم بقذائف الهاون نفذه متمردون قرب بلد يوم أمس الثلاثاء. أصيب في الهجوم أيضا سبعة أطفال آخرين.

بوش: انتخابات باكستان نزيهة ونصر للشعب
وصف الرئيس الأميركي جورج بوش الانتخابات التشريعية في باكستان والتي جرت خلال هذا الأسبوع وشهدت هزيمة حلفاء رئيس البلاد بيرفيز مشرف، وصفها بكونها نزيهة وبكونها تمثل انتصارا لشعب باكستان.
تحدث الرئيس بوش خلال زيارة إلى غانا عبر فيها أيضا عن أمله في أن تكون حكومة باكستان الجديدة صديقة للولايات المتحدة وحليفا في الحرب على الإرهاب.
" أقدر تنفيذ الرئيس مشرف وعوده. إذ قال انه سينظم انتخابات وسيلغي حالة الطوارئ. وقد حان الوقت الآن لقيام القادة المنتخبين بتشكيل الحكومة. غير أن السؤال المطروح هو هل سيكونون أصدقاء للولايات المتحدة؟ آمل ذلك بالتأكيد. نحن نحتاج إلى باكستان كحليف مهم ".

يذكر أن حزبي رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو التي لاقت حتفها في عملية اغتيال ورئيس الوزراء الأسبق نواز شريف حققا اكبر فوز في الانتخابات التي جرت يوم الاثنين الماضي ومن المتوقع أن يحاولا تشكيل حكومة ائتلاف جديدة. وكان مشرف قد أعرب عن استعداده للعمل مع أي حزب يقوم بتشكيل الحكومة ورفض دعوات وجهتها المعارضة له للتنحي عن منصبه.

بوش: واشنطن لا تسعى إلى إنشاء قواعد عسكرية في أفريقيا
قال الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم إن الولايات المتحدة لا تسعى إلى إنشاء قواعد عسكرية جديدة في أفريقيا وجاء حديثه في أكرا عاصمة غانا وهي المحطة الأخيرة في جولته الأفريقية التي شملت خمس دول. هذا وقد عبر عدد من الدول الأفريقية عن تحفظه إزاء قرار الولايات المتحدة تشكيل قيادة عسكرية خاصة بافريقيا قائلة إنه قد يعني احتمال توسيع غير مرغوب به للنفوذ العسكري الأميركي أو تحويل أفريقيا إلى ساحة جديدة للحرب على الإرهاب. هذا وقد وصف الرئيس الأميركي هذه الاقاويل بكونها غير صحيحة.

اوباما يتقدم على كلنتون وماكين يتقدم على الجمهوريين
حقق عضو مجلس الشيوخ باراك اوباما المتنافس على الترشح عن الحزب الديمقراطي للانتخابات الأميركية في أواخر هذا العام، حقق تقدما في ولايتي هاواي ووسكنسن على منافسته هيلاري كلنتون. اوباما قال في حملته الانتخابية:
" المشكلة التي نواجهها في أميركا اليوم لا تكمن في قلة الأفكار الجيدة ولكن في أن واشنطن قد تحولت إلى مكان تموت فيه الأفكار الجيدة ".
بالنسبة للجمهوريين حقق المتنافس جون ماكين تقدما في وسكنسن وفي ولاية واشنطن.

منظمة الأمن والتعاون الاوربي: انتخابات أرمينيا توافقت والمعايير الدولية
قال مراقبون من منظمة الأمن والتعاون في أوربا إن الانتخابات الرئاسية في أرمينيا جاءت متوافقة مع المعايير الدولية بشكل عام غير أنهم أشاروا أيضا إلى بعض النواقص المطلوب تحسينها.
منسقة بعثة مراقبة الانتخابات في المنظمة آن ماري ليزن قالت في مؤتمر صحفي في ييرفان اليوم:
" المطلوب تحسينات اكبر وارادة سياسية لمواجهة التحديات المتبقية مثل عدم وجود فصل واضح بين مهام الدولة والحزب وانعدام الثقة العام بالعملية الانتخابية وضمان معاملة المتنافسين على قدم المساواة ".
هذا وقد أعلنت المفوضية المركزية للانتخابات في أرمينيا فوز رئيس الوزراء شيرز ساركسيان في الجولة الأولى بثلاثة وخمسين بالمائة من الأصوات تقريبا.

أخبار موجزة:
من جديد هزة أرضية في اندونيسيا
ضربت هزة شديدة بلغت قوتها 7.5 على مقياس ريختر ساحل جزيرة سومطرة في إندونيسيا. هذا ويجري حاليا مراقبة احتمال أن تؤدي الهزة إلى اندفاع مياه البحر نحو البر في ظاهرة تسونامي جديدة غير أن الأنباء لم تشر إلى وقوع خسائر حتى الآن.

مكوك الفضاء يعود إلى الأرض
عاد مكوك الفضاء الأميركي اتلانتس إلى الأرض وحط في مركز كندي للفضاء في فلوريدا بعد أن قام برحلة دامت ثلاثة عشر يوما نقل خلالها المختبر العلمي الأوربي كولومبس إلى المحطة الفضائية الدولية.

على صلة

XS
SM
MD
LG