روابط للدخول

مسؤول دولي يقول إن المطلوب مزيد من الاستقرار لعودة اللاجئين


فارس عمر

قال مفوض الامم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس اليوم الثلاثاء ان المطلوب تحقيق مزيد من الاستقرار في العراق قبل ان يتمكن المجتمع الدولي من تشجيع ملايين العراقيين الذين غادروا وطنهم بسبب اعمال العنف الطائفي على العودة.
وكان غوتيريس زار العراق لمدة يومين وتعهد خلال الزيارة بايجاد آلية ترسي الأساس لعودة العراقيين. وقال المسؤول الدولي في مقابلة مع وكالة رويترز ان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تريد دعم الحكومة العراقية في ايجاد حلول لتمكين اللاجئين العراقيين من العودة بحيث تكون عودتهم آمنة ودائمة وتحفظ كرامتهم لتكون عودة ناجحة.


قال مستشار الأمن القومي موفق الربيعي اليوم الثلاثاء ان الصحف الدنماركية تقدم خدمة للمتطرفين باعادة نشرها الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.
ويشارك الربيعي في مؤتمر حول الدين والسياسة في العراق يُعقد في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن وتستمر اعماله سبعة ايام. وقال الربيعي ان مندوبي المؤتمر تناولوا موضوع الرسوم بشكل عابر وانه سيثير القضية حين يلتقي وزير الخارجية الدنماركي في وقت لاحق من اليوم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الربيعي قوله في حديث على هامش المؤتمر ان اعادة نشر الرسوم ستخدم المتطرفين في الشرق الاوسط واوروبا ايضا وستدفع حتى المسلمين المعتدلين الى التطرف ، بحسب تعبيره.


اعلنت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء انها وافقت على شراء اربعين طائرة من شركة بوينغ الاميركية وست طائرات اخرى من شركة بومبارديير الكندية لشركة الخطوط الجوية العراقية.
وتبلغ قيمة الصفقة نحو خمسة مليارات دولار.
وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان العراق وافق ايضا على شراء اربع طائرات اخرى مستعملة ولديه خيار شراء عشر طائرات اضافية من شركة بوينغ.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول في وزارة النقل ان موعد تسليم طائرات بوينغ سيكون في عام 2015 وموعد تسليم الطائرات الكندية الست في العام الحالي وعام 2009.


قالت مصادر طبية وأمنية فلسطينية ان طفلا في العاشرة من العمر قُتل اليوم الثلاثاء وأُصيب صبيان آخران في اشتباك بين عناصر حركة "حماس" والقوات الاسرائيلية في بلدة دير البلح وسط قطاع غزة.
واضافت المصادر ان الجنود الاسرائيليين احتلوا منزلا في البلدة حيث تصدى لهم مقاتلو "حماس" وان الاطفال أُصيبوا خلال اطلاق النار بين الجانبين. وكانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين اعلنت في وقت سابق مقتل احد ناشطيها في اشتباك مع الجنود الاسرائيليين.
في غضون ذلك بدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس اجتماعا مع رئيس الوزراء ايهود اولمرت في القدس الغربية لبحث مفاوضات السلام المتعثرة بين الجانبين.


حذر مبعوث روسيا الى الاتحاد الاوروبي سيرغي ياسترزيمسكي اليوم
الثلاثاء من ان استقلال كوسوفو الذي أُعلن يوم الأحد الماضي ستكون له آثار سلبية على العلاقات بين موسكو والاتحاد الاوروبي.
في غضون ذلك قالت مصادر الشرطة ان قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمالي الاطلسي في كوسوفو "كي فور" تدخلت حين اضرم متظاهرون صرب النار في معبرين على الحدود بين كوسوفو وصربيا احتجاجا على اعلان استقلال كوسوفو يوم الأحد. وشجب المتحدث باسم قوات "كي فور" ، برنار بونو حرق المعبرين:
"لدينا مخفران حدوديان يحترقان. وسبب هذا الحريق هو مجموعات صربية في شمال وشمال غرب كوسوفو. ان هذا الوضع مرفوض بكل بساطة. فحتى الآن كان الناس يعبرون عن فرحتهم أو حزنهم بوقار ونضج ومسؤولية. نحن لا يمكن ان نقبل هذه الأعمال من السكان الصرب".
رئيس وزراء كوسوفو هاشم ثاتشي اعتبر ان حرق المخفرين الحدوديين "حوادث معزولة" ، على حد وصفه.


اعلن الزعيم الكوبي فيدل كاسترو اليوم الثلاثاء تنحيَه عن رئاسة الدولة ومنصب القائد العام للقوات المسلحة بعد تسعة واربعين عاما في السلطة. وأكد كاسترو البالغ من العمر واحد وثمانون عاما استقالته في رسالة نشرتها صحيفة "غرانما" الرسمية على موقعها الالكتروني.
وجاءت استقالة كاسترو بعد نحو تسعة عشر شهرا على مرضه وتسليم مهام منصبه الى شقيقه راول كاسترو.
الرئيس الاميركي جورج بوش اعتبر ان تنحي كاسترو الذي تولى رئاسة كوبا في عام 1959 يدشن مرحلة انتقالية تؤدي الى الديمقراطية:
"انظُر الى هذا على انه فترة انتقالية ينبغي ان تكون بداية انتقال ديمقراطي للشعب الكوبي".


قال آصف علي زرداري زوج الراحلة بنازير بوتو الذي تولى زعامة حزب الشعب الباكستاني بعد اغتيالها ان الحزب سيحاول تشكيل حكومة ائتلافية من دون حزب الرئيس برويز مشرف.
وتشير النتائج الاولية للانتخابات البرلمانية التي جرت يوم أمس الاثنين الى ان حزب الشعب الباكستاني فاز بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان. وجاء حزب رابطة مسلمي باكستان الموالي للرئيس مشرف بالمرتبة الثالثة.
وقال زرداري في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء ان حزب الشعب الباكستاني سيحاول اقناع حزب رئيس الوزراء السابق نواز شريف بالانضمام اليه في حكومة ائتلافية.
في غضون ذلك اعتبرت الولايات المتحدة ان الانتخابات خطوة نحو اعادة الديمقراطية كاملة الى باكستان ودعت جميع الفرقاء الى قبول النتائج والعمل معا.


قال وزير الخارجية التركي علي باباجان اليوم الثلاثاء ان تركيا تفكر في شن هجوم بري ضد مواقع حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
ونقلت شبكة "سي ان ان" الاخبارية باللغة التركية عن باباجان قوله "ان خيار القيام بعملية ارضية مطروح". واضاف وزير الخارجية التركي ان توقيت أي عملية كهذه يتوقف على الأحوال الجوية.
وكانت القوات التركية نفذت خلال الفترة الماضية سلسلة من العمليات الخاصة والغارات الجوية عبر الحدود مع العراق مستهدفة مواقع حزب العمال الكردستاني ، التركي.


قال مسؤولون اميركيون اليوم الثلاثاء ان سبعة اشخاص كان من المقرر ان يشهدوا ضد وكيل وزارة الصحة السابق حاكم الزاملي والعميد حميد الشمري المتهمَين بالتواطؤ مع جيش المهدي ، تلقوا تهديدات بالقتل.
ويواجه المسؤولان السابقان تهمة السماح لميليشيا جيش المهدي باستخدام سيارات الاسعاف والمستشفيات في اعمال خطف وقتل. وكان من المقرر ان تبدأ محاكمتهما اليوم الثلاثاء. ولكن المتحدث باسم المحكمة القاضي عبد الستار غفور اعلن تأجيل المحاكمة الى الثاني من آذار المقبل. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول اميركي في فريق الخبراء الذين يقدمون مساعدة قانونية للحكومة العراقية ، قوله ان سبعة على الأقل من شهود الادعاء التسعة تلقوا تهديدات بالقتل.


قال مصدر في الجيش العراقي ان القوات العراقية قتلت ثلاثة من عناصر تنظيم "القاعدة" في عملية نفذتها فجر اليوم قرب مدينة سامراء. واضاف المصدر ان اثنين من القتلى يحملان الجنسية السعودية والثالث جزائري.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الملازم مثنى شاركر محمود ان مسؤولا محليا في تنظيم القاعدة ابلغ المحققين خلال استجوابه عن مكان وجود المقاتلين العرب الثلاثة. واضاف انهم قتلوا حين دهمت القوات العراقية وكرَهم.


اعلن الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف اليوم الثلاثاء ان الوزارة أمرت قوات الشرطة بجمع المتسولين والمشردين والمتخلفين عقليا من شوارع بغداد لمنع الارهابيين من استخدامهم في تفجيرات انتحارية.
وأوضح اللواء خلف في حديث هاتفي مع وكالة اسوشيتد برس ان الاشخاص الذين يُحتجزون في اطار هذه الحملة سيُسلَّمون الى مؤسسات حكومية تتولى إيواءهم والعناية بهم.
وكان عشرات الاشخاص قُتلوا وأُصيبوا في عمليتي تفجير في سوق الغزل وبغداد الجديدة في مطلع شباط الجاري. وقالت السلطات ان الارهابيين استخدموا امرأتين متخلفتين عقليا بتفجيرهما عن بعد في الهجومين.


قال قائد عمليات كربلاء اللواء رائد شاكر جودت اليوم الثلاثاء ان قوات الشرطة في المدينة تعتزم تنفيذ خطة أمنية محكمة استعدادا لذكرى اربعينية الامام الحسين عليه السلام التي تصادف في السابع والعشرين من شباط الجاري. وتشمل الخطة نشر اربعين الفا من عناصر الشرطة وقوات الجيش وسبعمئة قناص على سطوح المباني اضافة الى الف شرطية. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن اللواء جودت قوله ان المدينة تتوقع ملايين الزوار بمناسبة اربعينية حفيد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام.


قُتل ناشط فلسطيني اليوم الثلاثاء في اشتباك مع القوات الاسرائيلية في قطاع غزة. وقال الجيش الاسرائيلي ان مسلحا فلسطينيا اقترب من السياج الأمني وانه قُتل اثناء تبادل اطلاق النار مع الجنود الاسرائيليين. واعلنت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ان الناشط القتيل من عناصرها.
وبذلك يكون مئة وسبعة وثمانون شخصا على الأقل قُتلوا منذ استئناف المحادثات الاسرائيلية الفلسطينية في تشرين الثاني الماضي.


قال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض اليوم الثلاثاء ان التوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل لن يكون ممكنا في نهاية العام الحالي من دون تسريع المفاوضات الجارية بين اسرائيل والفلسطينيين.
واوضح فياض الذي كان يتحدث خلال لقائه وفدا من القادة اليهود الاميركيين ان ان ما حدث في فترة الأشهر الثلاثة الماضية لا يكفي لاقناعه بأن التوصل الى اتفاق سيكون ممكنا بحلول نهاية 2008. ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني الى تسريع ايقاع المفاوضات.
ويجتمع الرئيس محمود عباس اليوم مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في القدس الغربية لبحث مفاوضات السلام المتعثرة.


ضربت لبنان اليوم الثلاثاء عاصفة ثلجية قوية تسببت في قطع الطرق الجبلية وحدوث انزلاقات أرضية ادت الى سقوط أطنان النفايات من مزبلة على ساحل البحر في مياه المتوسط.
وقالت قنوات تلفزيونية محلية ان طبقات سميكة من الثلج غطت العديد من القرى والمدن الجبلية فيما تعطل التيار الكهربائي في مناطق مختلفة. كما غطت الثلوج طريق بيروت ـ دمشق الذي يربط لبنان بسوريا والعالم العربي.


اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان رسمي اليوم الثلاثاء ان وزير الخارجية سيرغي لافروف أبلغ نظيرته الاميركية كوندوليزا رايس في اتصال هاتفي ان استقلال كوسوفو خطوة مرفوضة وخطرة.
الرئيس الاميركي جورج بوش الذي يقوم بجولة افريقية قال خلال زيارته تنزانيا اليوم ان استقلال كوسوفو خطوة تاريخية لمنطقة البلقان.
وكان رئيس وزراء كوسوفو هاشم ثاتشي اعلن اقامة علاقات دبلوماسية مع واشنطن بعد اعتراف الولايات المتحدة بأجدد دولة في العالم:
"نالت جمهورية كوسوفو الاعتراف بها دولةً مستقلةً ذاتَ سيادة ، واقامت علاقات دبلوماسية مع الولايات المتحدة. لقد جاء الاعتراف باستقلال كوسوفو وسيادتها من بلد الديمقراطية وقوة العالم ، من البلد الذي يرتبط به اسم الحرية".


اعترف حزب الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم الثلاثاء بهزيمته في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم أمس الاثنين.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رئيس حزب الرابطة الاسلامية تشودري شجاعت حسين ان الحزب يقبل نتائج الانتخابات بقلب مفتوح ، على حد تعبيره. واضاف ان الحزب سينتقل الى مقاعد المعارضة في البرلمان الجديدة.
وتشير النتائج الجزئية للانتخابات الى فوز ساحق لأحزاب المعارضة. وافادت شبكة "جيو تي في" التلفزيونية ان حزب الشعب الباكستاني الذي كانت تتزعمه الراحلة بنازير بوتو وحزب مسلمي باكستان بزعامة رئيس الوزراء السابق نواز شريف فازا حتى الآن بأكثر من نصف مقاعد البرلمان.


وصل منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافير سولانا اليوم الثلاثاء الى كوسوفو ليكون اول مسؤول دولي كبير يزور كوسوفو منذ اعلان استقلالها عن صربيا يوم الأحد الماضي.
وتوجه سولانا فور وصوله الى العاصمة بريشتينا لاجراء محادثات مع قادة الدولة الجديدة.
في غضون ذلك قالت مصادر الشرطة ان قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمالي الاطلسي في كوسوفو "كي فور" تدخلت حين اضرم متظاهرون صرب النار في معبرين على الحدود بين كوسوفو وصربيا احتجاجا على اعلان استقلال كوسوفو يوم الأحد.


قُتل شخص على الأقل وأُصيب اربعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة قرب مركز للشرطة في مدينة قَندهار جنوبي افغانستاني. وهذا ثالث هجوم يقع في اقليم قَندهار خلال الايام الثلاثة الماضية. وكان أكثر من مئة شخص قُتلوا يوم الأحد الماضي في هجوم انتحاري على اطراف مدينة قندهار. وقُتل ثمانية وثلاثون شخصا يوم أمس الاثنين في سوق قرب الحدود مع باكستان عندما فجر انتحاري سيارته المفخخة في هجوم استهدف قافلة عسكرية كندية.

على صلة

XS
SM
MD
LG