روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 19 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تنقل صحيفة العرب اليوم عن وزير الداخلية الأردني عيد الفايز أنه بإمكان الأشقاء العراقيين الراغبين بتصويب أوضاعهم مراجعة إدارة الإقامة والحدود اعتبارا من اليوم (الثلاثاء 19 شباط) وحتى 17 نيسان المقبل للاستفادة من قرار الحكومة بإعفائهم من 50% من الغرامات المترتبة عليهم نتيجة تجاوزهم لمدة الإقامة الممنوحة لهم. وأشار الفايز أنه تم تمديد الإقامة المؤقتة للراغبين بتصويب أوضاعهم من الأشقاء العراقيين لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ تسديد قيمة الغرامة.

وتنقل الرأي عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الأردنية أن الوزارة تسلمت من اللجنة الدولية للصليب الأحمر أردنيين اثنين بعد أن أنهيا فترة محكوميتهما لمدة ثلاث سنوات ونصف في السجون في العراق وتم تسليمهما إلى ذويهم. وكان مندوبو اللجنة الدولية قد رافقوا المواطنيْن على طائرة تابعة للجنة من العراق إلى عمان حيث جرى تسليمهما لممثلي وزارة الخارجية.

وتقول الغد إن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين دعت الحكومة العراقية إلى المساهمة بشكل أكبر في دعم لاجئيها في دول المنطقة وتحديدا الأردن وسورية، مشيرة إلى تحمل عمان ودمشق أعباء كبيرة جراء استضافتها لمئات الألوف من العراقيين. واعتبر المفوض السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس أن التضامن الدولي لم يكن متناسبا وحجم مشكلة اللاجئين العراقيين في الأردن وسورية. وأشاد بقرار الأردن إعفاء العراقيين الراغبين بمغادرة المملكة من الغرامات المالية المترتبة عليهم وإعفاء الراغبين بالبقاء وتصويب أوضاعهم بنسبة من قيمة الغرامات.

وتقول الدستور إن رئيس مجلس النواب الأردني عبد الهادي المجالي بحث خلال استقباله أمس (الاثنين) رئيس مجلس النواب العراقي محمود المشهداني والوفد المرافق له العلاقات الثنائية في كل المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها خاصة في الجانبين الاقتصادي والبرلماني. وأكد المجالي أن مجلس الأردني النواب يضع خبراته وتجاربه في خدمة البرلمان العراقي انطلاقا من حرص المجلس على بناء علاقات متميزة مع مجلس النواب العراقي. وأشار المجالي إلى أهمية انعقاد مؤتمر الاتحاد المقرر في العراق قريبا وإلى أهمية الموضوعات المنتظر بحثها من قبل البرلمانيين العرب في المؤتمر والتي سيكون لها أثر كبير على العمل البرلماني العراقي وعلى وحدة وأمن واستقرار العراق وعودته إلى حظيرته العربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG