روابط للدخول

كروكر: لا نية للولايات المتحدة بناء قواعد دائمة في العراق


کفاح الحبيب

الجيش الأميركي: انخفاض الهجمات ضد قوات العراقية والأميركية بنسبة 60%

قال السفير الأميركي في بغداد رايان كروكر إن الولايات المتحدة ليست لديها أي نية لبناء قواعد دائمة في العراق.
كروكر قال خلال مؤتمر صحفي في مدينة النجف أن المفاوضات العراقية الأميركية ستبدأ خلال الأسابيع المقبلة لعقد اتفاقية أمنية طويلة المدى تسمح للعراق بالخروج من البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
وقال كروكر انه جاء بدعوة من محافظ النجف أسعد سلطان أبو كلل، وأكد ان لقاءه معه كان مفيدا جدا، مشيراً الى ان للنجف أهمية كبيرة كمركز ديني وزراعي وتجاري واقتصادي.


قال مسؤول الاتصالات في الجيش الاميركي الادميرال غريغوري سمث إن الهجمات المسلحة ضد قوات الامن العراقية والقوات الاميركية انخفضت بنسبة ستين بالمئة بعد مرور عام على تنفيذ خطة فرض القانون في بغداد والمناطق المحيطة بها.
سمث الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي ببغداد اليوم قال ان ثمانمئة مخبأ للاسلحة تم العثور عليها خلال الاشهر الستة الماضية، وأكد إطلاق سراح ثمانية الاف معتقل من أصل ما يزيد على أربعة وعشرين الف معتقل لدى القوات الاميركية.
وفي سؤال عن المفاوضات الاميركية الايرانية بشأن العراق، قال سمث ان الولايات المتحدة ستطرح هذه المرة ملف دعم ايران للمجموعات الخاصة بشكل واضح وصريح ودقيق.


قتل شخصان على الاقل وأصيب عشرة آخرون بجروح في تفجير انتحاري في حي الكرادة وسط بغداد.
ضابط في الشرطة قال ان امراة فجرت حزاماً ناسفا كانت تحمله تحت عباءتها السوداء داخل محل تجاري لبيع الاجهزة الكهربائية .واوضح ان الانفجار ألحق اضراراً مادية كبيرة في المحل، متوقعا ارتفاع حصيلة الضحايا.
ويبدو ان المراة لجأت الى المحل التجاري حيث فجرت عبوتها، بعد أن اشتبه فيها جنود في إحدى نقاط التفتيش.


اعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين انها ستكثف نشاطاتها وستضاعف عدد العاملين في بعثتها في العراق الذي شهد نزوح عدد كبير من سكانه هربا من اعمال العنف.
رئيس المفوضية انطونيو غوتيريش قال في مؤتمر صحافي عقده مع وزير الخارجية هوشيار زيباري في بغداد ان عدد العاملين سيزداد من اثنين الى خمسة، وشدد على ضرورة انجاز العمل بتعاون وثيق مع الحكومة العراقية.
غوتيريش أكد تعيين موفد جديد سيقيم في بغداد وليس في عمان كما كان الحال حتى الان، وقال ان الفريق الجديد سيعكف على اعداد ظروف عودة اللاجئين الى العراق كي تتم بطريقة طوعية وآمنة ودائمة وكريمة.


قال رئيس البرلمان في إقليم كوسوفو ياكوب كراسنيكي ان كوسوفو دولة ديمقراطية مستقلة ذات سيادة، بعدما تبنى أعضاء البرلمان اعلان الاستقلال عن صربيا.
وحصل إعلان الإستقلال على مئة وتسعة أصوات دون معارضة في التصويت الذي غاب عنه أحد عشرعضوا بينهم صربيون.
وكان رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاتشي قد دعا البرلمان لعقد جلسة خاصة لهذا الغرض ، وقال في مؤتمر صحفي في العاصمة بريستينا:
"نحن في بداية أكثر الفترات أهمية من تاريخنا ... فقد حان الوقت أمامنا الآن لنتخذ القرار الذي يضعنا بين البلدان الحرة المستقلة."
يذكر ان القوى الغربية الكبرى تساند طلب الاغلبية الالبانية العرقية بالاستقلال بعد تسعة أعوام من قصف حلف شمال الاطلسي المنطقة لطرد القوات الصربية، فيما تعارض صربيا وروسيا بشدة هذا الاجراء.


قال الرئيس الاميركي جورج بوش قبل ساعات من اعلان إقليم كوسوفو المتوقع الاستقلال عن صربيا ان واشنطن ستعمل مع حلفائها لبذل قصارى جهد ممكن لضمان عدم اندلاع أعمال عنف في المنطقة.
بوش قال أثناء زيارة لتنزانيا أن الموقف الاميركي يتمثل في أن وضع كوسوفو يجب أن يحل لكي تكون منطقة البلقان مستقرة، وأكد ان اعلان حكومة كوسوفو رغبتها في دعم حقوق الصرب قد شجعه الى حد كبير.


اكد مسؤول امني لبناني رفيع المستوى ان حصيلة المواجهات التي جرت مساء السبت في بعض مناطق بيروت بين انصار الاكثرية النيابية والمعارضة اسفرت عن عشرين جريحا.
المسؤول اوضح ان الوضع هادىء في هذه المناطق بعد أن انتشرت قوى الجيش والامن الداخلي باعداد كبيرة.
وكانت المواجهات قد بدأت في حي راس النبع السكني قرب وسط بيروت لتمتد الى مناطق اخرى مشتركة خصوصا بين انصار تيار المستقبل وانصار حزب الله وحركة امل.


قتل ثلاثة فلسطينيين وأصيب ستة اخرون بجروح أثناء اشتباكات بين مسلحين والقوات الإسرائيلية المدعومة بالطائرات في بلدة رفح بجنوب قطاع غزة.
متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي قالت ان جنودا يقومون بعملية في جنوب قطاع غزة الواقع تحت سيطرة حركة حماس، أطلقوا النيران على عدد من المسلحين.
وفي هذه الأثناء أعلن مكتب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ان عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت يعتزمان الاجتماع في القدس يوم الثلاثاء.


بدأ القبارصة اليونانيون الادلاء بأصواتهم اليوم في انتخابات متقاربة تشهد تنافسا بين ثلاثة من تسعة مرشحين لاختيار رئيس جديد للبلاد.
استطلاعات الرأي تشير الى تعادل الكفة تقريباً بين الرئيس تاسوس بابادوبولوس ومنافسيه ديميتريس كريستوفياس وايونيس كاسوليديس، ما يجعل من المؤكد اجراء جولة اعادة في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.
هذا ومن المتوقع معرفة النتائج النهائية هذه الليلة بشأن الرئيس المنتخب الذي ستوكل اليه مهمة التوصل لاتفاقية سلام بشأن الجزيرة المقسمة قد تفتح الطريق امام تركيا للانضمام للاتحاد الاوروبي.


قتل ثمانون شخصاً على الاقل في انفجار وقع عند متنزه في اقليم قندهار جنوب أفغانستان.
حاكم الإقليم أسد الله خالد قال للصحفيين ان ستين قتيلاً نقلوا الى المستشفيات، فيما تم نقل عشرين جثة أخرى من المكان ، معرباً عن إعتقاده بأن الحصيلة الأولية للضحايا وصلت الى ثمانين شخصا قتلوا في الهجوم الانتحاري.


فرضت السلطات الباكستانية حظر تجوال في بلدة بشمال غرب البلاد بعد يوم من سقوط تسعة وثلاثين قتيلاً في هجوم إنتحاري ضد مؤيدي زعيمة المعارضة الراحلة بينظير بوتو.
مسؤول حكومي في المنطقة قال ان السلطات لم تتخذ قرارا بعد بشأن المضي قدماً في اجراء الانتخابات يوم الإثنين، وأشار الى ان فرض حظر التجوال جاء لمنع أي شغب، مؤكداً ان الحظر سوف يخفف اذا ظل الموقف هادئا.
يذكر ان أعمال عنف إندلعت في باكستان قبل حملة للانتخابات العامة من المؤمل أن تساعد في استعادة الاستقرار في البلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG