روابط للدخول

المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة: لا يحق لأية دولة إعادة العراقيين بالقوة إلى العراق


عبد الحميد زيباري – أربيل

ذكر المفوض السامي لشؤون اللاجئين في المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أنه لا يحق لأية دولة إعادة العراقيين بالقوة إلى العراق أو إقليم كردستان. وقال (أنطونيو كوتيريس Antonio Gutierres) المفوض السامي لشؤون اللاجئين في مؤتمر صحفي عقده بأربيل:
"موقف المفوضية واضح جدا. وصحيح هناك اختلاف بين اللاجئين العراقيين من وسط وجنوب العراق مع إقليم كردستان لأن إقليم كردستان له وضع خاص. ولكن موقف المفوضية واضح جدا أنه لا يمكن إعادة العراقيين بالقوة ولا يمكن لأية دولة محاولة إعادة العراقيين بالقوة إلى العراق كدولة. وإذا كانت لأية دولة هدف معين من إعادة اللاجئين إلى إقليم كردستان فيجب أن يتم على شكل أفراد أو بملفات مستقلة لأننا نمنع إعادتهم إلى الإقليم على شكل جماعات."

وأشار إلى أنهم على اتصال وحوار مع الحكومة العراقية للوصول إلى مشروع سياسي لوقف الهجرة إلى خارج العراق:
"نحن على حوار مع الحكومة العراقية لإنجاح العملية السياسية ولوقف هجرة المواطنين. ونرحب بكل محاولة تجري لمساعدة اللاجئين."

وأجرى المفوض السامي لشؤون اللاجئين العديد من اللقاءات مع القيادات الكردية في إقليم كردستان العراق لبحث أوضاع اللاجئين في الإقليم.

إلى ذلك قال الدكتور ديندار زيباري منسق حكومة إقليم كردستان لشؤون الأمم المتحدة أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة وافقت على إعطاء صفة اللجوء للكرد السوريين المقيمين في إقليم كردستان العراق. وأضاف زيباري في تصريح لإذاعة العراق الحر:
[[....]]
وأكد زيباري على أهمية زيارة المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة إلى إقليم كردستان:
[[....]]
كما أشار ديندار زيباري إلى أن المفوضية وعدت بتزويد إقليم كردستان بدعم أكثر وفتح مقراتهم في إقليم كردستان والعراق وزيادة عدد الموظفين الدوليين والمحليين في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG