روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاحد 17 شباط


حازم مبيضين - عمان

تنشر كافة الصحف الاردنيه تصريحات لمدير عام المستشفى التخصصي عن إدخال (10) حالات تسمم بمادة (الثاليوم) من اصل (12) حالة لإفراد عائلتين رياضيتين عراقيتين كاملتين منهم (5) أطفال ،وتوفي من المتسممين اثنان في عمان وآخر في العراق . وقال إن المصابين أحيطوا بحراسة أمنية مشددة خشية ملاحقة القتلة لهم في عمان وذلك بطلب من حكومة بلادهم لاعتقادها إن الحادث جنائي مدبر (متعمد) كما طلبوا عدم التحدث إلى الاعلام عن وضعهم الصحي إلا بموافقتهم . وبين إن المادة التي سمم بها الرياضيون (الثاليوم) محظور استخدامها طبيا وهي تستخدم عادة في صناعة الدهانات الزيتية والعدسات وبعض المواد الخام وتستعمل كمادة قاتلة للفئران غير أنها منعت لخطورتها ومن السهل الحصول عليها من الأسواق

وتقول صحيفة الغد ان مسؤولا عراقيا أكد أن "المعتقلين العرب والأجانب في السجون العراقية ومن بينهم الأردنيون، مشمولون بقانون العفو العام الذي أقر البرلمان العراقي أخيرا تعديلات عليه، شريطة حصولهم على إذن الإقامة الرسمية في العراق خلال فترة الاعتقال". بيد أن مصدرا في وزارة الخارجية الاردنية اوضح ان الوزارة لم تتلق معلومات بشأن المعتقلين الأردنيين في العراق، مشيرا الى ان الوزارة ستتابع الموضوع.

وتقول الراي ان نوابا عراقيين افادوا ان رئيس الحكومة نوري المالكي عرض على الكتل النيابية مبادئ لتشكيل حكومة جديدة من 22 وزيرا تعتمد على الخبرة والمهنية بعيدا عن محاصة الانتماء الطائفي .
وبحسب النواب فأن المالكي عرض الأسس والمبادئ الواجب اعتمادها في تشكيل الحكومة الجديدة وتتضمن عدم اعتماد مبدأ المحاصصة السياسية والتمثيل العادل لمكونات الشعب العراقي واختيار وزراء من ذوي الخبرة والمهنية وتكون مهنية الوزراء مقدمة على انتمائهم الحزبي والسياسي ..

وتنقل الغد عن ديفيد ساترفيلد منسق شؤون العراق في وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة مستعدة لاستئناف محادثات مع ايران بشأن تحسين الامن في العراق لكنه اتهم طهران بتسليح وتدريب مقاتلين متشددين من الشيعة العراقيين. وكانت طهران أرجأت الخميس الماضي جولة رابعة من المحادثات بسبب "مسائل فنية".

على صلة

XS
SM
MD
LG