روابط للدخول

المالكي: خطة فرض القانون كانت قوية فى ملاحقة عناصر تنظيم القاعدة


کفاح الحبيب

زيباري: العراق يريد تأكيدات من الولايات المتحدة في اتفاق ثنائي طويل الأمد

قال رئيس الوزراء نوري المالكي إن خطة فرض القانون حققت نجاحات كبيرة وأكد انها كانت قوية فى ملاحقة عناصر تنظيم القاعدة.
المالكى الذي كان يتحدث في احتفال أقيم فى الذكرى الأولى لإنطلاق الخطة الأمنية فى مقر قيادة عمليات بغداد قال ان التحديات كانت ضخمة وهائلة اشترك فيها مختلف الاطراف من الخارج ، وأعرب عن تقديره وشكره لأفراد الأمن العراقيين وقادتهم والقوات متعددة الجنسيات فى العراق.
وكان المالكي اعلن في الرابع عشر من شباط العام الماضي انطلاق خطة الامن التى أطلق عليها (فرض القانون) لمحاربة تنظيم القاعدة والعناصر الخارجة عن القانون فى بغداد وضواحيها.


قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان العراق يريد تأكيدات من الولايات المتحدة بأن تقف الى جواره في اتفاق ثنائي طويل الأجل تشرف الدولتان على بدء التفاوض بشأنه.
زيباري قال ان العراق لا يريد من الولايات المتحدة التزاما مفتوحا ، لكنه أقر بحساسية القضية. وأضاف في حديث خاص لإذاعة العراق الحر:
[[....]]
يذكر ان المحادثات الاميركية العراقية تبدأ هذا الشهر على ان تنتهي قبل ان ينتخب الرئيس الاميركي المقبل في الرابع من تشرين الثاني.


اعلن ناطق أمني عراقي ان خطة فرض القانون التي انطلقت قبل سنة مستمرة لتطهير بغداد مما تبقى من جيوب وصفها بالارهابية.
المتحدث الرسمي باسم الخطة اللواء الركن قاسم عطا قال ان ما حققته الخطة يعتبر شيئا مهما، لافتاً الى ان الخطة لم تنته لحد الان، واكد انها مستمرة لعام 2008، مشيراً الى وجود خطة مستقبلية لتطهير ما تبقى من الجيوب الارهابية.
اللواء عطا اضاف ان الخطة تعمل على تفعيل الجانب الخدمي وعودة العائلات المهجرة ودراسة ما بعد التمرد.


قتل أربعة أشخاص واصيب ثلاثة عشر آخرون بجروح في تفجيرين انتحاريين متتاليين استهدفا جامعاً اثناء صلاة االجمعة وسط مدينة تلعفر.
شرطة المدينة قالت ان انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا كان يهم بدخول جامع الصادق وسط تلعفر لكن رجال الشرطة الذين يحرسون الجامع ارتابوا بامره فاطلقوا عليه النار الا انه فجر نفسه.
الشرطة أضافت ان انتحارياً ثانياً فجر نفسه وسط الجموع المحتشدة بعد حوالي خمس دقائق من التفجير الاول ما أدى الى مقتل ثلاثة مدنيين وشرطي.


ذكر مصدر مسؤول بالجيش العراقي ان قوة مشتركة اعتقلت خمسة أشخاص يشتبه بقيامهم باعمال مسلحة جنوب الموصل.
المصدر قال ان قوات امريكية عراقية نفذت صباح اليوم عملية مشتركة في قضاء القيارة بناءا على معلومات استخبارية أشارت الى ان المعتقلين ضالعون بوضع عبوات ناسفة على الطرقات وبشن هجمات على القوات الاميركية والعراقية في المنطقة.


اعلنت تركيا حالة التأهب القصوى في جنوب شرق البلاد تحسباً للمظاهرات الكردية التي ستخرج اليوم بمناسبة الذكرى التاسعة لاعتقال الزعيم الكردي عبد الله أوجلان وسجنه في جزيرة امرالي.
السلطات المختصة قالت في بيان عممته على جميع مديريات الأمن في كافة أرجاء تركيا تحذرهم فيه من أن الانفصاليين الأكراد يعتزمون القيام بمظاهرات وشن هجمات، مشيرةً الى انه تم الغاء كافة الاجازات الأسبوعية لعناصر الشرطة والجيش.
يشار الى أن عبد الله أوجلان اعتقل في كينيا في السادس عشر من شباط عام 1999 وأُحضر الى تركيا.


قالت وزيرة خارجية اسرائيل تسيبي ليفني ان بلادها تعرف كيف تتعامل مع التهديد الذي يمثله حزب الله اللبناني.
ليفني الموجودة الان في الولايات المتحدة قالت في بيان ان الإسرائيليين لا يصابون بالذعر لتصريحات لن تغير شيئا يدلي بها هذا الارهابي او ذلك، مؤكدةً ان رد إسرائيل على الارهاب واضح.
وكان نصرالله هدد اسرائيل أمس بما سمّاه (حرباً مفتوحة) ان أرادت ذلك، واتهم الدولة العبرية بقتل المسؤول العسكري في حزب الله عماد مغنية في اعتداء بسيارة مفخخة الثلاثاء في دمشق.


اعتقلت الشرطة الباكستانية عشرة متشددين اسلاميين بمدينة كراتشي للاشتباه في أنهم كانوا يخططون لشن هجمات ارهابية خلال الانتخابات العامة الاسبوع المقبل.
مسؤول أمني باكستاني قال ان المعتقلين كانوا أعضاءاً سابقين في جماعات متشددة محظورة، وانهم قاموا في الآونة الأخيرة بتشكيل جماعة جديدة، مشيراً الى ان الشرطة ضبطت متفجرات ودوائر كهربية وأقراص مدمجة وغيرها من المواد معهم.
يذكر ان انتخابات عامة من المقرر اجراؤها في باكستان يوم الاثنين، ويخشى العديدون من أعمال عنف من جانب متشددين في أعقاب سلسلة من الهجمات في الشهور الأخيرة.


أخفق مجلس الأمن الدولي في تجاوز المأزق بشأن اقليم كوسوفو رغم مسعى في اللحظات الأخيرة من روسيا وصربيا لمنع الاقليم الصربي من اعلان الاستقلال.
المجلس عقد اجتماعا مُغلقا امس بطلب من صربيا لمناقشة خطط الاقليم الذي تسكنه غالبية ألبانية لاعلان استقلاله يوم الاحد.
وزير الخارجية الصربي فوك يريميتش قال أمام جلسة استثنائية للمجلس ان بلاده لن تلجأ الى القوة المسلحة لكنها ستستخدم كافة الاجراءات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية لمنع كوسوفو من الانفصال.


استأنف محامو ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش حكما أمام المحكمة العليا في اطار سعيها لتقييد المعلومات التي تضطر الى تقديمها اذا طعن أحد السجناء في معتقل غوانتانامو في استمرار سجنه.
وكانت محكمة استئناف اتحادية اصدرت حكماً يلزم الحكومة الاميركية بتقديم كل ما لديها من معلومات عن عديد من المحتجزين في المعتقل الاميركي الموجود بكوبا في اطار مراجعة قانونية لوضعهم.
وتقول الحكومة الاميركية انها يجب ان تكون ملزمة فقط بان تقدم لمحكمة الاستئناف ومحاميي الدفاع، الادلة التي قدمت للمحكمة العسكرية التي قضت بتوصيف السجناء على انهم مقاتلون اعداء.


أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن القوات المسلحة في بلاده أصبحت أكثر قابلية للحركة وقدرة على القتال خلال السنوات الأخيرة.
وقال بوتين في مراسم تقديم ضباط القيادات العليا في قصر الكرملين بموسكو ، ان القوات الروسية عززت ترسانتها الصاروخية النووية بصواريخ (توبل - م)، فضلاً عن استئناف طلعات المناوبة الدائمة للطيران الستراتيجي.
وذكر بوتين أن مهام جديدة وضعت حاليا أمام روسيا ، مشيرا إلى أن المقصود في هذا الصدد يتمثل في تنفيذ برنامج البناء العسكري حتى عام 2020.

على صلة

XS
SM
MD
LG