روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الجمعة 15 شباط


أحمد رجب – القاهرة

ذكرت صحيفة الأهرام أنه في حادث انتقامي اقتحم مسلحون منزلا في بلدة العوجة جنوب مدينة تكريت شمال بغداد‏ وقتلوا عائلة كاملة. ونقلت الأهرام عن مصدر أمني في شرطة محافظة صلاح الدين أن المذبحة راح ضحيتها ‏9‏ أشخاص من الأطفال والنساء والرجال،‏ ونجا طفل عثرت عليه الشرطة مقيد الأطراف داخل المنزل‏.‏ وتنتمي العائلة إلى عشيرة البيجات التي ينتسب إليها صدام،‏ لكن رب العائلة لبيب خاطر لم يتولَ مناصب سياسية إبان النظام السابق‏.

ومن جهة أخرى نقلت صحيفة الأهرام المسائي عن ناطق باسم السفارة الأميركية في بغداد إلغاء المحادثات التي كانت مقررة اليوم الجمعة بين الولايات المتحدة وإيران على مستوی الخبراء لبحث الوضع الأمني بالعراق‏.‏ وأوضح المتحدث أن الحكومة العراقية أبلغت السفارة الأميركية بإلغاء الاجتماع بناءً على طلب الجانب الإيراني. وأعرب المتحدث الأميركي عن رغبة واشنطن في أن تجري المحادثات في أقرب وقت والسعي إلى تحديد موعد آخر لها‏. ‏وأعرب المتحدث أيضا عن أسف الولايات المتحدة تجاه ما وصفه بمماطلة إيران لإجراء هذه المحادثات‏.

من جهتها نقلت الجمهورية عن محللين سياسيين أن تكون للقوانين الثلاثة التي أقرها مجلس النواب والتي وصف رئيس المجلس محمود مشهداني إقرارها بالعرس البرلماني، أن تكون لها انعكاسات إيجابية على العملية السياسية والمصالحة وحركة الاستثمارات. وأوضح المحللون أن قانون العفو يعتبر نقطة جوهرية لتقدم العملية السياسية وهو على رأس مطالب جبهة التوافق من أجل عودتها إلى الحكومة. أما الموازنة فهي خطوة مهمة للعمل على المشاريع الاستثمارية التي تدفع الاقتصاد إلى الأمام، خاصة أن موازنة هذا العام والمقدرة بـ 48 مليار دولار هي الأكبر في تاريخ العراق وقد خصص 19 مليارا منها للمشاريع الاستثمارية. أما قانون المحافظات فيمهد لإجراء انتخابات لمجالس المحافظات. وقد أعلن الموفد الخاص للأمم المتحدة في العراق ستافان دي ميستورا أن انتخاب مجالس المحافظات سيجري في 1 أكتوبر / تشرين الأول المقبل، مؤكدا أن المنظمة الدولية تعمل لوضع نظام يضمن شفافيتها.

وعلى صعيد التوتر في الشرق الأوسط نقلت الوفد عن دبلوماسيين غربيين أن إيران بدأت تجارب على أجهزة للطرد المركزي من الجيل الثاني من طراز »بي ـ 2« لإنتاج اليورانيوم المخصب. وأوضح دبلوماسي غربي أن الإيرانيين يريدون تطوير أجهزة الطرد الجديدة. وأضاف توماس فينغر مساعد مدير الاستخبارات الأميركية للتحليلات في جلسة استماع بالكونغرس أن إيران تواصل تطوير قدرات يمكن تكييفها بسرعة لإنتاج أسلحة نووية. وفي هذه الأثناء ذكرت المصري اليوم أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انتقد نوايا إيران المعلنة لتطوير التقنية النووية والصاروخية.

على صلة

XS
SM
MD
LG