روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 15 شباط


فائقة رسول سرحان – عمّان

قالت صحيفة الدستور شبه الرسمية إن نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي عبر عن شكره وتقديره للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على موقفه من رفع الغرامات على العراقيين المقيمين في المملكة تسهيلاً لعودتهم إلى وطنهم. وكان وزير الداخلية الأردني عيد الفايز أعلن الأربعاء الماضي عن قرار إعفاء العراقيين المتواجدين في المملكة بنسبة 50% من قيمة الغرامات المترتبة عليهم جراء تجاوزهم مدة الإقامة الممنوحة لهم على أن يصوبوا أوضاعهم القانونية حسب الأصول اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

ونشرت صحيفة الرأي تقريرا إخباريا حمل عنوان (الأمم المتحدة تتلقى تأكيدا من سوريا بعدم ترحيل العراقيين) قالت فيه إن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس أوضح في مؤتمر صحفي عقده في سوريا بعد لقائه الرئيس السوري بشار الأسد أنه تلقى تأكيدات من الحكومة السورية بعدم إجبار أي من اللاجئين العراقيين على العودة إلى بلادهم بغض النظر عن أوضاعهم القانونية.
وأشار غوتيريس إلى أن الوضع الأمني في العراق لم يتحسن بشكل يسمح للمفوضية بتوصية اللاجئين بالعودة إلى وطنهم بالرغم من أن الحكومة العراقية تشجعهم على العودة. وقال إن الأمم المتحدة لديها معايير للدعوة إلى العودة إلى العراق التي لم تتحقق بعد، وأضاف: "نحن لا ندعوا إلى العودة إلى العراق في الظروف الحالية لأننا لا نعتقد أن هذه الظروف ستؤمن ملجأ مناسبا لهم، ولكن هذا لا يعني أننا لن ندعم من يريد العودة."

وعلى صعيد آخر قالت صحيفة الغد إن عددا من المهندسين العراقيين يمثلون القطاعين العام والخاص شاركوا في دورة تدريبية أقيمت في عمان نظمتها الوكالة اليابانية للإنماء (جايكا) بالتعاون مع المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي الأردني. وأشارت الصحيفة إلى أن المشاركين تلقوا خلال الدورة التي استمرت أسبوعا تدريبات علمية وعملية على التقنيات الحديثة في مجال إدارة المياه في المزارع.

ومن الأخبار التي وردت في الملحق الثقافي لصحيفة العرب اليوم:
يفتتح مساء الاثنين المقبل في غاليري المشرق المعرض الشخصي للفنانة التشكيلية العراقية ليلى كبة، وتطرح فيه مجموعة من الأعمال التي تتمحور حول علاقة الإنسان بالمكان مع تركيزها على المرأة. وجاء هذا الجمع كحصيلة لرحلتها وإقامتها في دول الغرب لتشكل هذه التجربة حنينا خاصا لأمكنتها الغائبة. الفنانة كبة تعرض للمرة الأولى في العاصمة الأردنية عمان.

على صلة

XS
SM
MD
LG