روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الخميس 14 شباط


أحمد رجب – القاهرة

قالت صحيفة الأهرام إن الغموض الشديد يحيط بالحالة الصحية للمرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله على السيستاني‏, ونقلت الصحيفة المصرية عن تقرير لوكالة الأسوشيتدبرس أن السيستاني ـ البالغ من العمر‏80‏ عاما ـ يعد أقوي شخصية مؤثرة في بلاد الرافدين‏,‏ وأن نفوذه يتجاوز من الناحية العملية صلاحيات الرئيس ورئيس الوزراء‏,‏ وأنه تثور تساؤلات عديدة في الآونة الأخيرة عن حالته الصحية بسبب قلة نشاطه وتخفيف أعباء العمل من على كاهله خلال الشهور الماضية‏,‏ وذلك طبقا لمسئولين قريبين من المرجع الشيعي أجرت معهم الوكالة لقاءات‏.‏ وأشار التقرير إلى أن السيستاني فوض نجله محمد رضا أخيرا في القيام بالعديد من مهامه واتخاذ القرارات‏,‏ وأنه توقف عن إلقاء محاضرات على الطلاب الذين يتوافدون على مقر إقامته في مدينة النجف‏,‏ كما أنه حصر لقاءاته السياسية على عدد محدود من النواب الشيعة في البرلمان‏.‏

من جهتها أبرزت المصري اليوم في صفحتها الأولى مطالبة اللجنة العليا لشيوخ عشائر جنوب العراق مصر والدول العربية بالتدخل لوقف المحاولات الإيرانية لفرض هيمنتها على محافظات البصرة، وبقية المحافظات الرئيسية في الجنوب، وذلك حسب بيان صدر عن اللجنة العليا لشيوخ عشائر جنوب العراق كما تقول المصري اليوم.

أخيرا كما تقول صحيفة الجمهورية أخيرا وافق البرلمان العراقي بالإجماع أمس على ميزانية الدولة لعام 2008 والتي تقدر ب 48 مليار دولار وعلى قانون العفو الذي يقضي بإطلاق سراح آلاف الأسري. كما تمت الموافقة على إجراءات الانتخابات المحلية. وقالت إن رئيس البرلمان العراقي محمود المشهداني كان قد حذر من حل البرلمان إذا لم يتم التصويت على مشروع الميزانية الذي تم تأجيله مراراً. وأضاف أن أمامه مذكرة تقدم بها بعض الكتل السياسية تطالب بحل البرلمان العراقي وإجراء انتخابات مبكرة خلال 60 يوماً.

وتهتم صحف القاهرة بتداعيات الانتخابات الأميركية وجاء في صحيفة الأخبار "تألق باراك أوباما على ضفاف نهر البوتوميك الذي تطل عليه فيرجينيا وماريلاند وواشنطن بعد أن اكتسح بفوارق كبيرة هيلاري كلينتون التي بدأت حملتها الانتخابية تترنح تحت وقع الضربات المتلاحقة. وكسب أوباما 70 % من الأصوات في العاصمة واشنطن كما حصل على حوالي ثلثي الأصوات في فيرجينيا وحوالي 60 % في ماريلاند وحصد جزءا كبيرا من أصوات البيض والنساء الذين كانت كلينتون تعتمد على كسب أصواتهم. وجمع أوباما 1223 من المندوبين بينما يصل عدد المندوبين الذين حصلت عليهم كلينتون 1198 ليتقدمها للمرة الأولى منذ بدء الانتخابات التمهيدية لكن أيا منهما لم يقترب بعد من الأصوات المطلوبة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي وعددها 2025صوتا".

على صلة

XS
SM
MD
LG