روابط للدخول

زيارة احمدي نجاد في مطلع الشهر المقبل وايران ترجئ محادثاتها مع اميركا بشأن أمن العراق


فارس عمر

قالت الحكومة العراقية اليوم الخميس ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد سيزور العراق في اوائل الشهر المقبل. واكد الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان الرئيس الايراني سيقوم بزيارة تستمر يومين ابتداء من الثاني من آذار وانه سيلتقي الرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي.
وستكون هذه اول زيارة يقوم بها رئيس ايراني للعراق.
في واشنطن أكد البيت البيض تأييده لاقامة علاقات طيبة بين العراق وايران.

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الخميس ان ايران ارجأت الجولة الرابعة من المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن أمن العراق.
وأوضح زيباري في مقابلة مع وكالة "رويترز" ان الايرانيين ارجأوا المحادثات دون ابداء الأسباب
((....))
"يريد الايرانيون إرجاء هذا الاجتماع فترة من الوقت لسبب غير معلوم ، إذا أردتم أن أكون صادقا معكم. وهذه هي المرة الرابعة التي نتفق فيها على موعد وهم يخلفون الميعاد".
واشار وزير الخارجية الى انه كان من المفترض ان تُجرى الجولة الجديدة من المحادثات الاميركية الايرانية يوم غد الجمعة في بغداد لكنها أُرجئت في اللحظة الأخيرة.
مسؤول في السفارة الاميريكة قال: "يبدو ان طهران لا تريد الحوار".

اعلن وزير الداخلية الاردني عيد الفايز اليوم الخميس ان الاردن قرر فرض الحصول على تأشيرة للعراقيين الراغبين في دخول المملكة. واضاف ان بالامكان الحصول على التأشيرة من شركة تم اعتمادها لهذه الغاية.
كما نقلت وكالة الانباء الاردنية "بترا" عن الفايز انه تقرر اعفاء العراقيين الذين يغادرون الاردن من الغرامات المالية نتيجة تجاوزهم مدة الاقامة الممنوحة لهم. في غضون ذلك دعا مفوض الامم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس الدول التي تستضيف اللاجئين العراقيين الى منح الاقامة الدائمة لمن لا يستطيع منهم العودة الى العراق.

وقع رئيس حكومة اقليم كردستان نجرفان بارزاني في سيول اليوم الخميس مذكرة تفاهم مع مجموعة من الشركات الكورية الجنوبية للتنقيب عن النفط في اراضي الاقليم.
وقال نجرفان في مؤتمر صحفي عقب التوقيع على الاتفاق انه لا يتوقع ان تمنع الحكومة الاتحادية في بغداد تنفيذ العقد النفطي الجديد الذي تُقدر قيمته باثني عشر مليار دولار. واضاف ان الاتفاق ينسجم مع نصوص الدستور العراقي.

أنهى القائد الميداني للقوات الاميركية اللفتاننت جنرال ريموند اوديرنو مهام عمله في العراق اليوم الخميس وسلَّم مسؤوليات منصبه الى خلفه اللفتاننت جنرال لويد اوستن في احتفال أُقيم بالمناسبة. وقال الجنرال اوديرنو انه رغم التحسن الكبير الذي تحقق في الوضع الأمني ، ما زال هناك الكثير من العمل على الطريق.
ونوه قائد القوات الاميركية الجنرال ديفيد بترايوس في كلمة القاها خلال الاحتفال بأن توصية الجنرال اوديرنو بزيادة عدد القوات هي التي أدت الى هذا التحسن.


احتشد آلاف في الضاحية الجنوبية في بيروت اليوم الخميس لتشييع جثمان القائد الأمني والعسكري في حزب الله عماد مُغنية الذي أُغتيل في عملية تفجير سيارة مفخخة في دمشق ليل الثلاثاء الماضي. وشارك في التشييع وزير الخارجية الايراني منهوشهر متكي.
وأعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله حربا مفتوحة على اسرائيل التي اتهمها الحزب باغتيال مغنية. وقال نصر الله في كلمة القاها خلال مراسم التشييع ان حرب تموز الماضي مع اسرائيل لم تنته.
من جهة أخرى عُقد في ساحة الشهداء وسط بيروت اجتماع حاشد آخر شارك فيه آلاف من أنصار الأكثرية النيابية لاحياء الذكرى الثالثة لاغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. وأُزيح الستار عن تمثال للحريري في المكان الذي أُغتيل فيه عام 2005.

قال مصدر أمني ان مسؤولا قياديا من حركة "حماس" وصل اليوم الخميس الى مصر قادما من قطاع غزة لاستئناف المحادثات مع الحكومة المصرية بشأن ترتيبات الحدود بين مصر والقطاع.
واضاف المصدر ان وزير الخارجية في الحكومة الفلسطينية المقالة محمود الزهار واربعة آخرين من اعضاء "حماس" عبروا الحدود متوجهين الى مدينة العريش حيث سيلتقون مسؤولين أمنيين مصريين.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول مصري ان زهار سيُجري في العريش محادثات مع رئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان تتناول تأمين الحدود وإعادة فتح معبر رفح بادارة السلطة الفلسطينية.

اعلن مصدر أمني ان الشرطة المصرية القت القبض فجر اليوم الخميس على ستة وثلاثين من اعضاء جماعة الاخوان المسلمين في ثلاث محافظات.
واوضح المصدر ان اعضاء الاخوان أُلقي القبض عليهم بتهمة الانتماء الى تنظيم ممنوع.

قال رئيس وزراء اقليم كوسوفو هاشم ثاتشي اليوم الخميس ان كوسوفو ستُعلن استقلالها على انغام موسيقى بيتهوفن بدلا من اصوات المدافع. واضاف "ان انظار العالم كله متجهة صوبنا" ، بحسب تعبيره.
في غضون ذلك قررت الحكومة الصربية ان استقلال اقليم كوسوفو الذي من المتوقع اعلانه يوم الأحد المقبل "سيُلغى" لأنه يشكل انتهاكا لسيادة صربيا ووحدة اراضيها الاقليمية.

حث وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الخميس الدول العربية على ارسال سفرائها الى بغداد. وقال زيباري في مقابلة مع وكالة "رويترز" ان من المحرج أن تتخلف غالبية الدول العربية عن ارسال سفراء بعد نحو خمس سنوات على سقوط النظام السابق.
واشار وزير الخارجية الى ان دوافع سياسية تقف وراء امتناع الدول العربية عن ارسال سفرائها الى العراق. وقال: "اعتقد انه قرار سياسي بأن لا تُمنح شرعية للنظام الجديد ، بدعوى انه وليد غزو أجنبي وما الى ذلك".
وشدد زيباري على ان الوقت قد حان منذ فترة لأن تقيم الدول العربية تمثيلها الدبلوماسي الكامل هنا". وأضاف كنا نتوقع منها أكثر من هذا ، بحسب تعبيره.

دعا مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس اليوم الخميس الدول التي تستضيف اللاجئين العراقيين الى منح الاقامة لمن لا يستطيع منهم العودة الى العراق.
وقال غوتيريس في مؤتمر صحفي خلال زيارته لسوريا انه يتمنى ان تزيد البلدان المضيفة فرصة الاقامة الدائمة لهؤلاء العراقيين.
وقال المسؤول الدولي انه يؤيد عودة اللاجئين العراقيين الى وطنهم ولكنه اضاف ان ذلك مشروط بعودة الأمن والاستقرار الى العراق.
في سياق متصل اعلن وزير الداخلية الاردني عيد الفايز اليوم الخميس فرض تأشيرات الدخول على العراقيين. كما نقلت وكالة الانباء الاردنية "بترا" عن الفايز قوله ان المملكة ستعفي العراقيين من غرامات تجاوز فترة الاقامة في الأردن.


قالت مصادر الشرطة ان خمسة اشخاص على الأقل قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب ثلاثة وثلاثون آخرون في انفجار سيارة مفخخة في سوق مريدي في مدينة الصدر شرقي بغداد. وتوقعت المصادر ان يرتفع عدد ضحايا الهجوم الذي وقع عندما كانت المنطقة مزدحمة بالمتسوقين.
وفي محافظة صلاح الدين قالت الشرطة ان تسعة اشخاص من عائلة واحدة قُتلوا عندما اقتحم مسلحون منزلهم في قرية العوجة قرب مدينة تكريت.

قال مسؤول فرنسي اليوم الخميس ان قوات فرنسية نقلت اعتدة من ليبيا وبلدان اخرى الى الجيش التشادي عندما كان المتمردون على ابواب العاصمة التشادية في وقت سابق من الشهر.
واكد الناطق باسم وزارة الدفاع الفرنسية لوران تَسيير ان فرنسا ساعدت تشاد على تلقي ذخيرة من بلدان اخرى الى القوات الحكومية. واضاف ان ليبيا كانت احد هذه البلدان. لكنه لم يذكر اسماء البلدان الاخرى.
وكان المتمردون هاجموا العاصمة التشادية نجامينا في اوائل شباط الجاري ولكن قوات الرئيس ادريس ديبي تمكنت من صد الهجوم.

تعهد الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم الخميس بأن تكون الانتخابات البرلمانية المقررة في الثامن عشر من شباط الجاري انتخابات حرة ونزيهة وفي موعدها
((....))
"أُدرِكُ تماما حقيقة ان هذه الانتخابات يجب ان تكون حرة ونزيهة وشفافة ، ويجب ان يكون واضحا للعَيان انها انتخابات حرة ونزيهة وشفافة".
مشرف الذي كان يتحدث في اجتماع للمثقفين في اسلام آباد حذر من ان حكومته ستتعامل بحزم مع كل مَنْ يحاول تعطيل العملية الانتخابية. وشكك الرئيس الباكستاني في نتائج استطلاع للرأي أظهر هبوط شعبيته وشعبية حزبه الحاكم الى أدنى مستوياتها. وقال مشرف انه رغم كل الشائعات والتلميحات ستكون هذه الانتخابات حرة ونزيهة وشفافة وسلمية ، بحسب تعبيره.

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة طارئة اليوم الخميس لبحث قضية اقليم كوسوفو الذي من المتوقع ان يُعلن الاستقلال عن صربيا خلال الايام المقبلة. وقال رئيس المجلس لهذا الشهر سفير بنما لدى الأمم المتحدة ريكاردو البرتو آرياس ان المجلس وافق على عقد جلسة مغلقة بطلب من صربيا وحليفتها روسيا
((....))
"سيكون الاجتماع جلسة نقاش خاصة ، وستوجَّه الدعوة الى وزير الخارجية الصربي للمشاركة فيها. ولن يتحدث في الجلسة إلا اعضاء المجلس".
ومن المتوقع ان تتخذ بلغراد جملة اجراءات ضد اعلان استقلال كوسوفو بما في ذلك اجراءات ضد الدول التي تعترف بكوسوفو دولة جديدة.

ضربت هزتان ارضيتان اليوم الخميس جنوب اليونان حيث أفادت التقارير ان قوة الهزة الأولى بلغت 6.5 درجة على مقياس ريختر وانها كانت محسوسة في القاهرة والمناطق الجنوبية من ايطاليا. ولم ترد أنباء عن وقوع اصابات أو أضرار مادية نتيجة الزلزالين.

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس منظمة الأمن والتعاون في اوروبا لرفضها ارسال مراقبين الى الانتخابات الرئاسية الروسية في الثاني من آذار المقبل. وأكد بوتين خلال مؤتمره الصحفي السنوي ان الكرملين دعا مئة مراقب من المنظمة
((....))
"وجهنا الدعوة الى مئة شخص وكنا مستعدين لتوفير كل الظروف اللازمة لعملهم. ولكن حتى هذا لم يكن كافيا بالنسبة لهم. أرادوا ان يأتوا للبقاء مدة عام أو ثلاثة اسابيع أو لا أدري لأي فترة. انها مجرد تمنيات".
واتهم بوتين مكتب مراقبة الانتخابات التابع لمنظمة الأمن والتعاون في اوروبا بأنه يريد ان يعلِّم روسيا كيف تتصرف. وقال بلهجة ساخرة "ليعلِّموا زوجاتهم طبخ حساء الكرنب" ، بحسب تعبيره.


اعلن الرئيس الروسي فلايديمير بوتين اليوم الخميس انه يعتزم ان يكون رئيس وزراء قويا يتولى هذا المنصب فترة طويلة بعد انتهاء ولايته الثانية والأخيرة في ايار المقبل. ورفض بوتين التكهنات القائلة انه سيُملي اوامره على خلفه الذي يُرجح ان يكون النائب الأول لرئيس الوزراء ديمتري ميدفيديف.

على صلة

XS
SM
MD
LG