روابط للدخول

اربيل- التفاح الأحمر والقرنفل المجفف في عيد الحب


عبد الحميد زيباري – اربيل

عيد الحب او عيد العشاق او الفالانتاين المعروف عنه تبادل الورود الحمراء بين العشاق والمحبين في هذا اليوم الذي يصادف الرابع عشر من شهر شباط ولكن في اقليم كردستان وللسنة الثانية على التوالي تجري مراسيم الاحتفال بهذا العيد وفق اسلوب اخر وهو تبادل التفاح الاحمر المغرز ببذور وردة القرنفل الجافة.
ويجتمع الشباب والشابات وامامه التفاح الاحمر وبذور القرنفل الجافة وغرزها في التفاح الى ان يغطي جميعه ويتحول اللون الاحمر من التفاح الى لون البني الغامق وتعطي بذور القرنفل رائحة ذكية وتبقى لمدة طويلة.
وتقول الشاعرة تريفة دوسكي ان العشاق الكرد قديما كانوا يتبادلون التفاح الاحمر للتعبير عن اعجابهم ببعضهم البعض في وقت كانوا يخشون الجهر بهذه العلاقات امام الناس خشية العادات والتقاليد وتضيف في حديث مع اذاعة العراق :
[[....]]

وتشير دوسكي ان المهم اللون الاحمر وليس مهما ان يكون الشيء المهداة وردة او تفاحة او اي شيء اخر وتضيف:
[[....]]

فيما يقول سامرند جيهانكير انه يشعرون بالسعادة عندما يتبادلون التفاح الاحمر المغطاة ببذور القرنفل في عيد الحب ويقول:
[[....]]

صحيح نحن نتبادل التفاح ونعرف ان رمز عيد الحب تبادل الورود ووردة حمراء في عيد الحب اغلى من كل هدايا الدنيا واليوم ايضا عندما نحتفل بعيد الحب من خلال تبادل التفاح الاحمر نراه ايضا رمز لعيد الحب وهذا التفاح بعد ان اغطيه ببذور القرنفل ساهديه الى عشيقتي.

فيما يؤكد كاظم كويي الذي كان منهمكا على غرز بذور القرنفل في تفاح احمر كان بين يديه ان المهم الحب الحقيقي ويضيف:
[[....]]

الى ذلك قال الشاعر والكاتب الكردي عبدالخالق سرسام ان لبذور القرنفل اهمية لدى المرأة الكردية كونها كانت تتزين بها قديما في الحفلات والاعياد والاعراس واضاف:
[[....]]

واوضح ان غرز بذور القرنفل في التفاحة الحمراء اشارة الى تفاحة ادام وحواء واضاف:
[[....]]

على صلة

XS
SM
MD
LG