روابط للدخول

توافقات سياسية وراء إقرار قوانين الموازنة والمحافظات والعفو العام، وتأجيل عقد جولة جديدة من المحادثات الأميركية الإيرانية حول العراق


رواء حيدر وكفاح الحبيب

سارع مسؤولون اميركيون الى الاشادة باقرار مجلس النواب العراقي ثلاثة قوانين مهمة بعد ان كاد تعثر المناقشات حولها يفجر ازمة سياسية في البلاد .
رئيس هيئة الاركان المشتركة الاميركية الاميرال مايك مولين أعرب عن إعتقاده بأن إقرار تلك القوانين يمثل اتفاقاً كبيراً بوضوح علاوة على كونه خطوة كبيرة ، وقال في افادة أمام الكونغرس الأميركي ان الامن الذي تحقق للعراقيين ساهم الى حد كبير في تحقيق ذلك الإتفاق.
السفارة الاميركية في بغداد والقوات متعددة الجنسيات في العراق قالتا في بيان مشترك انه ما زال يتعين القيام بعمل كثير مهم للشعب العراقي وحكومته، وما زال هناك المزيد من الامور التي يتعين تعلمها بشأن كيفية تنفيذ هذه التشريعات.
وفي أول رد فعل محلي على التوصل الى إقرار القوانين قالت جبهة التوافق العراقية ان اقرار قانون العفو سيعجّل بعودتها الى الحكومة، وأكد المتحدث بإسم الجبهة سليم الجبوري ان الجبهة لا يساورها أدنى شك في أن اقرار هذا القانون سيكون له تأثير ايجابي ملحوظ في تسريع عودتها الى الحكومة.
وكان النائب الاول لرئيس مجلس النواب الشيخ خالد العطية أعلن ان البرلمان صادق الاربعاء بالاجماع على قوانين الموازنة العامة والعفو العام والمحافظات، وقال ان هذه القوانين على غرار مثيلاتها بحاجة الى مصادقة مجلس الرئاسة، مشيراً الى ان المصادقة تمت على اساس توافق سياسي والتصويت على القوانين دفعة واحدة لانها متلازمة وتهم الشعب العراقي ومعظم الكتل السياسية.
وقال العطية ان قانون موازنة 2008 التي تقدر بنحو 48 مليار دولار أقر بعد ارجائه خمس مرات، مشيراً الى انه تم التصويت على نسبة 17% من الموازنة لاقليم كردستان لهذا العام فقط، على ان يتم اعادة النظر في هذه النسبة في موازنة 2009، بعد ان تقوم الحكومة باجراء احصاء سكاني قبل نهاية العام الحالي.
اما قانون العفو العام الذي اصبح يشمل العراقيين والمقيمين في العراق بعد تعديله، سيشمل اكبر عدد من المعتقلين باستثناء المحكومين بجرائم الابادة الجماعية او القتل الجماعي ولا يشمل قضايا الفساد الاداري والمالي والحق العام والارهاب.
وأجاز المجلس أيضا قانون سلطات مجالس المحافظات الذي يحدد العلاقة بين بغداد والسلطات المحلية، ويسمح باجراء انتخابات في المحافظات بحلول اول تشرين الاول، يمكن أن تفوز خلالها أحزاب قاطعت الانتخابات السابقة ببعض السلطات .
وقال العطية ان قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم الذي بقي لمدة سنة يراوح في دهاليز البرلمان بين اللجان والحكومة، تم التوافق عليه، لافتاً الى انه حينما يبدا سريان هذا القانون، تستطيع المحافظات قبل نهاية العام الحالي بالتمتع بصلاحيات واسعة تتيح لها اطلاق طاقاتها من اجل تنميتها واعمارها والاستفادة من المبالغ المرصودة لها والتي تكفل لها الحرية اللازمة بعيدا عن طابع المركزية التي كانت محكومة به في الفترة السابقة.
مستمعينا الأعزاء، لإلقاء مزيد من الضوء عن قانون سلطات المحافظات، تحدثت إذاعة العراق الحر الى عضو لجنة المحافظات بمجلس النواب رضا جواد تقي، وسألته أولاً عن أبرز ما تضمنه هذا القانون، فقال:
(مقابلة مع رضا جواد تقي)

----- *** -----

أعلنت رئاسة الجمهورية إن المجلس التنفيذي استجاب لطلب رئيس الوزراء نوري المالكي بإرجاء البت لمدة أسبوع في موضوع الحكومة الجديدة والآليات التي ستتبع في تشكيلها، ريثما تستكمل المشاورات مع القوى السياسية.
بيان رئاسي قال أن المجلس التنفيذي عقد اجتماعا الأربعاء، تطرق إلى الوضع السياسي للدولة والعملية السياسية.
ويضم المجلس التنفيذي الذي تشكل قبل نهاية العام الماضي لمراجعة وتقييم أداء الحكومة أعضاء مجلس الرئاسة ورئيس الوزراء ورئيس إقليم كردستان.
وذكر البيان أن المجلس التنفيذي ناقش أيضاً الاوضاع الإقتصادية والخدمية، وأكد على ضرورة تفعيل المؤسسات الحكومية لتكون قادرة على تسريع توصيل الخدمات إلى المواطنين وتلبية احتياجاتهم بما يتناسب مع الدخل الكبير للعراق، كما تطرق الاجتماع إلى واقع الوضع الإقتصادي والمالي وكيفية وضع برامج طويلة الآمد بهدف تقوية البنى التحتية للأقتصاد العراقي.
مستمعينا الأعزاء، عن موضوع تشكيل حكومة أكثر فعالية من سابقاتها، إلتقت إذاعة العراق الحر استاذة العلوم السياسية بجامعة بغداد سهى العزاوي وسألتها عن ما هو متوقع للحكومة الجديدة، فقالت :
(مقابلة مع سهى العزاوي)

----- *** -----

أرجأت ايران جولة من المحادثات مع الولايات المتحدة كان مقررا عقدها في بغداد حول أمن العراق دون ابداء الاسباب.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن وزير الخارجية هوشيار زيباري قوله انه كان من المفترض بدء المحادثات يوم الجمعة، مشيراً الى أنه تم ابلاغ العراق الأربعاء بأن الايرانيين يريدون تأجيل المحادثات لسبب غير معلوم.
من جهته قال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن المباحثات تأجلت إلى بضعة أيام بناء على طلب الجانب الايراني ولاسباب تتعلق به، وأشار إلى ان من المتوقع انعقادها الاسبوع المقبل.
لكن خبير الشؤون العراقية الإيرانية حسن هاشميان يرى ان سبب التأجيل ربما يتعلق بمستوى تمثيل البلدين في هذه الجولة من المحادثات ، وقال لإذاعة العراق الحر:
(صوت حسن هاشميان 1)
وعن إمكانية ان تحقق هذه الجولة الجديدة من المحادثات الأميركية الإيرانية حول العراق أي نتائج، قال حسن هاشميان:
(صوت حسن هاشميان 2)

على صلة

XS
SM
MD
LG