روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الخميس 13 شباط


احمد رجب - القاهرة

-
اهتمت صحيفة الأخبار بإعلان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أن جولة جديدة من المحادثات الأمريكية الإيرانية حول امن العراق ستبدأ خلال 'الأيام القليلة القادمة'. وقال زيباري في مؤتمر صحفي خلال زيارة للعاصمة الروسية موسكو إن موعد المحادثات تقرر بالفعل لكنه لم يكشف عنه. إلا أن متحدثة باسم السفارة الأمريكية في العراق قالت انه 'ليس هناك موعد متفق عليه' مضيفة أن زيباري سيعلن عنه حين يصبح مؤكدا. كما نقلت الأخبار عن زيباري أن الحكومة العراقية تنتظر زيارة الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد في أوائل مارس المقبل .
-
وعلى الصعيد العسكري قالت المساء إن أعمال العنف والمواجهات المسلحة في العراق تصاعدت على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية. وسقط ثمانية قتلى وأصيب آخرون في مناطق متفرقة من العراق من بينهم ثلاثة تلاميذ قتلوا في ديالي على بعد 90 كيلو مترا شمال شرقي بغداد. وتشير المساء إلى قيام قوة مشتركة بريطانية وعراقية بالبحث عن مراسل فضائية "سي بي أس" الأمريكية الصحفي البريطاني ريتشارد بيتر ومرافقه المترجم العراقي عماد خضير اللذين خطفا يوم الأحد من أمام فندق قصر السلطان وسط مدينة البصرة ولم تعلن الجهة الخاطفة عن نفسها أو مطالبها.
-
من جهتها تشير صحيفة الوفد إلى قيام مئات المواطنين المصريين بالتظاهر أمام بنك الرافدين بمحافظة الجيزة المصرية احتجاجا على رفض البنك صرف الجوالات التي أعلنت عنها الحكومة. نفي المسئولون بالبنك تلقي أي أموال أو صدور تعليمات بصرف أي مبالغ. وذكرت الوفد أن وزيرة القوي العاملة المصرية عائشة عبد الهادي كانت قد أعلنت منذ أيام صرف الحوالات لـ198 مواطنا يعود تاريخها إلى عامي 89 و90 ونشرت الوزيرة أسماء المستفيدين على الانترنت وطالبتهم بالتوجه إلى مقر البنك للصرف. وهؤلاء المواطنين كانوا يعملون في العراق وخرجوا بعد الغزو العراقي في ظل النظام السابق للكويت وعادوا إلى مصر ومنذ العام 1990 لم يتمكنوا من صرف مستحقاتهم، ومدخراتهم التي استولى عليها النظام السابق.
-
وتعود نذر الحرب مرة أخرى إلى الشرق الأوسط في مناخ متابعات الصحف المصري إذ نقلت الأهرام عن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت انه واثق من انخراط إيران في أنشطة سرية لامتلاك أسلحة نووية مشددا على أن جميع الخيارات يجب أن تدرس في إطار الجهود الدولية لوقف الطموحات الإيرانية‏، ولم يستبعد من ذلك الخيارات العسكرية لوقف ما وصفه بمضي إيران في خططها لامتلاك قدرات الأسلحة غير التقليدية‏.‏ كما نقلت الأهرام عن أولمرت قوله إن الرئيس الأمريكي جورج بوش لا يستبعد أي خيار في التعامل مع ايران.

على صلة

XS
SM
MD
LG