روابط للدخول

مجلس النواب يصادق على ثلاثة قوانين مهمة


رواء حيدر

صادق مجلس النواب اليوم على ثلاثة قوانين مهمة هي قانون الموازنة لعام 2008 وقانون العفو العام وقانون مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم.
جاء التصويت بعد يوم واحد من تحذير رئيس المجلس محمود المشهداني من احتمال حل البرلمان في حالة عدم تمكنه من التوصل إلى اتفاق.
المشهداني أعلن اعتماد المجلس القوانين الثلاثة في مؤتمر صحفي عقده بعد الجلسة.
هذا وتبلغ قيمة الموازنة ثمانية واربعين مليار دولار. أما قانون العفو العام فمن شأنه أن يسمح بإطلاق سراح أعداد من المحتجزين بينما ينظم قانون مجالس المحافظات العلاقة مع الحكومة المركزية في بغداد.

رايس ستحضر مؤتمرا دوليا في الكويت حول أمن العراق
قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اليوم إنها ستحضر مؤتمرا دوليا حول أمن العراق سيعقد في الكويت في نيسان المقبل. وكانت إيران قد أعلنت في الشهر الماضي أنها ستحضر أيضا المؤتمر الذي ستحضره دول جوار العراق إضافة إلى أعضاء مجلس الأمن الدائمين ودول مجموعة الثمانية. يذكر أن الولايات المتحدة كانت قد اتهمت إيران بتأجيج العنف في العراق وهو تهمة تنفيها طهران.

رايس وغيتس: القوات الأميركية ستواصل جهود استقرار العراق بعد انتهاء التفويض الدولي
أشار كل من وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت غيتس أن القوات الأميركية ستبقى في العراق إلى ما بعد موعد انتهاء التفويض الممنوح لها من الأمم المتحدة غير انهما أكدا أن ذلك لن يؤدي إلى تقييد الرئيس الأميركي الذي سيتم انتخابه في نهاية هذا العام.
جاء ذلك في مقالة مشتركة نشراها في صحيفة واشنطن بوست اليوم قال فيها المسؤولان الاميركيان إن القوات الأميركية ستحتاج إلى مواصلة جهود إحلال الاستقرار في العراق.
رايس وغيتس كتبا في المقالة: تفويض الأمم المتحدة الحالي ينتهي في نهاية هذا العام وقد أشار العراق إلى انه لن يطلب تمديده وانه يفضل ترتيبا يدخل في إطار العلاقات بين دولتين ذاتي سيادة.
نشر غيتس ورايس هذا المقال قبيل حضورهما جلسة استماع في مجلس الشيوخ اليوم رغم أن غيتس اعتذر عن حضور الجلسة لاسباب صحية.

مستشار للمالكي: مباحثات مسؤولين أميركيين وإيرانيين حول أمن العراق يوم الجمعة
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء عن احد مستشاري رئيس الوزراء نوري المالكي والذي لم يكشف عن اسمه ان جولة جديدة من المباحثات ستبدأ بين مسؤولين اميركيين وايرانيين يوم الجمعة المقبل حول أمن العراق وأضاف ان المحادثات ستجري على مستوى الخبراء.
هذا وامتنع ناطق باسم السفارة الاميركية في بغداد عن تأكيد او نفي عقد المحادثات خلال هذا الاسبوع وقال الناطق دبليو يوهان شمونسيز إن العراقيين هم الذين يعملون على تنظيم هذه اللقاءات ثم عبر عن استعداد المسؤولين الاميركيين للمشاركة فيها متى ما تقرر عقدها، حسب الوكالة.


وزير العدل الأميركي: العراقيون ملتزمون بحكم القانون
قال وزير العدل الأميركي مايكل موكاسي اليوم إن العراقيين ملتزمون بشدة بحكم القانون وعبر في مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم عن اعجابه بما شاهده في العراق الذي يزوره للمرة الأولى منذ توليه منصبه في تشرين الثاني الماضي.
موكاسي قال أيضا إن العراقيين متمسكون باستقلال القضاء وبأن تكون السيادة للقانون وحده.
موكاسي قال أيضا إنه التقى قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس والسفير الأميركي راين كروكر وكذلك عددا من موظفي وزارة العدل الأميركية الذين يعملون في العراق. موكاسي التقى أيضا مدحت المحمود رئيس مجلس القضاء الأعلى إضافة إلى عدد آخر من كبار القضاة العراقيين.


وزير العدل الأميركي في بغداد
أجرى وزير العدل الأميركي مايكل موكاسي زيارة سريعة إلى بغداد بهدف مراجعة جهود الولايات المتحدة لمساعدة العراق في تأهيل نظامه القضائي ونقلت وزارة العدل الأميركية عن موكاسي قوله إن مدنيين أميركيين من المتطوعين يعملون مع الشعب العراقي كما قال إن الهدف هو بناء نظام قضائي مختلف عن النظام الأميركي غير انه يقوم على المبادئ الأساسية نفسها لا سيما حكم القانون.
موكاسي التقى رئيس مجلس القضاء الأعلى كما التقى مسؤولين أميركيين كبار في العراق وعددا من الجنود إضافة إلى عدد من كوادر وزارة العدل الأميركية الذين يعملون حاليا في العراق في إطار برنامج يحمل عنوان " حكم القانون " ويبلغ عددهم مائتي شخص، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.


أخبار أمنية
-
تم إطلاق سراح مترجم عراقي كان برفقة صحفي بريطاني عند اختطافهما في البصرة خلال عطلة نهاية الأسبوع، حسب قول حارث العذاري مدير مكتب الشهيد الصدر في البصرة. يعمل المترجم والصحفي لصالح شبكة سي بي ايس الأميركية. ونقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن ماجد العبادي المسؤول في وزارة الداخلية انه سيتم اطلاق سراح الصحفي البريطاني في غضون الساعات الاربع والعشرين المقبلة. وكان حارث العذاري مدير مكتب الشهيد الصدر في البصرة قد قال إن مفاوضات تجري مع خاطفي صحفيَين يعملان لشبكة سي بي ايس الإخبارية وأنه سيتم إطلاق سراحهما قريبا. لم يعط المتحدث تفاصيل أخرى بينما عبر ناطق باسم الجيش الأميركي هو الادميرال غريغوري سمث عن أمله في إطلاق سراح الصحفيَين في غضون أيام وربما ساعات أيضا. كان الصحفيان قد فقدا منذ يوم الاثنين في البصرة وقالت الشرطة أن الصحفي البريطاني ومترجمه اختطفا من أحد الفنادق في وسط المدينة.

-
قال الجيش الأميركي إنه تم احتجاز مدير في مستشفى الرشاد للامراض النفسية لشك في تزويده تنظيم القاعدة في العراق بمعلومات عن المرضى الراقدين في المستشفى. وقال الادميرال غريغوري سمث الناطق باسم الجيش الأميركي إن عملية الاحتجاز جرت يوم الأحد الماضي وأنه تم تفتيش مكاتب المستشفى وأضاف أن الاحتجاز جاء في إطار التحقيق في حوادث تفجير في أسواق لبيع الحيوانات في بغداد في الأول من شباط الجاري.

-
أعلن الجيش الأميركي في بيانات حصلت إذاعة العراق الحر على نسخ منها مقتل شرطي عراقي وسبعة من المتمردين في هجوم بالأسلحة الخفيفة جنوب نينوى في الحادي عشر من هذا الشهر. وقد تم اعتقال ستة عشر شخصا لغرض الاستجواب. بيان آخر أعلن قيام قوات التحالف بقتل اثنين من الإرهابيين واعتقال خمسة من المشتبه بهم اليوم ويوم الثلاثاء في جنوب شرق الحويجة وفي جنوب غرب سامراء. في بغداد اعتقلت قوات التحالف خمسة وعشرين شخصا في عمليات نفذتها في الحادي عشر من هذا الشهر في منطقة سبع البور شمال شرق العاصمة. ويعتقد بتورط المتهمين في هجمات على قوات الأمن العراقية.


حزب الله يتهم إسرائيل بكونها وراء مقتل عماد مغنية وإسرائيل تنفي
وجه حزب الله اللبناني الاتهام إلى إسرائيل بكونها وراء مقتل أحد قادته البارزين في دمشق في تفجير بسيارة مفخخة يوم أمس الثلاثاء. وقد نفت إسرائيل ضلوعها في الحادث. ومن المعتقد أن القتيل وهو عماد مغنية كان مسؤولا عن سلسلة من حوادث اختطاف غربيين في لبنان خلال الثمانينات والتسعينات وكذلك عن سلسلة هجمات استهدفت المصالح الأميركية والاسرائيلية. هذا وقالت إيران إن قتل مغنية ارهاب دولة يمارسه الكيان الصهيوني، حسب قولها بينما وصفت وزارة الخارجية الأميركية مغنية بكونه قاتلا وقالت إن العالم اصبح مكانا افضل بدونه.
مغنية كان مختبئا على مدى سنوات ويرد اسمه في لائحة المطلوبين للولايات المتحدة وإسرائيل. يذكر أيضا أن دمشق شهدت عددا من حوادث التفجير خلال السنوات الأخيرة وجه الاتهام فيها أحيانا إلى إسرائيل واحيانا الى مسلحين إسلاميين.


مؤتمر دولي حول مكافحة الاتجار بالبشر
بدأ في فيينا اليوم مؤتمر دولي حول مكافحة الاتجار بالبشر وهي جريمة تؤدي إلى استغلال المتاجر بهم في مجال الجنس وعمل السخرة واغراض أخرى. المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجرائم دعا الدول المشاركة إلى وضع خارطة طريق لمكافحة ما وصفه بأنه جريمة تجلب العار لكل البشر. يشارك في المؤتمر ألف ومائتا خبير ومختص في القانون وممثلون عن منظمات غير حكومية إضافة إلى ضحايا من مائة وستة عشر بلدا.

صربيا وروسيا تطلبان من مجلس الأمن عقد اجتماع طارئ حول كوسوفو
طلبت كل من صربيا وروسيا من مجلس الأمن الدولي عقد اجتماع طارئ حول توجه إقليم كوسوفو نحو الاستقلال.
في هذه الأثناء حث رئيس وزراء صربيا فويسلاف كوستونيتشا صرب كوسوفو على مغادرة الإقليم بعد إعلان الالبان استقلاله في غضون الأيام المقبلة قائلا إن حكومته ستعتبر إعلان الاستقلال غير نافد المفعول.
هذا ومن المتوقع أن تعقد الحكومة الصربية اجتماعا يوم غد الخميس لاعتماد إجراءات ضد استقلال كوسوفو ويشمل ذلك إجراءات ضد أي دولة من شأنها أن تعترف باستقلال الإقليم.
هذا وكان وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف قد أعلن اليوم في موسكو إن بلاده لا تنوي فرض عقوبات على أي جهة لو قررت كوسوفو إعلان استقلالها.

الاتحاد الأوربي قلق بشأن انتخابات باكستان
عبر الاتحاد الأوربي اليوم عن قلقه بشأن الانتخابات العامة في باكستان في الثامن عشر من هذا الشهر وحث السلطات الباكستانية على تحسين الترتيبات الخاصة بالاقتراع واطلاق سراح المعتقلين السياسيين.
هذا وكانت منظمة مراقبة حقوق الإنسان قد أشارت يوم أمس الثلاثاء إلى أن المفوضية العليا للانتخابات في إسلام آباد فشلت في التحقيق في أنباء تحدثت عن انتهاكات ومخالفات. في هذه الأثناء انفجرت عبوة ناسفة أمام سيارة أحد المرشحين للانتخابات اليوم فقتلت شخصا واحدا واصابت ثلاثة آخرين.

على صلة

XS
SM
MD
LG