روابط للدخول

رحلة الذكريات مع الروائي العراقي الراحل فؤاد التكرلي


فريال حسين

[[....]]

عن عمر ناهز الثمانين عاما رحل عن عالمنا يوم الأثنين الحادي عشر من شباط الروائي العراقي (فؤاد التكرلي) الذي يعتبر احد اهم رواد القصة والرواية في العراق من جيل (ذو النون ايوب) و(غالب طعمة فرمان)..ولد التكرلي في منطقة باب الشيخ وامتهن المحاماة واصبح قاضيا بعد ذلك..
نشر اولى قصصه عام 1949 بعنوان(بصقة بوجه الحياة)، وتتلمذ على يديه اجيال من كتاب القصة والرواية ..نقدم لكم اليوم اعزائي لقاءا اجراه معه مراسلنا في بغداد (عماد جاسم) اواخر عام 2007 تحدث فيه عن اسباب تركه للعراق وعن ذكرياته ايام عمله كقاضي، وعن اسباب رفضه تحويل رواية الرجع البعيد الى مسلسل تلفزيوني..
[[....]]

الروائي العراقي (فؤاد التكرلي) يعتبر علامة بارزة في الأدب العراقي بل والعربي ايضا بشهادة اغلب الأدباء..ترك للأجيال اللاحقة ثلاث روايات هي (الرجع البعيد) التي ترجمت الى سبع لغات وكذلك (خاتم الرمل) و(المسرات والأوجاع) مع مجموعة قصصية واحدة هي الوجه الآخر..
صامت ومتواضع قريب من هموم الشارع العراقي في الحياة والأبداع ..الوسط الثقافي في العراق عبر عن اسفه لرحيل هذا المبدع خارج العراق..يعود مراسلنا (عماد جاسم) لينقل لنا استذكارات عدد من الأدباء العراقيين ومنهم القاص (محمد اسماعيل) الذي تحدث عن اهمية التكرلي في خارطة الأبداع العراقي..

[[....]]

على صلة

XS
SM
MD
LG