روابط للدخول

اختتام فعاليات مهرجان تكريم الشاعر الكردي جكر خوين


عبد الحميد زيباري – اربيل

نحن معكم الآن من اربيل حيث اختتمت فعاليات المهرجان الذي أقامته وزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان لإحياء ذكرى (الشاعر الكردي جكر خوين). قدمت خلال المهرجان العديد من البحوث والدراسات عن حياة وأعمال الشاعر كما أقيم على هامش المهرجان معرض لنتاجاته الأدبية ومخطوطاته وعرض فلم عن مراحل حياته في إقليم كردستان وسوريا ووفاته في السويد بداية الثمانينات من القرن الماضي.. مراسل إذاعة العراق الحر التقى بعدد من المثقفين المشاركين في المهرجان للحديث عن دور الشاعر جكر خوين في الثقافة والأدب الكردي هذا أولا الشاعر والكاتب كوني ره ش..
((....))

الاديب الكردي انور محمد طاهر اشار الى انه كان للشاعر الكردي اثر كبير في مخاطبة الفلاحين والطبقة الكادحة في فترة بداية ظهور الحركات التحررية في الشرق الاوسط وقال :
((....))

وقدم الشاعر جكر خوين العديد من القصائد الغنائية التي غناها المغنون الكرد ومن بينهم المغنية الكردي شيرين برور التي حضرت المهرجان وتحدثت الى اذاعة العراق الحر عن بداية لقائها مع الشاعر الكردي وقالت:
((....))

وولد الشاعر جكر خوين والذي يعني بالكردية (الكبد الدامي) في عام 1903 وتوفي في عام 1984 وترك دراسات وكتب عديدة في مجال التراث والتاريخ واللغة والادب، بالاضافة الى مذكراته الشخصية التي تعتبر ذات القيمة التاريخية.

على صلة

XS
SM
MD
LG