روابط للدخول

وزير الدفاع الاميركي في بغداد عشية ذكرى مرور عام على تطبيق خطة فرض القانون


كفاح الحبيب و سميرة علي مندي

أبرز محاور ملف العراق الاخباري لهذا اليوم:
- وزير الدفاع الاميركي في بغداد عشية ذكرى مرور عام على تطبيق خطة فرض القانون
- وتأجيل آخر لعملية التصويت على مشروع الميزانية وقانون المحافظات .

قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ان القاعدة اقتلعت من العراق، لكنه حذر ان الموقف مازال هشاً رغم الانخفاض الكبير في مستوى العنف.
غيتس الذي وصل الى بغداد عشية ذكرى مرور عام على تطبيق خطة فرض القانون فيها، امتدح القوات الاميركية لما حققته من تغير في العراق وصفه بأنه ملموس الى درجة كبيرة، وقال في خطاب قصير ان القاعدة اقتلعت وانخفضت مستويات العنف بشكل ملموس بكل اشكاله، واستطرد قائلاً ان أمام الشعب العراقي الآن فرصة لبناء مستقبل أفضل وأكثر أمنا ورخاءاً ، بالرغم من ان الموقف في العراق مازال هشاً.
وكان وزير الدفاع الاميركي قال للصحفيين الذين رافقوه في رحلته من ألمانيا الى العراق انه سيناقش عديد القوات مع قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بتريوس، وأشار الى ان محادثاته ستغطي عدداً من الاحتمالات ، لافتاً الى أنه سيكون مهتماً بالاستماع لتقييم الجنرال بتريوس بشأن الوضع الذي يعيشه، وما هو العمل الاضافي الذي يشعر بأنه يحتاج القيام به قبل أن يأتي بتوصياته.
مستمعينا الأعزاء، عن أجواء الأمن وواقع الخدمات في بغداد، تحدث (ملف العراق) الى الصحفي والأكاديمي الدكتور هاشم حسن وسأله عن تقييمه لما حققته خطة فرض القانون خلال عام كامل، فقال:

(مقابلة مع هاشم حسن)

قال رئيس مجلس النواب محمود المشهداني ان عملية التصويت على مشروع الميزانية الإتحادية العامة لعام 2008 وقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم وقانون العفو العام تأجلت الى يوم الثلاثاء.
المشهداني الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي قال ان الكتل البرلمانية لم تستطع التوصّل الى حل نهائي بشأن تحديد حصة اقليم كردستان العراق من الميزانية العامة.
وكانت مصادر برلمانية اعلنت امس بان قانون الموازنة العامة سيتم التصويت عليه الاثنين بعد تأجيله مرات عديدة في الأسابيع الماضية ، في وقت أكد بعض أعضاء مجلس النواب ان كتلة التحالف الكردستاني اتفقت مع الحكومة بشأن الخلافات المتعلقة بميزانية اقليم كردستان والتي يطالب الأكراد فيها بنسبة تبلغ سبعة عشر بالمئة من الميزانية العامة للدولة، وهو أمر ترفضه بعض الجهات التي ترى ان النسبة الحقيقية يجب ألا تتجاوز ثلاثة عشر بالمئة ، أي ما يعادل نسبة الأكراد من سكان العراق.
من جهة أخرى تناقلت تقارير صحفية عن عضو في مجلس النواب قوله ان عدم التصويت على مشروع الميزانية كان بسبب عرقلة أحدثها أعضاء في المجلس عن حزب الدعوة الأسلامية بإنتظار صفقة سياسية ما ...
مستمعينا الكرام، عن هذه الملابسات وعمليات التأجيل المتكررة، نفى رئيس كتلة جبهة التوافق العراقية في مجلس النواب عبد الكريم السامرائي وجود أي صفقات بين الكتل لتمرير مشاريع القوانين في المجلس، وقال في حديث لـ (ملف العراق):

(مقابلة مع عبد الكريم السامرائي)

ذكر مصدر في دائرة كهرباء محافظة نينوى ان حادث انفجار ألحق أضرارا بمحطة للكهرباء في مدينة الموصل ، وأدى إلى سقوط مئة وإثنين وثلاثين من خطوط الضغط العالي ، وأشار الى ان المحطات القريبة من تلك المنطقة أصبحت خارج العمل بسبب قطع أسلاك الضغط العالي الذي خلفه الانفجار.
وكانت قيادة عمليات الموصل قد أعلنت ان صهريجا مفخخا انفجر الأحد على التخوم الغربية للمدينة، وقال المتحدث باسم القيادة العميد خالد عبد الستار ان انتحارياً حاول دخول المدينة من منطقة السحاجي غرب الموصل، لكن عناصر الجيش في الحاجز الأمني شكوا بأمره، وأوضح ان الجنود أطلقوا النار على الصهريج، ما أدى الى انفجاره .
من جهتها قالت وزارة الكهرباء إن المنظومة الشمالية تعطلت بشكل تام بسبب انفجار سيارة مفخخة أدى إلى نقص الإمدادات ما تسبب بانقطاع الكهرباء في مناطق واسعة في شمال العراق.
وأوضح المتحدث باسم الوزارة عزيز سلطان ان انفجار السيارة قرب محطة الموصل الحرارية أدى إلى انقطاع أسلاك الضغط العالي الناقلة للطاقة المجهزة إلى المنظومة الشمالية الشرقية، مشيراً الى ان المحطة التي تجهز الشبكة بأربعمئة ميغاواط من الطاقة الكهربائية توقفت عن التجهيز ، الأمر الذي أدى إلى انطفاء المنظومة بشكل كامل، وأضاف في حديث مع (ملف العراق):

(مقابلة مع عزيز سلطان)

على صلة

XS
SM
MD
LG