روابط للدخول

وزير الدفاع الأميركي يصل بغداد في زيارة مفاجئة


كفاح الحبيب


وزير الدفاع الأميركي يصل بغداد في زيارة مفاجئة :::: مقتل 33 وأصابة 35 في انفجار سيارة ملغومة في سوق بمدينة بلد :::: علم العراق الجديد يرفرف في كردستان :::: إعتقال وزير خارجية "دولة العراق الاسلامية" في محافظة واسط.


وصل وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الى العراق الاحد، في زيارة من المُرجح ان تركز على مستويات القوات الأميركية، واتفاق يحدد مستقبل العلاقات بين واشنطن وبغداد.
من جهة أخرى قال متحدث باسم قوات الأمن العراقية ان ثلاثة وثلاثين شخصا قتلوا وأصيب خمسة وثلاثون آخرون في انفجار سيارة ملغومة في سوق بمدينة بلد، فيما ذكر متحدث بإسم الجيش الاميركي ان الانفجار وقع بالقرب من نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي.

أعلن مدير مركز القيادة الوطني في وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف إعتقال ما يسمى بوزير خارجية دولة العراق الاسلامية، وهي جماعة مسلحة مرتبطة بالقاعدة.
قناة (العراقية) التلفزيونية نقلت عن اللواء خلف تأكيده ان المدعو علي سلوم أعتقل في محافظة واسط، ولم توضح القناة مزيدا من التفاصيل.
من جهته أعلن الجيش العراقي اعتقال خمسة وسبعين مشتبهاً به خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية في مناطق متفرقة من البلاد.
الجيش أوضح في بيان ان خمسة وعشرين أعتقلوا في بغداد ضمن خطة فرض القانون، وثمانية وثلاثين في قاطع عمليات الموصل، وثمانية في قاطع صلاح الدين ديالى كركوك، وأربعة ضمن قاطع عمليات الفرات الاوسط الذي يشمل الحلة وكربلاء والنجف والديوانية .

قتل ثلاثة مدنيين وأصيب تسعة عشر آخرون جراء سقوط قذائف هاون في إحدى قرى قضاء بلدروز.
مصدر امني في محافظة ديالى أوضح أن مسلحين قاموا باطلاق العديد من قذائف الهاون من قرية الدهلكية باتجاه الدور السكنية الواقعة داخل المدينة، مشيراً الى ان القصف أحدث أضراراً بليغة بعدد من تلك الدور.
من جانب آخر قال مصدر في شرطة محافظة كركوك إن ثلاثة من عناصر الصحوة اصيبوا بجروح في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة وقع على الطريق الرئيس بين قضاء الحويجة وناحية العباسي جنوب غرب المدينة.

قرر مجلس النواب تأجيل التصويت على الموازنة الإتحادية وقانون مجالس المحافظات إلى يوم الاثنين.
النائب يونادم كنّه قال في تصريحات صحفية ان رئاسة مجلس النواب إتخذت قرار التأجيل، موضحاً أن النقاشات بين الأعضاء بشأن القانونين لا تزال مستمرة، وأكد وجود خلافات لم تحل بعد، وأشار إلى اتفاق على التصويت على القانونين معا.
وكان جدول اعمال المجلس قد تضمن استكمال مناقشة موازنة العراق العامة لعام 2008، والتصويت على قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، وطلب لجنة المصالحة الوطنية تعديل نظامها الداخلي وتحويلها إلى لجنة دائمة تحمل اسم (لجنة الحوار والمصالحة الوطنية).

رفع علم العراق الجديد للمرة الاولى في إقليم كردستان اليوم بعدما اعترض الأكراد لوقت طويل على ما اعتبروه تذكيراً مؤلما بعهد النظام السابق.
وعزفت فرقة موسيقى عسكرية السلام الوطني العراقي فيما كان علم العراق الجديد يرتفع فوق البرلمان بجانب علم كردستان.
رئيس المجلس الوطني في كردستان عدنان المفتي وصف الحدث بأنه بداية يوم جديد للعلاقات بين المنطقة الكردية وبقية العراق.

( صوت عدنان المفتي )

قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ان من المتوقع أن يزور الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد العراق بحلول منتصف الشهر المقبل.
ونسب لمتكي قوله ان جميع الترتيبات اللازمة اتخذت من أجل هذه الرحلة التي ستكون قبل نهاية السنة ، في إشارة الى السنة الايرانية التي تنتهي في التاسع عشر من اذار.
وكانت وزارة الخارجية العراقية ذكرت الشهر الماضي أن أحمدي نجاد قبل دعوة لزيارة بغداد الا أنها لم تعلن موعد تلك الزيارة.

قال مسعفون فلسطينيون ان هجوما جويا اسرائيليا ادى الى قتل ناشط في قطاع غزة في ساعة متأخرة ليل السبت.
متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ذكرت ان الهجوم الجوي استهدف ناشطا بحركة حماس كان متورطا في عمليات تهريب.
الهجوم جاء في أعقاب تصريح لرئيس وزراء اسرائيل ايهود أولمرت قال فيه ان بلاده ستستهدف جميع المسؤولين عن اطلاق الصواريخ عبر الحدود من قطاع غزة وسط مطالب من كبار الوزراء باغتيال القيادات السياسية لحركة (حماس).

شن عضو مجلس النواب اللبناني وليد جنبلاط هجوما عنيفا على المعارضة مؤكدا استعداد قوى الرابع عشر من آذار لمواجهة الحرب والفوضى.
جنبلاط قال في مؤتمر صحافي عقده في بلدته بعقلين ان إستمرار الفراغ الرئاسي والتسلح والتدريب والتخوين والاغتيال ستجر الجميع الى الفوضى.
واتهم جنبلاط مجموعات من طوائف مختلفة بالتسلح في اشارة الى مناطق نفوذ حزب الله، متهماً مجموعات صغيرة من المربع الاساسي بأنها تنوي القيام بعمليات ارهابية جديدة ضد الامن الداخلي والجيش والاحرار في لبنان.

أعلنت النرويج اغلاق سفارتها في العاصمة الأفغانية كابول بشكل مؤقت بسبب تهديد أمني.
المتحدثة باسم وزارة الخارجية النرويجية كريستين ميلسوم أكدت أن تهديداً يتم التعامل معه بجدية ، مشيرةً الى اتخاذ اجراءات أمنية، لكنها رفضت ذكر مزيد من التفاصيل.
وذكرت المتحدثة أنه لم يتأكد بعد طول المدة التي ستظل فيها السفارة مغلقة ، فيما رفضت السفارة التعقيب على تفاصيل بشأن التهديد.
وللنرويج نحو خمسمئة جندي في أفغانستان هم جزء من القوة الدولية التي يقودها حلف شمال الأطلسي (النيتو)، بعد الإطاحة بحكومة طالبان في عام 2001.

قالت الشرطة الصومالية ان عشرات من اعضاء جماعة اسلامية متمردة سلموا انفسهم الى الحكومة المؤقتة في العاصمة مقديشو.
ضابط شرطة أكد ان تسعة وأربعين مقاتلا من جماعة الشباب استسلموا للسلطات في مقديشو صباح اليوم، وكان الضابط يشير الى الجناح العسكري لجماعة تابعة للمحاكم الشرعية اخرجت من العاصمة في العام الماضي.
يذكر ان حكومة الصومال وحلفاءها الاثيوبيين يواجهون تمرداً اسلامياً مستمرا في العاصمة ، فيما يقول ناشطون في مجال حقوق الانسان ان القتال في العاصمة اودى بحياة ستة آلاف وخمسمئة شخص في العام الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG