روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاحد 10 شباط


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الراي ان التآكل الحاصل في الضفة اليمنى لشط العرب وعلى طول المسافة البالغة ستة كيلومترات ونصف الكيلومتر وبمعدل ثلاثة أمتار ونصف المتر يتسبب سنويا في فقدان ما يقرب من 100 دونم لصالح إيران من خلال تقدم خط التالوك باتجاه المياه الاقليمية العراقية . وتنقل عن مصدر في وزارة الموارد المائية ان الوزارة تواصل تنفيذ مشروع معالجة تآكل ضفاف شط العرب الحاصل بقضاء أبي الخصيب في محافظة البصرة والناتج عن حركة المد والجزر للتيارات المائية التي بلغت كلفتها الكلية منذ البدء بالمشروع خمسة مليارات و888 مليون دينار ولمسافة أربعة كيلومترات و100 متر من مجمل المسافة الكلية البالغة ستة كيلومترات و500 متر .

وتقول الدستور ان تدفق اللاجئين العراقيين الى سودرتاليه جنوب ستوكهولم بدأ يطرح مشكلة جدية بالنسبة للبنى الخاصة باستقبالهم في المدينة التي تستمر مع ذلك ببذل كل ما بوسعها لتسهيل اندماجهم في المجتمع السويدي. فمنذ العام 2003 لجأ اكثر من 5 الاف عراقي الى هذه المدينة الصناعية التي تعد 82 الف نسمة ، بينهم نحو 4 الاف وصلوا خلال السنتين الاخيرتين بحسب ارقام البلدية. التي قال رئيسها انه يدرك ان الناس يهربون من العراق ، هذا لا يثير الدهشة بتاتا والسويد تعتمد سياسة سخية لاستقبال اللاجئين. لكن ذلك يتخطى قدرتنا على الاستقبال
وتقول الغد ان جبهة التوافق العراقية، أعلنت وجود "مؤشرات ايجابية" لعودة الجبهة الى الحكومة مشددة على ضرورة تنفيذ مطالبها ليتحقق ذلك. وشدد الناطق باسم الجبهة على ان قانون العفو العام واطلاق سراح المعتقلين وصيغة المشاركة في القرار السياسي، في مقدمة مطالب الجبهة".

وتقول العرب اليوم انه أعلن في بغداد عن تأسيس المركز العراقي لثقافة الطفل الذي يهدف إلى تنفيذ مشاريع ثقافية وتربوية تدعم قدرات الطفل الفكرية والذهنية. وقال مدير المركز كاظم عبدالزهرة إن المركز يهدف إلى دعم ثقافة الطفل من خلال تنفيذ المشاريع الثقافية والتربوية, كاصدار المطبوعات والكتب والدوريات وأفلام الكارتون فضلا عن اقامة مسرحيات للأطفال ودعم البرامج التعليمية والتربوية بالتعاون مع جهات حكومية من وزارة التربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG