روابط للدخول

عودة المهجرين العراقيين كما تراها وزارة الهجرة


فارس عمر


عودة المهجرين العراقيين كما تراها وزارة الهجرة :::: النجمة السينمائية انجلينا جولي في بغداد ::::: مصر تحذر الفلسطينيين من خرق حدودها ::::: رايس ونظيرها البريطاني في زيارة مفاجئة لافغانستان


اعلن وزير الهجرة والمهجرين عبد الصمد سلطان اليوم الخميس ان العراقيين الذين غادروا وطنهم بسبب أعمال العنف الطائفي أخذوا يعودون بعد تحسن الوضع الأمني.
وقال سلطان في مقابلة مع وكالة "رويترز" ان عدد العائدين في العام الماضي كان بحدود الف وستمئة مواطن كل يوم. وأوضح وزير الهجرة والمهجرين ان هناك مؤشرات كبيرة الى عودة أُسر عراقية ، بما في ذلك وجود حركة واسعة في المطارات وعلى المعابر الحدودية. ولكنه قال ان الوزارة ليس لديها ارقام دقيقة عن اعداد المهجرين والعائدين. واشار سلطان الى التخطيط لاعداد ارقام تفصيلية بالتعاون مع احدى المنظمات الانسانية الدولية.
في سياق متصل وصلت نجمة السينما الاميركية انجلينا جولي الى بغداد اليوم الخميس في زيارة مفاجئة بصفتها سفيرة الامم المتحدة للنيات الطيبة من اجل مساعدة المهجرين بسبب الحرب.
وقالت النجمة السينمائية الاميركية في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" التلفزيونية ان حكومات عديدة على علم بمنحة مليوني مهجر عراقي ولكن لا يبدو ان هناك خطة متكاملة لمساعدتهم.

قال مصدر دبلوماسي في السفارة العراقية في موسكو اليوم الخميس ان العراق يتوقع ان تُلغي روسيا غالبية ديونه لها في اتفاق من المقرر ان يوقع الاسبوع المقبل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصدر ان وزير الخارجية هوشيار زيباري سيوقع الاتفاق على خفض الديون خلال زيارته لموسكو التي يبدأها يوم الأحد المقبل. وأكد مسؤول في وزارة المالية الروسية ان في النية توقيع اتفاقية بشأن خفض ديون العراق لروسيا التي تُقدر بنحو ثلاثة عشر مليار دولار.

قُتل سبعة فلسطينيين اليوم الخميس بينهم خمسة من مسلحي حركة "حماس" ومسلح من حركة الجهاد الاسلامي ومعلم مدرسة في اشتباكات مع القوات الاسرائيلية تدعمها الدبابات والطائرات الحربية شمالي قطاع غزة.
في غضون ذلك ابدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس استعداده للعمل من اجل التوصل الى وقف لاطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية المسلحة واسرائيل في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة "حماس". ولكن "حماس" رفضت العرض.
من جهة اخرى قالت منظمة مراقبة حقوق الانسان "هيومان رايتس ووتش" في تقرير اليوم ان قرار اسرائيل بخفض امدادات الكهرباء والوقود الى غزة يشكل عقابا جماعيا ضد المدنيين وانتهاكا لقوانين الحرب.

وصل الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى بيروت اليوم الخميس لاجراء جولة جديدة من المحادثات مع القادة اللبنانيين بهدف التوصل الى حل للأزمة الرئاسية. وقال موسى في تصريح للصحفيين ان هناك تصميما عربيا على ايجاد حل للمشكلة السياسية اللبنانية.
في غضون ذلك دعا زعيم الأغلبية النيابية سعد الحريري الى اجتماع حاشد في الرابع عشر من شباط لاحياء الذكرى الثالثة لاغتيال والده رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري. واتهم الحريري مجددا سوريا وايران بالتدخل في لبنان.

حذرت مصر اليوم الخميس من خرق حدودها مع قطاع غزة بعد اسبوعين على قيام مسلحين من حركة "حماس" بتفجير ثغرات في الجدار الحدودي وعبور مئات الالوف من سكان غزة الى مصر. وقال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ان "مَنْ يَكسر خط الحدود تُكسر قدمه" ، بحسب تعبيره. وأكد ابو الغيط ان مصر تواصل مساعيها مع اسرائيل والاتحاد الاوروبي لاعادة فتح معبر رفح.
وزير الخارجية المصري قال ان الصواريخ التي تطلقها "حماس" على اسرائيل تُفقد في الرمال وتُعطي الدولة العبرية فرصة لضرب الفلسطينيين.

زارت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ونظيرُها البريطاني ديفيد ميليباند اليوم الخميس اقليم قَندهار في جنوب افغانستان.
وكانت رايس وميليباند وصلا الى كابل في زيارة مفاجئة.
واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية في العاصمة الافغانية ان معركة شاقة تدور في افغانستان من اجل الحداثة

(صوت وزيرة الخارجية الاميركية )

"الانتصار هنا في افغانستان وتحويلُها من دولة فاشلة الى دولة حديثة ، والانتصار هنا في افغانستان وتحويل ملاذ الارهاب هذا الى مكان لن ينطلق منه الارهاب ابدا ، والانتصار هنا في افغانستان لمنع الهجمات التي جاءت من هنا لتستهدف مدننا ومواطنينا ـ هذا هو جوهر المعركة الدائرة حاليا وهي معركة شاقة ومديدة".
وزير الخارجية البريطاني من جهته أكد ان مسؤوليات تقع على عاتق الحكومة الافغانية ايضا في المعركة ضد طالبان.

رفع رئيس وزراء دولة قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني دعوى قانونية
ضد صحيفة "الوطن" الكويتية واحد كتابها بتهمة القذف والتشهير بعد نشر سلسلة من الافتتاحيات التي تنتقد سياسة قطر في الانفتاح على اسرائيل.
وقال المحامي حسين الغريب الذي وكَّله رئيس الوزراء القطري في القضية ان من الصعب تقدير حجم الاضرار لأن موكله شخصية معروفة في العالم ومستثمر دولي. وفي حال صدور حكم لصالح الشيخ حمد فانه يمكن ان يحصل على تعويض اولي يصل الى ثمانية عشر الف دولار تليه دعاوى اخرى للمطالبة بتعويضات أكبر.

أجرى رئيس الوزراء نوري المالكي حديثا مع الرئيس الاميركي جورج بوش عبر دائرة الفيديو تناول تطورات العملية السياسية والوضع الأمني ومستقبل العلاقات بين البلدين.
واعلن مكتب رئيس الوزراء في بيان صحفي اليوم الخميس ان المالكي اكد خلال الحديث ان القوى السياسية تسعى الآن الى اشاعة مناخات ايجابية تساعد على تقريب وجهات النظر فيما بينها مستفيدة من التحسن الأمني.
الرئيس بوش من جهته أكد مجددا دعم الولايات المتحدة للعراق والجهود الرامية الى تحقيق المصالحة الوطنية.

أكد الجيش التركي في بيان اليوم الخميس ان طائراته الحربية استهدفت نحو سبعين موقعا لمقاتلي حزب العمال الكردستاني في الغارات التي شنتها يوم الاثنين الماضي على شمال العراق.
وقالت قيادة الجيش التركي في البيان ان من الأهداف التي أُصيبت عشرات المخابئ والكهوف ومنشآت الدعم اللوجيستي ومعسكرات التدريب وكميات كبيرة من الأسلحة والاعتدة والمعدات التي كانت مخزونة فيها.

قال مسؤولون عراقيون واميركيون ان القوات الاميركية القت القبض على ستة عشر شخصا في عملية نفذتها في ساعة مبكرة من اليوم الخميس في مدينة الصدر شرقي بغداد. واكد الجيش الاميركي مقتل شخص خلال العملية. كما اعلن الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل يوم امس الاربعاء في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته غربي بغداد.
من جهة اخرى قال الجيش الاميركي ان مدنيا قُتل في غارة جوية عندما اطلق احد مقاتلي الصحوة النار بطريق الخطأ على دورية نهرية اميركية جنوبي بغداد.
وفي محافظة ديالى قالت الشرطة ان مسلحين قتلوا ثلاثة من أفراد الصحوة في قرية المرادية قرب مدينة بعقوبة.

ابدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس استعداده للعمل من اجل التوصل الى وقف لاطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية المسلحة واسرائيل في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة "حماس".
واعلن نبيل ابو ردينة المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني ان "عباس على استعداد لمحاولة العمل من اجل التوصل الى وقف اطلاق نار متبادَل مع اسرائيل لايقاف المذبحة اليومية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة". كما اكد الرئيس عباس انه على استعداد لتسلم ادارة المعابر في غزة فورا.
المتحدث باسم "حماس" فوزي برهوم قال في تصريح لوكالة فرانس برس ان مقترح الرئيس عباس "محاولة ابتزازية ضد الشعب الفلسطيني الذي تركه يُذبح" ، بحسب تعبيره.

وافق البرلمان التركي اليوم الخميس على تعديل دستوري يجيز للنساء ارتداء الحجاب في الجامعات. وأُقر التعديل بعدد من الاصوات يزيد على أغلبية الثلثين المطلوبة لتعديل الدستور.
ومن المقرر اجراء عملية تصويت ثانية يوم السبت المقبل للمصادقة النهائية على التعديل الذي تدعمه حكومة حزب العدالة والتنمية ذي التوجه الاسلامي.
ويقول انصار التعديل ان منع الحجاب يشكل انتهاكا لحرية المسلمين فيما يقول معارضو التعديل ان الغاء الحظر على الحجاب يهدد التعليم العلماني في تركيا.

أعلن الرئيس التشادي ادريس دبي اليوم الخميس ان حكومته تسيطر على العاصمة نجامينا وسائر انحاء البلاد ، ودعا الاتحاد الاوروبي الى الاسراع بارسال قوات لحفظ السلام.
وكان الاتحاد الاوروبي أوقف نشر ثلاثة آلاف وسبعمئة جندي من قواته في شرق تشاد إثر هجوم المتمردين على العاصمة نجامينا يوم السبت الماضي.
وقال ديبي انه يناشد الاتحاد الاوروبي وفرنسا نشر هذه القوة باسرع وقت ممكن لتخفيف العبء الواقع على قواته بسبب نزوح نحو ثلاثمئة الف لاجئ ومئة وسبعين ألف مهجَّر.
واتهم الرئيس التشادي مجددا حكومة السودان بدعم المتمردين وقال انه لا يستبعد ان يشن المتمردون هجوما جديدا بمساعدة سودانية.
في غضون ذلك فُرض حظر التجوال ليلا في العاصمة نجامينا والاقاليم الجنوبية.

قُتل خمسة وخمسون شخصا وأُصيب مئات آخرون في موجة اعاصير ضربت الولايات الجنوبية في الولايات المتحدة. وكانت عشرات الاعاصير اجتاحت المنطقة منذ يوم أمس الاربعاء مدمرة عشرات المباني ومطوحة الاشجار كأنها عيدان ثقاب في تسع ولايات.

اعلن وزير الداخلية الباكستاني حامد نواز اليوم الخميس القاء القبض على شخصين آخرين يُشتبه في علاقتهما باغتيال زعيمة المعارضة بنازير بوتو في كانون الأول الماضي.
وكانت السلطات الباكستانية اعتقلت الشهر الماضي شخصين في اطار التحقيق في اغتيال بوتو.

قررت منظمة الأمن والتعاون في اوروبا اليوم الخميس عدم ارسال مراقبين الى الانتخابات الرئاسية الروسية في الشهر المقبل. وقال مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الانسان التابع للمنظمة ان القيود التي فرضتها موسكو لن تتيح ارسال بعثة لمراقبة الانتخابات المقررة في الثاني من آذار.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف شجب مطالب المكتب بوصفها انذار ترفضه روسيا..

(صوت وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف)

"سواء قيل بالروسية أو غيرها فان هذا يُسمى انذارا. والبلدان التي تحترم نفسها لا تقبل الانذارات. نحن نأسف ان يكون هذا التوجه هو الموقف الذي يتخذه مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الانسان".
من جهة اخرى قالت الجمعية البرلمانية لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا انها ابلغت رئيس البرلمان الروسي بانها لا تستطيع ان تقبل دعوته لمراقبة الانتخابات.

اعربت وكالة الفضاء الاميركية عن الأمل باطلاق المكوك الفضائي اتلانتس اليوم الخميس بعد شهرين من التأخير وسوء الاحوال الجوية. وستكون مهمة المكوك الفضائي نقل المختبر الفضائي الاوروبي كولومبس الى المحطة الفضائية الدولية. ويتألف طاقم المكوك "اتلانتس" من سبعة رواد فضاء بينهم الماني وفرنسي. وقال ناطق باسم وكالة الفضاء الاميركية ان الوكالة بدأت تعبئة الخزان الخارجي بالوقود استعدادا لعملية الاطلاق إذا تحسنت الاحوال الجوية.

على صلة

XS
SM
MD
LG