روابط للدخول

مجلس النواب يؤجل التصويت على قانون الميزانية حتى الأسبوع المقبل


رواء حيدر

أبرز محاور ملف العراق ليوم الخميس 7 شباط:

- مجلس النواب يؤجل التصويت على قانون الميزانية حتى الأسبوع المقبل
- وإعادة بناء المرقد الشريف في سامراء ستتم باموال عراقية بمشاركة دراية دولية

ما يزال مجلس النواب يعقد جلسات لمناقشة قانون الميزانية. وقانون الميزانية له أهميته لانه يحدد كمية الأموال المخصصة لمختلف مؤسسات الدولة ووزاراتها وللمشاريع التي تقترح الحكومة تنفيذها خلال فترة معينة عادة ما تكون عاما واحدا.
كان من المفترض بالحكومة أن تحول مشروع الميزانية المقترح إلى مجلس النواب في شهر تشرين الأول من العام الماضي غير أن هذه العملية تأخرت وبالتالي وصل مشروع الميزانية إلى مجلس النواب في وقت متأخر.
مجلس النواب ناقش الميزانية مرات عديدة وأجل التصويت عليها مرات عديدة. إذاعة العراق الحر سألت نائب اللجنة المالية في المجلس اسماعيل شكر رسول عن أسباب الاختلاف داخل المجلس حول الميزانية فقال:

( صوت النائب اسماعيل شكر رسول )

نائب اللجنة المالية في المجلس اسماعيل شكر رسول

أما النائب محمود عثمان عن التحالف الكردستاني فشرح أسباب الخلاف حول الميزانية داخل مجلس النواب بالشكل التالي:

( صوت النائب عثمان عن التحالف الكردستاني )

يذكر أن إقليم كردستان يطالب بنسبة 17 بالمائة من الميزانية غير أن بعض الأطراف طرحت نسبة 13 بالمائة قائلة إن هذه النسبة تتوافق ونسبة السكان في الإقليم وقد جرت نقاشات حول هذه النسبة عدة مرات. النائب محمود عثمان عن التحالف الكردي قال لإذاعة العراق الحر:

( صوت النائب عثمان عن التحالف الكردستاني )

النائب عثمان عن التحالف الكردستاني
يعتمد توزيع الميزانية على الأقاليم والمحافظات على عدد سكان هذه المحافظات والاقاليم.
وكانت أنباء قد ذكرت أن الكتل السياسية في مجلس النواب اجتمعت مع وزير التخطيط علي بابان واتفقت على القبول بالنسبة السكانية التي ستحددها الوزارة لا سيما وان خلافا يقوم على مدى دقة التعدادات السكانية السابقة.
أيضا كان رئيس المجلس محمود المشهداني قد حدد موعدا أقصى لاعتماد مشروع الميزانية يوم الخميس السابع من شباط غير أن المجلس قرر تأجيل التصويت عليها حتى يوم الأحد أو الاثنين المقبل حسب ما صرح به النائب حسن السنيد عن الائتلاف العراقي الموحد لإذاعة العراق الحر قائلا إن وزارة التخطيط حددت نسبة 14.4 إلى 14.6 في ما يتعلق باقليم كردستان:

( صوت حسن السنيد عن الائتلاف العراقي الموحد )

حسن السنيد عن الائتلاف العراقي الموحد
إذاعة العراق الحر حاورت الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي وسألته أولا عن الاثار التي يخلفها تأخير الميزانية فقال:

( مقابلة مع الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي )

استقبل رئيس الوزراء نوري المالكي السيد محمد جليد مدير عام منظمة اليونسكو في العراق وأعلن ان الحكومة خصصت الاموال الكافية لاعمار مرقد الامامين العسكريين عليهما السلام ومدينة سامراء وان عملية البناء هذه ستشكل دعما لإستقرار العراق ونجاحه في مواجهة الارهاب كما أكد المالكي أن الحكومة مصممة على تحويل سامراء الى مدينة تستحق ان تسجل لدى منظمةاليونسكو.
إذاعة العراق الحر حاورت ممثل العراق في منظمة اليونسكو محيي الخطيب الذي أكد أن عملية الاعمار سائرة على قدم وساق وانه تم الانتهاء من الدراسات التحضيرية. كما أكد الخطيب أن البناء سيتم باموال عراقية بحتة بمشاركة خبرة دولية. الخطيب قال أيضا إن منظمة اليونسكو كرست جهودا كبيرة واهتماما خاصا لمدينة سامراء بعد حادث تفجير المرقد:

( مقابلة مع محيي الخطيب ممثل العراق في منظمة اليونسكو )

محيي الخطيب ممثل العراق في منظمة اليونسكو متحدثا إلى إذاعة العراق الحر.

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG