روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الخميس 7 شباط


احمد رجب - القاهرة

- قالت صحيفة الأهرام إن تقريرا صدر عن وزارة الهجرة والمهجرين العراقية بالتعاون مع المنظمة العالمية للمهاجرين كشف أن أكثر من‏6‏ آلاف عائلة مهجرة داخل العراق عادت إلى منازلها في بغداد حتى نهاية عام‏2007. ونشرت الصحيفة التقرير باهتمام كبير مشيرة إلى أن التقرير العراقي ذكر أن حركة المهاجرين تتواصل بعد استتباب الأمن في بعض المناطق من العراق‏.‏ وأوضح التقرير الذي يتضمن النتائج الأولية لرصد عودة المهاجرين أن وزارة الهجرة أعلنت عن عودة ما يزيد على ‏36‏ ألف شخص إلى بغداد بحلول نهاية عام‏2007‏ مشيرا إلى أن فريق رصد العائدين من المنظمة العالمية للمهجرين يجدد هذه الأرقام يوميا من خلال الزيارات الميدانية‏.‏ وذكر التقرير أن‏98%‏ من العائدين عادوا من مناطق داخل العراق و‏84%‏ عادوا من مناطق داخل بغداد وأن‏89%‏ عادوا إلى بيوتهم‏.‏ وأعرب ‏45%‏ من العائدين عن اعتقادهم بأن استقرار الوضع الأمني في مناطقهم هو السبب الرئيسي لعودتهم بينما يقول‏44%‏ إن ظروفهم الصعبة في مناطقهم الجديدة كانت سببا لعودتهم‏.‏ وكشف التقرير أن‏49%‏ من العائلات العائدة لم تحصل على مساعدات حكومية بشكل مستمر بينما حصلت‏43%‏ من العائلات بالفعل على المساعدات البالغة مليون دينار عراقي‏(800‏ دولار أمريكي‏)‏ وأن‏27%‏ من العائلات قدمت طلبا للحصول على المساعدات لكنها لم تستلمها بعد‏.‏

- من جهتها ذكرت صحيفة الجمهورية أن قناة "العربية" الفضائية الإخبارية بثت شريطاً مصوراً يفترض أنه لتنظيم القاعدة يظهر فيه أطفال عراقيون بمحافظة ديالي وهم يقومون بمحاكاة عمليات سطو وخطف. تتراوح أعمار الأطفال في الشريط ما بين 10 و12 عاما وهم يلوحون بالبنادق ويوقفون شخصا يستقل دراجة باستخدام أسلحة وصواريخ حقيقية. وقالت إن محافظة ديالي الواقعة شمال شرق بغداد تشكل بؤرة للمتشددين. وملاذاً للجماعات الإرهابية المتصلة بالقاعدة مثل دولة العراق الإسلامية. وتشهد المحافظة عملية عسكرية واسعة النطاق تقوم بها القوات الأمريكية والعراقية بشكل مشترك للقضاء على المسلحين.

- أخيرا نقلت الأخبار عن مسئول عراقي أن بلاده ستسعي إلى تمديد تفويض الأمم المتحدة الذي يسمح بوجود القوات التي تقودها الولايات المتحدة على أرضه إذا لم يتمكن من التوصل إلى اتفاق ثنائي مع الولايات المتحدة بنهاية العام.. إلا أن سفير العراق لدي الولايات المتحدة سمير الصميدعي أعرب عن أمله في أن تتمكن بغداد وواشنطن من انجاز محادثاتها بشأن علاقاتها الإستراتيجية طويلة الأجل بحلول يوليو القادم لتفادي الحاجة إلى تمديد تفويض الأمم المتحدة..

على صلة

XS
SM
MD
LG