روابط للدخول

غيتس: رأي بيترايوس مهم ولكنه ليس الوحيد


رواء حيدر

قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس اليوم إن قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس ليس المستشار الوحيد لشؤون العراق. جاء حديث غيتس أمام لجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ الأميركي وأضاف أن الأمور المتعلقة بالعراق يتم التباحث بشأنها بالتشاور مع قائد القوات الأميركية – المنطقة الوسطى ومسؤولين آخرين اضافة إلى الجنرال بيترايوس.
وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن غيتس قوله، من الواضح أن آراء الجنرال بيترايوس ستكون مهمة غير انني اعتقد أن الرئيس جورج بوش سيحتاج إلى الاستماع إلى وجهات نظر أخرى أيضا، حسب تعبيره.

طلباني يلتقي بيترايوس
عقد الرئيس جلال طلباني لقاءا مع قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس جرى خلاله التباحث حول تطورات الأوضاع الأمنية والعمليات التي تنفذها قوات التحالف بالتعاون مع القوات العراقية والانخفاض الكبير في العمليات الارهابية اضافة إلى تطور العملية السياسية والجهود المبذولة لاعتماد قانون الموازنة وقوانين أخرى، كما جاء في بيان صدر عن رئاسة الجمهورية وحصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه.

تنظيم القاعدة يدرب اطفالا على أعمال العنف
قال مسؤولون أميركيون وعراقيون اليوم إنه تم وضع اليد على اشرطة فيديو تظهر قيام تنظيم القاعدة بتدريب أطفال على تنفيذ عمليات اختطاف واغتيال مدنيين.
تم عرض الاشرطة على الصحفيين ويظهر فيها أطفال تقل اعمار بعضهم عن العاشرة وهم يقومون باقتحام منزل وتوجيه أسلحة إلى أشخاص مفترضين.
تظهر لقطات أخرى صبيا يرتدي حزاما ناسفا ويجلس امام الكاميرا حاملا أسلحة آلية.
الجيش الأميركي قال إنه تم العثور على الاشرطة في كانون الأول خلال عملية في خان سعد في محافظة ديالى.
هذا وقال مسؤولون أميركيون وعراقيون إنهم لا يستطيعون تقدير عدد الأطفال الذين يتم تدريبهم على هذه الممارسات، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

عدد المغادرين إلى سوريا اكثر من عدد العائدين
قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إن أعداد العراقيين الذين يغادرون إلى سوريا اكبر من أعداد العائدين ونقل تقرير صدر عن المفوضية عن مسؤولين سوريين أن حوالى ألف ومائتين عراقي كانوا يدخلون سوريا يوميا في آواخر الشهر الماضي بينما بلغ معدل العائدين سبعمائة شخص.
التقرير أشار إلى أن أغلب حالات العودة سببها نفاد التأشيرات أو نفاد الأموال المتوفرة لدى النازحين وليس تحسن الأوضاع الأمنية داخل العراق، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس.

أخبار أمنية
-
انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش الأميركي في الديوانية اليوم فقتلت أربعة مدنيين وأصابت ستة. بين القتلى امرأتان، حسب قول الشرطة.

-
قتل مسلحون اثنين من رجال الشرطة غرب الموصل اليوم. أصيب في الحادث أيضا رجلا شرطة ومدني واحد، حسب قول الشرطة.

-
عثر على خمس جثث مقطوعة الرأس في قرية قرب المقدادية، حسب ما أعلن الجيش العراقي كما عثر على ثلاث جثث أخرى قرب بعقوبة.

-
في بغداد قتلت قوات الجيش العراقي خمسة مسلحين واعتقلت مائة وخمسة وعشرين في أنحاء مختلفة من البلاد على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية، حسب قول وزارة الدفاع.

-
في الرمادي اعتقلت قوات عراقية وأميركية مشتركة ثلاثة أشخاص يشك في قيامهم بتهريب أسلحة. كما تم اعتقال ثلاثة من المشتبه بهم في الموصل، حسب ما أعلن الجيش الأميركي.

-
انفجرت عبوة ناسفة قرب دورية للشرطة كانت تنقل مسلحين محتجزين في النجف فقتلت أربعة من المارة وأصابت تسعة آخرين حسب قول الشرطة.

بعد الثلاثاء العظيم، ماكين يتقدم عن الحزب الجمهوري والديمقراطيون يتساوون في الشعبية
حصل السناتور الجمهوري جون ماكين على اكبر عدد من الأصوات للترشح عن حزبه للانتخابات الرئاسية الأميركية في نهاية العام الحالي. بينما ظهر نوع من التكافؤ بين السناتور هيلاري كلنتون والسناتور باراك اوباما من الحزب الديمقراطي. كانت هذه هي نتائج ما دعي بيوم الثلاثاء العظيم حيث قام الناخبون في اكثر من عشرين ولاية أميركية بالادلاء لاصواتهم لتحديد مرشحيهم المفضلين للانتخابات.
السناتور جون ماكين قال امام تجمع لمؤيديه في مدينة فونكس في اريزونا إنه يجب أن يعتبر الآن مرشح الجمهوريين:

" رغم أنني لم اعبأ على الإطلاق بالخسارة وكنت استمتع بهذه المغامرة غير أنني اعتقد أن علينا الآن أن نعتاد على فكرة اننا نتصدر قائمة المرشحين عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية ".

موسكو: إطلاق إيران صاروخا تجريبيا يثير الشكوك في برنامجها النووي
قالت روسيا اليوم إن إطلاق إيران صاروخا تجريبيا من شأنه أن يحمل قمرا صناعيا إلى مدار الأرض يثير شكوكا في طبيعة برنامجها النووي. وكالة انترفاكس الروسية للأنباء نقلت عن نائب وزير الخارجية الكسندر لوزيوكوف قوله إن صواريخ من هذا المستوى تمثل أحد عناصر نظام الأسلحة النووية ثم عبر المسؤول الروسي عن قلق بلاده لهذا الشأن.

ثمانية من حركة حماس قتلى عمليات إسرائيلية في القطا
قتلت قوات إسرائيلية ثمانية من عناصر حركة حماس في قطاع غزة. قتل ستة منهم وأصيب العديد في ضربة جوية وجههتها قوات إسرائيلية إلى جنوب القطاع بينما قتل اثنان عندما دخل جنود إسرائيليون مدينة رفح الحدودية. الجيش الإسرائيلي قال إن هذه العمليات جاءت ردا على هجمات بالصواريخ تعرضت لها إسرائيل في وقت سابق من اليوم.

البيت الأبيض يدافع عن وسيلة الايهام بالغرق مع المشتبه بهم
دافع البيت الأبيض الأبيض اليوم عن استخدام تقنية الايهام بالغرق كوسيلة للتحقيق مع المشتبه بهم وقال إنها مشروعة وأنها انقذت حياة أميركيين. الناطق توني فراتو قال إن الرئيس جورج بوش قد يخول باستخدام هذه الطريقة مع الإرهابيين المشتبه بهم في ظروف معينة مثل الاعتقاد بقرب وقوع هجمة وشيكة.
جاءت هذه التعليقات بعد يوم واحد من قول مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية سي آي أي مايكل هايدن وللمرة الأولى إن الوكالة استخدمت هذه الطريقة مع ثلاثة من المشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة قبل سنوات. هذا ويوجه البعض الانتقاد إلى أسلوب التحقيق المعتمد على الايهام بالغرق باعتبارها نوعا من التعذيب.

سقوط مروحية في باكستان
قال الجيش الباكستاني إن مروحية عسكرية تابعة له سقطت اليوم في منطقة قبلية على الحدود مع أفغانستان فقتلت ضابطا كبيرا في الجيش وسبعة من الجنود. الناطق بلسان الجيش آتار عباس عبر عن اعتقاده بان خطأ فنيا كان وراء سقوط المروحية.

مدير المخابرات الوطنية الأميركية: باكستان ما تزال ملاذا آمنا لتنظيم القاعدة
قال مدير المخابرات الوطنية الأميركية مايك ماكونيل إن باكستان ما تزال تمثل ملاذا آمنا لتنظيم القاعدة. جاء ذلك في تقييم سنوي عرضه على أعضاء الكونغرس أضاف فيه إن الإرهابيين يستخدمون المناطق الحدودية في باكستان لتدريب عناصرهم على تنفيذ هجمات في باكستان وفي الشرق الأوسط وفي الولايات المتحدة. هذا وكان مسؤولون أميركيون قد عبروا عن اعتقادهم بان رئيس التنظيم أسامة بن لادن مختبئ في المنطقة.

واشنطن ولندن تحثان دول حلف شمالي الأطلسي على إرسال قوات إضافية إلى جنوب افغانستان
حثت الولايات المتحدة وبريطانيا الحلفاء في حلف شمالي الأطلسي اليوم على المشاركة في تحمل الأعباء القتالية في أفغانستان من خلال إرسال قوات إضافية لمكافحة التمرد في جنوب البلاد. وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قالت إن عددا صغيرا من دول الحلف لها قوات في الجنوب وهي اخطر المناطق في أفغانستان وجاء حديثها خلال زيارة إلى لندن التقت خلالها وزير الخارجية ديفيد ميليباند قبل التباحث في الستراتيجية تجاه أفغانستان مع رئيس الوزراء غوردن براون.
هذا وكانت رايس قد دعت وهي في طريقها إلى لندن إلى تعيين مبعوث دولي على وجه السرعة للعمل على التنسيق مع ما دعته بمهمة الحلف الصعبة في أفغانستان.

خمسة واربعون شخصا قتلى الزوابع في الولايات المتحدة

وزير الدفاع الفرنسي يصل إلى تشاد
وصل إلى تشاد وزير الدفاع الفرنسي هيرفيه موران اليوم في زيارة هدفها إظهار الدعم للرئيس ادريس ديبي الذي تعرضت حكومته إلى هجوم نفذه متمردون في محاولة لازاحته من السلطة. يذكر أن طائرات حربية واكثر من ألف من القوات الفرنسية موجودة في تشاد.
يذكر أيضا أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قال إثر إصدار مجلس الأمن الدولي قرارا عبر فيه عن دعمه حكومة ديبي إن بلاده قد تتدخل في تشاد لو طلبت منها الحكومة ذلك للوقوف في وجه المتمردين. هذا وتقول الحكومة التشادية إن هؤلاء المتمردين يتلقون الدعم من السودان بينما تنفي الخرطوم هذه الاتهامات.

انتخابات برلمانية مبكرة في إيطاليا في نيسان المقبل
دعت إيطاليا إلى تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في منتصف شهر نيسان المقبل بعد أن حل الرئيس جيورجيو نابوليتانو البرلمان اليوم. يذكر أن أزمة بدأت في إيطاليا في أواخر الشهر الماضي بعد استقالة حكومة رئيس الوزراء رومانو برودي إثر عدم حصولها على اقتراع بالثقة داخل البرلمان. هذا ويقول مراقبون إن هذه الانتخابات قد تعيد رئيس الوزراء السابق سلفيو برلسكوني وهو من المحافظين إلى السلطة من جديد.

ارتفاع عدد مستخدمي الهواتف المحمولة
قالت الأمم المتحدة اليوم إن اكثر من نصف سكان العالم سيملكون هواتف محمولة خلال هذا العام. وكالة الاتصالات التابعة للمنظمة الدولية قالت إن نسب امتلاك الهواتف المحمولة في ارتفاع مضطرد في دول مثل الصين وروسيا والهند كما أشارت إلى انه في حالة استمرار ارتفاع معدلات النمو الحالية فقد يتجاوز عدد مستخدمي الهواتف المحمولة عدد الذين لا يستخدمونها خلال هذا العام.

على صلة

XS
SM
MD
LG