روابط للدخول

تسوية القضايا المالية العالقة بين العراق والأردن، مشاريع أمانة بغداد في عام 2008


ناظم ياسين

- تتضمن هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي) متابعة للمحادثات التي أجراها وزير المالية العراقي باقر جبر صولاغ في عمان أخيراً بهدف تسوية القضايا المالية العالقة بين العراق والأردن مع عرضٍ لأبرز التصريحات التي أدلى بها عن قضايا اقتصادية أخرى بينها أهمية حصول العراق على منافذ إضافية لتصدير النفط الخام وموضوع التجاوزات الإيرانية على حقول نفطية عراقية.
كما تتضمن حلقة اليوم مقابلة خاصة مع أمين بغداد صابر العيساوي يتحدث فيها عن أبرز المشاريع العمرانية والخدمية والاستثمارية التي يُتوقع تنفيذها في العاصمة العراقية خلال عام 2008.

- تسوية القضايا المالية العالقة بين العراق والأردن

أجرى وزير المالية العراقي باقر جبر صولاغ في عمان أخيراً محادثات مع نظيره الأردني حمد الكساسبة بهدف تسوية القضايا المالية العالقة بين البلدين ولا سيما ملف الديون. وتركزت المحادثات على سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية ومديونية البنك المركزي الأردني تجاه البنك المركزي العراقي وملف الودائع المجمدة ومطالبات القطاع الخاص الأردني على العراق حيث استعرض الطرفان المطالبات المالية لكلا البلدين.
وتم التأكيد على أهمية وضع آلية بجدول زمني محدد لتسوية جميع القضايا العالقة والتعاون التام لتقديم الاقتراحات اللازمة لتسهيل إجراءات تسويتها. كما تم الاتفاق على استكمال اللجان الفنية أعمالها لتسوية جميع الأمور ذات الاهتمام المشترك بهدف تعزيز التبادل التجاري والتعاون في مجال الاستثمار.
وكان العراق والأردن اتفقا قبل جولة المحادثات الأخيرة بنحو أسبوعين على تسوية ملف القضايا المالية العالقة بينهما من خلال لجان فنية. وقدّم الأردن وثائق بقيمة الودائع العراقية المجمدة في المصارف الأردنية إضافةً إلى كشوف تشتمل على مطالبات إلى جهات أردنية كانت تتعامل مع الحكومة العراقية السابقة. كما تم تقديم كشوف القرض الأردني المقدم للعراق وفوائده المتراكمة.
وفي المؤتمر الصحافي الذي عقده في مقر السفارة العراقية في عمان إثر المحادثات، أوضح وزير المالية العراقي أن اللجان الفنية المشتركة ما زالت تدقق الكشوف التي قُدمت بشأن القضايا المالية العالقة وأن جولة أخرى من المباحثات ستنعقد حال إنجاز التدقيق من أجل حسمها.
كما تحدث عن قضايا اقتصادية أخرى بينها أهمية وجود منافذ متعددة لتصدير النفط العراقي الخام وقضية التجاوزات الإيرانية على حقول نفطية عراقية.
مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان حضرت المؤتمر الصحافي ووافتنا بالتقرير الصوتي التالي.

(تقرير صوتي عن المؤتمر الصحافي لوزير المالية العراقي في عمان)

- مشاريع أمانة بغداد في عام 2008

توقّع أمين بغداد صابر العيساوي أن يشهد العام الحالي إنجاز العديد من المشاريع العمرانية والخدمية والاستثمارية ولا سيما في مجالات الصرف الصحي والمياه والمواصلات. ووصف الميزانية التي رُصدت لإنجاز هذه المشاريع والبالغة أكثر من مليار دولار وصفها بأنها الأكبر في تاريخ العاصمة.
وفي المقابلة التالية التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد عماد جاسم، أشار أمين بغداد إلى أبرز المشاريع الاستراتيجية الضخمة وبينها مشروع ماء الرصافة الذي يعد أكبر مشروع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط إضافةً إلى مشروع مترو الأنفاق. كما تحدث عن المشاكل الأمنية التي ما زالت تعترض جهود إعادة الإعمار.

(المقابلة مع أمين بغداد صابر العيساوي)

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG