روابط للدخول

المالكي يرفع علم العراق الجديد واتهام ايران بسرقة نفط العراق


فارس عمر


المالكي يرفع علم العراق الجديد واتهام ايران بسرقة نفط العراق :::: العثور على مقبرة جماعية جديدة قرب الثرثار :::: مقتل تسعة من عناصر "حماس" في هجمات اسرائيلية على غزة :::: قوات الرئيس ادريس ديبي تسيطر على العاصمة التشادية


اتهم مسؤول في شركة نفط الجنوب اليوم الثلاثاء ايران بسرقة نفط العراق من حقل الفكَّة المشترك على الحدود العراقية الايرانية والاستحواذ بصورة غير قانونية على آبار في حقل ابو غرب الذي يقع داخل الاراضي العراقي بالكامل. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان ايران تضخ النفط من الحقل المشترك بمعدلات عالية تسببت في توقف تسعة آبار من مجموع اثنين وعشرين بئرا داخل الاراضي العراقية.
وكانت ايران استحوذت على ستة آبار في حقل ابو غرب بعد حرب 2003 بدعوى ان هذه الآبار تقع في منطقة متنازع عليها وينبغي تغطيتها الى حين تسوية النزاع الحدودي.

قال مسؤولون ان نحو خمسين جثة عُثر عليها اليوم الثلاثاء في مقبرة جماعية شمال غربي بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن العقيد مازن يونس حسين رئيس مجلس اسناد سامراء ان الجثث عُثر عليها قرب بحيرة الثرثار غربي سامراء. وقال ملازم الشرطة مثنى شاكر ان حالة بعض الجثث تشير الى دفنها منذ أشهر فيما يبدو ان ضحايا آخرين قُتلوا مؤخرا.

قال الجيش الاميركي ان قواته قتلت امرأة خلال عملية دهم نفذتها اليوم الثلاثاء ضد مسلحين من تنظيم "القاعدة" في بلدة الدور قرب مدينة تكريت. وأضاف الجيش الاميركي ان جنوده تعرضوا الى نيران اسلحة خفيفة لدى دخولهم احد المباني وان رجلين وامرأة قتلوا خلال تبادل اطلاق النار. وأُصيبت طفلة في الحادث.
وكان تسعة مدنيين قُتلوا يوم أمس بنيران القوات الاميركية في حادث آخر.

قُتل تسعة من عناصر حركة "حماس" في هجمات اسرائيلية على قطاع غزة اليوم الثلاثاء بينهم سبعة قُتلوا في غارة شنتها الطائرات الاسرائيلية على مركز شرطة جنوبي القطاع. وكان الجيش الاسرائيلي اعلن في وقت سابق ان قواته قتلت مسلحَين ينتميان الى حركة "حماس" قرب مدينة رفح جنوبي القطاع.
من جهة اخرى قالت الشرطة الاسرائيلية ان أكثر من عشرة صواريخ أُطلقت اليوم على بلدة سديروت جنوبي اسرائيل وان منزلا أُصيب اصابة مباشرة وجرح شخص.
في غضون ذلك اصدرت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" بيانا اليوم اعلنت فيه مسؤوليتها عن التفجير الانتحاري الذي وقع في مدينة ديمونة يوم امس واسفر عن مقتل امرأة اسرائيلية.

قال السفير الفرنسي في تشاد اليوم الثلاثاء ان قوات الرئيس ادريس ديبي تسيطر على العاصمة نجامينا. واضاف السفير برونو فوشيه في مؤتمر صحفي ان مدينة نجامينا تخضع لسيطرة الحكومة في حدود دائرة لا يقل نصف قطرها عن عشرة كيلومترات. واشار الى ان هناك جيوب مقاومة في الأحياء التي تقع على أطراف المدينة وان الجيش التشادي يتعامل معها.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر عسكري ان المتمردين الذين رفضت الحكومة التشادية مبادرة تقدموا بها لوقف اطلاق النار يتمركزون خارج العاصمة بانتظار وصول تعزيزات.
في غضون ذلك اعرب الاتحاد الاوروبي عن مخاوفه من حدوث ازمة انسانية في تشاد واعلن تقديم مليوني يورو لمساعدة اللاجئين وغيرهم من المتضررين بالنزاع.

اعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم الثلاثاء ان عمليات بحث تجري لمعرفة مصير سفينة الشحن المصرية "بدر 1" المفقودة في البحر الاحمر منذ عدة ايام.
واوضحت الوزارة ان "السفينة غادرت ميناء السويس متجهة الى بور سودان منذ عدة ايام وهي تحمل 1700 طن من البضائع العامة وكان على متنها طاقم مكون من اربعة عشر شخصا هم تسعة مصريين بينهم قبطان السفينة واربعة سودانيين ويمني".

تشهد أكثر من عشرين ولاية اميركية اليوم الثلاثاء اكبر عدد من الانتخابات التمهيدية لاختيار المرشحَين الجمهوري والديمقراطي اللذين سيخوضان السباق الرئاسي في تشرين الثاني المقبل.
ومن المتوقع من جانب الجمهوريين ان يتقدم خلال "الثلاثاء الكبير" عضو مجلس الشيوخ جون ماكين على منافسه ميت رومني في غالبية الولايات الاحدى والعشرين التي تجري فيها الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الجمهوريين.
ويُرجح ان تكون المنافسة أشد من جانب الديمقراطيين حيث تشير الاستطلاعات الى تقارب اصوات الناخبين المؤيدين لسيدة اميركا الاولى سابقا وعضو مجلس الشيوخ هيلاري كلنتون وعضو مجلس الشيوخ الشاب باراك اوباما.

قالت الشرطة الافغانية اليوم الثلاثاء ان سبعة اشخاص قُتلوا غالبيتهم من المدنيين في انفجار عبوتين ناسفتين في جنوب افغانستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن قائد شرطة اقليم هلمند محمد حسين انديوال ان عبوة فُجرت عن بعد اثناء مرور سيارة يوم امس الاثنين وأسفر انفجارها عن مقتل خمسة اشخاص من عائلة واحدة بينهم طفلان. وقُتل اثنان من عناصر الشرطة في انفجار عبوة ثانية في اقليم قَندهار. واعلن المتحدث باسم طالبان يوسف احمدي مسؤولية طالبان عن الهجوم على افراد الشرطة.

رفع رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الثلاثاء علم العراق الجديد على مبنى مجلس الوزراء لأول مرة منذ موافقة مجلس النواب عليه الشهر الماضي.
ورُفع العلم في حفل حضره عدد من الوزراء والمسؤولين ايذانا برفعه على دوائر الدولة الرسمية وشبه الرسمية. وقال المالكي ان العلم الجديد سيمحو ما ارتُكب في السابق من جرائم وانتهاكات لحقوق الانسان تحت العلم القديم.
وكان مجلس النواب وافق بأغلبية الحضور في كانون الثاني الماضي على مقترح تعديل العلم العراقي بإزالة النجوم الثلاثة وإبقاء عبارة "الله أكبر" على ان تكون بالخط الكوفي.

قالت مصادر الشرطة ان ثمانية من مقاتلي الصحوة قُتلوا عندما فجر انتحاري حزامه الناسف عند حاجز تفتيش خارج منزل الشيخ شذر العبيدي رئيس مجلس الصحوة في قرية "عواد" قرب منطقة التاجي شمالي بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان سبعة آخرين أُصيبوا في الهجوم.

افادت وكالة رويترز نقلا عن احد الشيوخ في منطقة التاجي شمالي بغداد ان شرطيا ومدنيا قُتلا اليوم الثلاثاء عندما فجر انتحاري نفسه قرب مقهى للانترنت في المنطقة.

قال مسؤولون في قوى الأمن التابعة لحركة "حماس" في قطاع غزة ان ثلاثة اشخاص قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب ثمانية آخرون في غارة شنتها الطائرات الاسرائيلية على مركز شرطة جنوبي القطاع. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر طبي ان اربعة من المصابين في حال حرجة.
وكانت اسرائيل اعلنت في وقت سابق من اليوم ان قواتها قتلت مسلحَين ينتميان الى حركة "حماس" قرب مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. واشار متحدث باسم الجيش الاسرائيلي الى ان الجنود الاسرائيليين رصدوا شخصين مشبوهين يقتربان منهم فأطلقوا النار عليهما.

أعلن المتمردون في تشاد اليوم الثلاثاء موافقتهم على وقف اطلاق النار فورا. وقال المتحدث باسم المتمردين عبد الرحمن كلام الله في تصريح لوكالة فرانس برس ان الموافقة على وقف اطلاق النار تأتي تماشيا مع مبادرات السلام التي تقدمت بها ليبيا وبوركينا فاسو. وفي رد فعل على اعلان المتمردين قالت حكومة الرئيس ادريس ديبي ان وقف اطلاق النار لا معنى له بعد سحق المتمردين.
من جهة اخرى قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم ان فرنسا مستعدة للقيام بواجبها إذا دعت الضرورة وذلك بعد صدور بيان من مجلس الأمن الدولي يمهد الطريق لتدخل فرنسا عسكريا في النزاع.
في غضون ذلك قالت منظمة الصليب الاحمر الدولي ان الف شخص على الأقل اصيبوا في القتال الذي شهته العاصمة التشادية نجامينا بين المتمردين وقوات الحكومة.
واعلن مسؤولون عسكريون في باريس ان الجيش الفرنسي أجلى الفا وتسعة وعشرين اجنبيا الى غابون المجاورة منذ هجوم المتمردين على العاصمة نجامينا.

دعا قياديون من حركة "حماس" في الضفة الغربية اليوم الثلاثاء الى انهاء سيطرة الحركة على قطاع غزة فيما حثوا ناشطي الحركة على تسليم اسلحتهم الى السلطة الفلسطينية.
وقال مسؤول "حماس" في مدينة نابلس موسى الخراز في مؤتمر صحفي ان حركة "حماس" في المدينة تدعَم شرعية السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية وتشكرُها على جهودها لاعادة القانون والنظام ، بحسب تعبيره.
ودعا الخراز الذي كان يتحدث بحضور مسؤولين آخرين من "حماس" انه يدعو سائر اعضاء الحركة الاسلامية الى تسليم اسلحتهم الشخصية واسلحة الحركة. كما طالب قوى الأمن الموالية للرئيس محمود عباس بالكف عن ملاحقة عناصر "حماس".

قال ناطق رئاسي افغاني ان حكومة كابل تشعر بالقلق من حكم الاعدام الصادر على صحفي بعد ادانته بالكفر. ولكن الناطق همايون حامد زادة أكد ان الرئيس حامد كرزاي لن يتدخل في قضية الصحفي سيد برويز كامباش حتى تقول محكمة الاستئناف كلمتها النهائية..

(صوت ناطق رئاسي افغاني )

"لا حاجة لأن يتحدث الرئيس عن حكم الادانة الصادر في قضية كامباش لأن هناك عملية قضائية. الرئيس قلق بالطبع ، ونحن نتابع الوضع عن كثب وسنتابع العملية القضائية بالتشاور مع مجلس العلماء ايضا. وستتخذ الحكومة الافغانية قرارها في ضوء هذه القرارات والدستور الافغاني وكذلك التزاماتنا الدولية واحترام حقوق الانسان".
وكانت تهمة الكفر وجهت الى الصحفي كامباش بعد أن طبع من الانترنت مادة تشكك في موقف الاسلام من المرأة وقام بتوزيعها على طلاب افغان

أعلن الجيش السريلانكي اليوم الثلاثاء ان عشرين متمردا وجنديين قُتلوا في اشتباكات جديدة بين قوى الأمن السريلانكية ومتمردي نمور التاميل في شمال الجزيرة. وقصفت الطائرات الحربية ما يُشتبه بأنهما قاعدتان للمتمردين. وقال متحدث عسكري ان المتمردين قُتلوا في عشرة اشتباكات وقعت في مناطق متفرقة شمالي الجزيرة يوم أمس الاثنين.

اضطُر الرئيس الاوكراني فكتور يوشينكو الى الغاء الخطاب السنوي الذي كان من المقرر ان يلقيه اليوم الثلاثاء في البرلمان بعدما قام نواب المعارضة بتعطيل الجلسة. وكان نواب المعارضة يحتجون بعملهم هذا على خطط يوشينكو لضم اوكرانيا الى حلف شمالي الاطلسي (الناتو). وقالت سكرتيرة الرئيس الاوكراني ايرينا فانيكوفا ان يوشينكو سيلقي كلمته في يوم آخر.

قال رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوشتونيتسا ان قرار الاتحاد الاوروبي ارسال بعثة الى كوسوفو خطوة نحو استقلال الاقليم ذي الاكثرية الالبانية المسلمة. وتسبب القرار الاوروبي في حدوث انقسام داخل الائتلاف الصربي الحاكم برئاسة كوشتونيتسا.
وكان الاتحاد الاوروبي أعطى موافقته يوم أمس الاثنين على ارسال بعثة تضم الفي مدني الى كوسوفو فيما اشار الى امكانية قبول صربيا في عضوية الاتحاد.
في غضون ذلك دعا رئيس وزراء كوسوفو هاشم ثاتشي الى فتح صفحة جديدة في تاريخ الاقليم الذي يخطط لاعلان استقلاله عن صربيا..

(صوت رئيس وزراء كوسوفو هاشم ثاتشي)

"علينا ان نفكر ونعمل بطريقة لا نكون معها اسرى الماضي المرير. فان كوسوفو تُقيم حكم القانون والديمقراطية برؤية واضحة لتحقيق التنمية الاقتصادية".

على صلة

XS
SM
MD
LG