روابط للدخول

المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ يؤكد تحسن الوضع الأمني في العراق


رواء حيدر

أبرز محاور ملف العراق الاخباري ليوم الثلاثاء 5 شباط:

- المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ يؤكد تحسن الوضع الأمني في العراق.

- والناطق باسم جبهة التوافق سليم الجبوري يؤكد استمرار المفاوضات مع الحكومة بهدف التوصل إلى اتفاق يسمح بعودة الجبهة إلى الحكومة.

- والملف يتطرق أيضا إلى قانون الميزانية والى المبادئ التي تحكم توزيعها على مختلف المحافظات والاقاليم

أكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان صدر عن مكتبه أن مستوى العمليات المسلحة واعمال العنف انخفض بنسبة كبيرة كما أشار في البيان إلى انخفاض عدد ضحايا الإرهاب في بغداد من حوالى ألف شخص خلال كانون الثاني من عام 2007 إلى 16 شخصا فقط من نفس الشهر في العام الحالي كما قلت نسبة الهجمات بالسيارات المفخخة من خمسين سيارة مفخخة إلى سبع سيارات فقط. بالنسبة لمعدلات الجرحى جراء الهجمات الإرهابية فانخفضت هي الأخرى من 2200 جريح إلى خمسين جريحا فقط.
في حديث خاص مع إذاعة العراق الحر أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن هذه الأرقام تتسم بقدر كبير من الدقة وانه تم جمعها من جميع مؤسسات الدولة. الدباغ عزا أيضا انخفاض نسبة أعمال العنف إلى تعاون المواطنين والى تنامي قدرات قوات الأمن العراقية كما جاء في حديثه مع إذاعة العراق الحر:

(مقابلة مع المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ )
المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ متحدثا إلى إذاعة العراق الحر.

قال عضو مجلس النواب والناطق الرسمي باسم جبهة التوافق العراقية سليم الجبوري إن المفاوضات ما تزال مستمرة مع ممثلي الحكومة وان امورا عديدة مطروحة للنقاش حاليا على امل التوصل إلى اتفاق يمكن التوقيع عليه حسب قوله كي تتمكن الجبهة من العودة إلى الحكومة.
وسألت سليم الجبوري عن مطالب الجبهة لا سيما بعد ما تم تحقيقه من هذه المطالب حتى الآن فقال:

(صوت الناطق باسم جبهة التوافق العراقية سليم الجبوري)

إذاعة العراق الحر سألت الناطق باسم جبهة التوافق سليم الجبوري عن معنى المشاركة الحقيقية خاصة وان الجبهة موجودة في مجلس النواب كما كان لها وزراء في الحكومة قامت هي بسحبهم فقال أن ما تطلبه الجبهة هو المشاركة في تعامل الدولة مع ملفات ستراتيجية مهمة:

(صوت الناطق باسم جبهة التوافق العراقية سليم الجبوري)

هذا وأكد الناطق باسم جبهة التوافق سليم الجبوري أن الجبهة حصلت على ما دعاه باشارات إيجابية كي تؤدي الجبهة دور مشارك حقيقي في العملية السياسية في العراق:

(صوت الناطق باسم جبهة التوافق العراقية سليم الجبوري)

سليم الجبوري قال أيضا في حديثه لإذاعة العراق الحر أن الجبهة تحترم مبدأ التمثيل النسبي غير أنه لاحظ أن المسائل الستراتيجية يجب أن تكون بعيدة عن هذا المبدأ:

(صوت الناطق باسم جبهة التوافق العراقية سليم الجبوري)

وأخيرا لخص الناطق بلسان جبهة التوافق سليم الجبوري موقف الجبهة بالشكل التالي:

(صوت الناطق باسم جبهة التوافق العراقية سليم الجبوري)

الناطق باسم جبهة التوافق سليم الجبوري متحدثا إلى إذاعة العراق الحر

يناقش مجلس النواب حاليا قانون الميزانية وتوقع رئيس المجلس محمود المشهداني أن يتم اقرار الميزانية يوم الخميس المقبل. خلال النقاشات اختلفت الكتل السياسية حول الحصص التي من المفترض تخصيصها لاقليم كردستان حيث يطالب الإقليم بنسبة 17% من الميزانية بينما دعت كتل أخرى إلى أن تكون النسبة 13% فقط.
هذا ويعتمد توزيع الميزانية على الأقاليم والمحافظات على عدد سكان هذه المحافظات والاقاليم.
الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي شرح في حديث خاص لإذاعة العراق الحر المبدأ الذي يحكم توزيع الميزانية:

( الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي )

وذكرت أنباء أن الكتل السياسية في مجلس النواب اجتمعت مع وزير التخطيط علي بابان واتفقت على القبول بالنسبة السكانية التي ستقدمها الوزارة لا سيما وان خلافا يقوم على مدى دقة التعدادات السكانية السابقة.
الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي إضافة إلى عنصر السكان عنصر الحرمان أي أن يتم تخصيص نسب أعلى للمحافظات التي كان النظام السابق قد حرمها من الأموال والمشاريع. العاقولي قال إن دراسة لوضع المحافظات كشفت أن محافظة المثنى كانت هي الاكثر حرمانا في عهد النظام السابق:

( الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي )

الخبير اسعد العاقولي أوضح أن معنى كلمة مدينة موارد هو أن تكون هذه المدينة قادرة على خلق دخل للدولة.
ولكن ما هو مستوى التنفيذ للموازنة الاستثمارية للعامين السابقين؟ الخبير الاقتصادي رد على هذا السؤال في حديثه لإذاعة العراق الحر:

( الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي )

أما أسباب التلكؤ أو التأخر في تنفيذ المشاريع الاستثمارية والانمائية في المحافظات والأقاليم العراقية فقال الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي:

( الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي )

الخبير الاقتصادي اسعد العاقولي متحدثا إلى إذاعة العراق الحر

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG