روابط للدخول

جولة جديدة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم الثلاثاء 5 شباط


محمد قادر

- نقرأ في جريدة الصباح الشبه رسمية ان لجنتي التفاوض المشكلة من قبل الحكومة وجبهة التوافق تضعا اللمسات الاخيرة خلال الساعات المقبلة على نقاط تفاهم مشترك، فيما تبدأ مرحلة تسمية وزراء التوافق في الحكومة نهاية هذا الاسبوع.
وتنقل الصحيفة من جانب آخر ما اكده وزير الدولة لشؤون الحوار الوطني اكرم الحكيم من عدم وجود خطوط حمراء فى عملية المصالحة.
ونطالع ايضاً عن بدء مؤتمر موسع في تركيا في الثامن من الشهر الحالي بشأن إيجاد حل نهائي لتآكل أسس سد الموصل.

ننتقل الى صحيفة المدى المستقلة، اذ نقلت عن محلل عسكري قوله بان معركة الموصل لن تكون تقليدية .. فيما يتوقع السكان انطلاقها بعد امتحانات نصف السنة.
وعلى صعيد آخر ..
- 108 كيلوغرامات من الذهب ستستخدم لتذهيب مئذنتي العتبة العباسية بكربلاء.
- وجنرال أمريكي يقول إن بغداد أمامها أربع سنوات لتحصل على كهرباء كاملة.

والى الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان .. لنقرأ ان وزير المالية باقر جبر الزبيدي يبحث في عمان تسوية الديون الأردنية على العراق.
هذا ورئيس كتلة الحوار الوطني صالح المطلك يشير الى ان دمج كتلته مع كتلة المستقلين في البرلمان تحت اسم الكتلة العربية للحوار الوطني برئاسته يهدف الى تبني مشروع وطني ينقذ العراق من الاحتقان الطائفي.

اما في عناوين صحيفة المشرق ..
- الافراج عن رئيس تحرير صحيفة هاولاتي الكردية بكفالة مالية .. بعد دعوى قضائية رفعها ضده الرئيس طالباني
- العراقيون العائدون يغادرون إلى سوريا مجدداً
- والأحزاب الدينية صاحبة السطوة في جامعات العراق

وتنشر الصحيفة في تقرير لها عن محلل أمني ومحاضر في كلية الدراسات الإستراتيجية بجامعة الأنبار، أن "الضغط الذي يتعرض له المقاتلون المتطرفون بدأ يدفعهم إلى ابتكار طرق جديدة لاختراق الإجراءات الأمنية المتصلبة مثل إشراك النساء في القتال الذي يعتبر من المحرمات الدينية".
لتستمر الصحيفة ونقلاً عن المحلل أن "الحساسيات الثقافية الإسلامية تجعل من النساء مرشحات جيدات للهجمات الانتحارية في الأماكن التي لا توجد فيها موظفات أمن. اذ ان معظم العراقيين مسلمون محافظون ويؤمنون بأن اللمس بين الرجال والنساء الذين لا تربطهم روابط دم أو زواج أمرٌ محرم. ولذلك، تتمكن النساء من المرور عبر نقاط التفتيش التي يحرسها رجال أمن دون تفتيش".
وعلى حد ما ورد في صحيفة المشرق

على صلة

XS
SM
MD
LG