روابط للدخول

الدباغ: المفاوضات بين بغداد وواشنطن تبدأ هذا الشهر


رواء حيدر


الدباغ: المفاوضات بين بغداد وواشنطن تبدأ هذا الشهر :::: المالكي يؤكد على ضرورة حماية الصحفيين وتسهيل مهمتهم :::: العراق اخطر بلد بالنسبة للصحفيين :::: تركيا تقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني :::: صدريون يدعون إلى عدم تمديد قرار تجميد جيش المهدي


قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن مسؤولين عراقيين وأميركيين سيبدأون التفاوض حول اتفاق جديد سيحدد العلاقة بين البلدين ووجود القوات الأميركية في العراق على المدى البعيد.
وجاء في بيان صدر عن الدباغ أن المفاوضات ستبدأ في الأسبوع الثالث من هذا الشهر وفقا لما جاء في اجتماع المجلس السياسي للأمن الوطني مساء أمس الأحد برئاسة رئيس الجمهورية جلال طالباني وحضور كل من رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب محمود المشهداني ونائبي رئيس الجمهورية طارق الهاشمي وعادل عبد المهدي إضافة إلى عدد من ممثلي الكتل السياسية.
هذا وقالت الناطقة باسم السفارة الأميركية في بغداد ميرمبي نانتونغو اليوم إن هذه المفاوضات لن تحدد مستوى القوات الأميركية في العراق في المستقبل.

- المالكي يؤكد على ضرورة حماية الصحفيين وتسهيل مهمتهم
وجه رئيس الوزراء نوري المالكي، الاثنين، وزارتي الدفاع والداخلية ومؤسسات الدولة بتسهيل مهمة الصحفيين ومراسلي القنوات الفضائية وحمايتهم ليتمكنوا من أداء واجباتهم، وشدد على إتخاذ إجراءات رادعة بحق كل من يثبت قيامه بتصرف من شأنه الإساءة الى الصحفيين والإعلاميين .
واوضح بيان من مكتب رئيس الوزراء أن المالكي " أكد أن حرية الصحافة في العراق الجديد من اهم المكاسب الديمقراطية التي تحققت بعد سقوط النظام الاستبدادي، وإن حماية الصحفيين والمؤسسات الإعلامية وتقوية دورالصحافة بإعتبارها السلطة الرابعة يتصدر قائمة الاهتمام "، حسب تعبير البيان.

- العراق اخطر بلد بالنسبة للصحفيين
أصدرت لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك تقريرا أشارت فيه إلى مقتل خمسة وستين صحفيا خلال عام 2007 أي بزيادة تسعة صحفيين مقارنة بالعام السابق وذلك بسبب استمرار أعمال العنف في العراق على وجه الخصوص. اللجنة اعتبرت العراق اخطر بلد في العالم بالنسبة للصحفيين وللعام الخامس على التوالي كما أشارت في تقريرها إلى أنه لا تتم معرفة المسؤولين عن حالات القتل هذه وكما ورد في نبأ لوكالة فرانس بريس.

- تركيا تقصف مواقع لحزب العمال الكردستاني
قال جبار ياور الناطق بلسان قوات البيشمرغة إن خمس مقاتلات تركية قصفت اليوم مواقع في شمال العراق يُعتقد أنها لحزب العمال الكردستاني التركي وأضاف أن عمليات القصف دامت ساعة وأنها وقعت في منطقة حدودية.
الجيش التركي أعلن من جانبه أن طائراته قامت بقصف مواقع لانفصاليين أكراد في شمال العراق اليوم وان العمليات كانت ناجحة.
جبار ياور نفى وقوع خسائر بين المدنيين أو قوات البيشمرغة وقال إن المنطقة خالية من السكان تقريبا.
يذكر أن تركيا واصلت توجيه ضربات إلى مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق منذ السادس عشر من كانون الأول الماضي.

- صدريون يدعون إلى عدم تمديد قرار تجميد جيش المهدي
نقلت وكالة رويترز عن صلاح العبيدي الناطق باسم رجل الدين مقتدى الصدر، أن أعضاء متنفذين في التيار الصدري أخذوا يدعون الصدر إلى عدم تمديد العمل بقرار وقف نشاطات جيش المهدي المسلحة والذي ينتهي مفعوله في نهاية هذا الشهر.
العبيدي أضاف أن الصدر شكّل خمس لجان رئيسية للاطلاع على مختلف الآراء حول القرار فأوصت إحدى اللجان وتضم نوابا من الكتلة الصدرية في بغداد بعدم تمديد العمل بالقرار.

العبيدي قال أيضا إن الصدر سيصدر بيانا في وقت لاحق من هذا الشهر يبين فيه قراره بشأن تمديد وقف نشاطات جيش المهدي المسلحة أو إلغاء القرار.

أخبار أمنية:
- قال الجيش الأميركي اليوم إن تسعة مدنيين قتلوا عن طريق الخطأ خلال عملية نفذتها قواته ضد تنظيم القاعدة في العراق يوم السبت الماضي قرب مدينة الإسكندرية جنوب بغداد، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن الليفتننت باتريك ايفانز الذي أضاف أنه تم أيضا نقل ثلاثة جرحى من المدنيين إلى مستشفيات أميركية قريبة. لم يعط ايفانز تفاصيل عن كيفية مقتل المدنيين غير انه أوضح أن تحقيقا يجري في الحادث. الليفتننت ايفانز عبر أيضا عن تعازيه لاسر الضحايا، حسب ما نقلت الوكالة عن رسالة الكترونية تحمل توقيع الضابط الامريكي. هذا وقالت الشرطة العراقية إن بين القتلى امرأتين وإن القصف الأميركي استهدف منزلين في المنطقة وذلك بعد تعرض رتل عسكري أميركي إلى إطلاق نار دفعه إلى استدعاء دعم جوي.

- قتلت قوات عراقية وأميركية مشتركة سبعة مسلحين وأصابت آخر كما ألقت القبض على ثمانية وعشرين مشتبها به في عمليات نفذتها في منطقة سلمان باك جنوب بغداد، حسب ما أعلن الجيش الأميركي اليوم.

- انفجرت عبوة ناسفة فقتلت ثلاثة جنود وأصابت اثنين آخرين في الاعظمية شمال بغداد، حسب ما نقلت وكالة رويترز عن مصادر في الشرطة. أعقب الانفجار تبادل لاطلاق النار أدى إلى إصابة اثنين من رجال الشرطة.

- أعلن الجيش الأميركي مقتل خمسة عشر مشتبها به في عمليات استهدفت تنظيم القاعدة في العراق قرب مدينة الخالص في محافظة ديالى.

- تفجير انتحاري في إسرائيل هو الأول منذ عام
أدى تفجير انتحاري وقع في مدينة ديمونة في جنوب إسرائيل اليوم إلى مقتل امرأة إسرائيلية وفلسطينيَين نفذا التفجير. يذكر أن هذا هو أول تفجير انتحاري في إسرائيل منذ عام وقالت الشرطة إن أحد المنفذين فجر نفسه بينما تمكن رجال الشرطة من قتل المنفذ الآخر قبل تفجيره نفسه.
هذا وأعلن فصيل مسلح ينتمي من بعيد إلى حركة فتح التي يتزعمها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مسؤوليته عن التفجير.

وقال ناطق باسم الفصيل إن المهاجمين دخلوا إسرائيل قادمين من مصر إثر إسقاط الحاجز الحدودي بين مصر والقطاع.
وكان مسلحون من حركة حماس قد دمروا الحاجز الفاصل بينه وبين مصر قبل اثني عشر يوما حيث ظل مفتوحا حتى بعد ظهر يوم الأحد وذلك بعد فرض إسرائيل حصارها على القطاع.

- حركة حماس قالت اليوم إن تفجير ديمونة رد فعل طبيعي على الحصار.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الإسرائيلية آري ميكل أدان التفجير وقال:
" اليوم اثبتت المنظمات الإرهابية مرة أخرى ما ومن هي. كما في عمليات إطلاق صواريخ قسام على سديروت ومناطق أخرى جنوب إسرائيل، هاجموا اليوم أيضا وبشكل متعمد مدنيين أبرياء ".
هذا وتعهد رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت في وقت لاحق أمام البرلمان بأن إسرائيل لن تتهاون في صراعها ضد المسلحين.

- تجربة صاروخية ايرانية لنقل قمر صناعي إلى مدار الأرض والبيت الأبيض يصفها بالمؤسفة
وصف البيت الأبيض تجربة إيران بإطلاق صاروخ من شأنه حمل قمر صناعي إلى مدار الأرض، وصفه بكونه مؤسف. وكانت طهران قد أعلنت أنها أطلقت صاروخا تجريبيا اليوم من شأنه أن يحمل أول قمر صناعي إيراني مخصص للبحوث إلى مدار الأرض بحلول آذار من العام المقبل.

( صوت إطلاق الصاروخ )

وسائل اعلام إيرانية ذكرت أن الرئيس محمود احمدي نجاد حضر احتفالية سبقت عملية إطلاق الصاروخ. يذكر أن القدرة على إرسال اقمار صناعية إلى مدار الأرض يعتبر مؤشرا على تطور قدرات إيران الصاروخية غير أن خبراء غربيين يقولون إن إيران لا تكشف الكثير عن تفاصيل قدراتها بحيث من غير المعروف مدى تطورها في هذا المجال.

- تواصل الحملات الانتخابية في الولايات المتحدة
يواصل المرشحون للانتخابات الرئاسية الأميركية حملاتهم الانتخابية قبل حلول ما يدعى بالثلاثاء العظيم وهو أهم يوم في تحديد مرشح الحزبين الجمهوري والديمقراطي للرئاسة. سيقوم ناخبون من اكثر من عشرين ولاية بالادلاء بأصواتهم لاختيار مرشحي الحزبين الذين سيخوضون الانتخابات في تشرين الثاني المقبل. بالنسبة للديمقراطيين يبدو السناتور باراك اوباما والسناتور هيلاري كلنتون متساويين بينما تظهر استطلاعات الرأي تقدم السناتور جون ماكين عن الحزب الجمهوري على بقية المرشحين من حزبه.

- ميزانية العام المالي المقبل في أميركا قياسية
أرسل الرئيس الأميركي جورج بوش مشروع ميزانية تضم رقما قياسيا هو 3.1 ترليون دولار أميركي إلى الكونجرس الأميركي. هذه الميزانية المخصصة للسنة المالية المقبلة التي تبدأ في الأول من تشرين الأول من هذا العام هي الأضخم حتى الآن وتتضمن مشاريع لزيادة الانفاق العسكري لمكافحة الإرهاب وإرجاع مبالغ ضريبية إلى الأميركيين بهدف تحفيز الاقتصاد كما تتوقع الميزانية عجزا شبه قياسي يقارب أربعمائة مليار دولار أميركي.

- مايكروسفت تحث ياهو على بيع ياهو لمواجهة غوغل
دعت شركة مايكروسوفت العملاقة الراغبة في شراء شركة ياهو لخدمات الانترنيت، دعت ياهو إلى القبول بعرضها مبلغ 44.6 مليار دولار لتمرير صفقة البيع. مدير مايكروسوفت التنفيذي ستيف بالمر قال إن شركته تتوقع ردا عاجلا من العرض الذي أعلن عنه يوم الجمعة. يذكر أن عرض الشراء الذي طرحته مايكروسوفت على ياهو يأتي ضمن ستراتيجية تهدف إلى منافسة ماكنة البحث العملاقة غوغل. يذكر أيضا أن ياهو اعتمدت الحذر في الرد قائلة إنها تريد دراسة العرض بتعمق. تأتي هذه التحركات مع فقدان شركة ياهو نفوذها السابق في شبكة الانترنيت إثر صعود نجم غوغل السريع والذي جعلها تجتذب أموال الإعلان والدعاية على الانترنيت لنفسها مع حرمان ياهو منها.

- ترحيب بإعادة انتخاب رئيس صربيا
رحبت الحكومات الأوربية بإعادة انتخاب رئيس صربيا الموالي للغرب بوريس تادتش ووصف رئيس المفوضية الأوربية خوزيه مانويل باروزو فوز تادتش نصرا للديمقراطية بينما قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا إن الاتحاد يرغب في أن تعجل صربيا الخطى نحو الاندماج مع الاتحاد.
هذا ووعدت دول مثل النمسا وفرنسا والمانيا بمزيد من الدعم لمساعدة صربيا في الانضمام إلى الاتحاد.
من جانبها عبرت قيادة إقليم كوسوفو عن رضاها عن فوز تاديش غير أنها قالت إن الإقليم سيمضي في طريقه نحو الاستقلال على وجه السرعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG