روابط للدخول

البيروقراطية تعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى مخيم (فايدة) للاجئين


ديار بامرني

تستمر معاناة العوائل النازحة والمهجرة داخليا بالرغم من المحاولات العديدة التي تقوم بها المنظمات الإنسانية والجهات ذات العلاقة في تقديم المساعدات المطلوبة. ولم تقتصر هذه المشاكل التي تواجه تلك العوائل على قلة أو انعدام المساعدات التي وعدت بتقديمها أطراف عديدة رسمية وغير حكومية, بل تعدت هذه المرة إلى البيروقراطية وتملص بعض مجالس المحافظات من تقديم المساعدات والدعم لعوائل نازحة لجأت إلى تلك المحافظات التي تعتبر آمنة نسبيا. وتؤكد العديد من هذه العوائل ان الهروب من العنف والحصول على الأمن لم ينه مشكلتها, حيث أن لجوئها إلى مخيمات تفتقر إلى ابسط الخدمات وعدم اهتمام المعنيين كانت بداية لمشاكل ومأساة جديدة تمر بها تلك العوائل التي تصورت إن تلك المحافظات بمجالسها وكوادرها وإمكانياتها سوف ترحب بالنازحين وتوفر لهم ليس الأمن فقط بل كل ما يحتاجونه.

نزور اليوم مخيما جديدا من مخيمات اللاجئين في ناحية فايدة التابعة إلى محافظة نينوى والتي كانت لغاية عام 1991 تابعة لمحافظة دهوك. حيث ساعد الاستقرار الأمني في المنطقة على لجوء المئات من العوائل المهجرة واستقرارها في مخيمات هناك ومنها مخيم عرف بمعسكر فايدة. هذه العوائل والتي يقدر عددها بأكثر من 900 عائلة مهجرة, تسكن في المخيم ومخيمات أخرى ليس لأسابيع او أشهر بل البعض منها تسكن لأكثر من ثلاث سنوات دون رعاية أو مساعدات تقدم لها. ويفتقر المخيم إلى ابسط الخدمات حيث لا ماء ولا كهرباء وأطفال تركوا مقاعد الدراسة بعد أن امتنعت العوائل عن إرسالهم إلى المدارس بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة. وجاء التقصير في رعاية ومساعدة العوائل هذه المرة بسبب النزاع بين محافظتي دهوك و نينوى حول من المسؤول عن توفير هذه الاحتياجات نظرا إلى أن ناحية فايدة واحدة من المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان العراق.

مراسل إذاعة العراق الحر في محافظة دهوك (عبد الخالق سلطان) التقى بعدد من هذه العوائل ووصف لنا بعض من أفرادها وبلغتهم البسيطة الحياة الصعبة التي تعيشها تلك العوائل. لنستمع الآن إلى بعض من هؤلاء النازحين وهم يتحدثون عما يمرون به من مشاكل يومية:

مخيم (فايدة) للاجئين – لقاءات مع عوائل نازحة

مدير ناحية فايدة (وحيد علي عبدي) أكد في حديث مع إذاعة العراق الحر انه بالرغم من أن الناحية تابعة إلى محافظة نينوى إلا أن معظم المساعدات التي تقدم هي من محافظة دهوك. (عبدي) وجه اللوم إلى محافظة نينوى لعدم اهتمامها بالناحية حيث لم تنفذ فيها أية مشاريع خدمية وذكر ان محافظة نينوى لم تقدم أي نوع يذكر من المساعدات المطلوبة الى العوائل المهجرة ولم توفر لها حتى الحصص التموينية :

مخيم (فايدة) للاجئين - مدير ناحية فايدة (وحيد علي عبدي)

من ناحيته أكد محافظ نينوى (دريد كشمولة) وفي لقاء أجراه البرنامج أن ما ذكره مدير ناحية فايدة من تعرض الناحية والعوائل المهجرة إلى الإهمال, هو غير صحيح , وأكد عدم معرفته وجود المئات من العوائل المهجرة في ذلك المخيم لعدم إخبار المسؤولين في الناحية, مجلس محافظة الموصل بوجودها. (كشمولة) أكد أن مدير الناحية لم يتصل بهم حول مشكلة اللاجئين أو أي مشكلة أخرى موجودة في الناحية , وأشار إلى أن مجلس محافظة نينوى مستعد لتقديم أي نوع من المساعدات في حال قدم السيد (عبدي) بطلب رسمي وحضوره شخصيا الى مجلس المحافظة :

مخيم (فايدة) للاجئين – محافظ نينوى (دريد كشمولة)

وبين اتهامات المسؤولين في مجلس محافظة نينوى وناحية فايدة حول من هو المسؤول ومن هو المقصر, تنتظر المئات من العوائل النازحة حل هذه المشكلة بأسرع وقت وانتهاء معاناتهم بانتهاء البيروقراطية. نتمنى أن تكون هناك آذان صاغية , وخاصة الجهات ذات العلاقة , لتستمع إلى صرخات الإغاثة لتلك العوائل وتقدم لهم يد المساعدة.

في الختام شكرا للمتابعة وهذه تحية من معد ومقدم البرنامج ديار بامرني.

********

البرنامج يرحب بكل مشاركاتكم وملاحظاتكم, يمكنكم الكتابة على البريد الإلكتروني : bamrnid@rferl.org

أو الاتصال بالرقم (07704425770) وترك رسالة صوتية على جهاز الرد الآلي, أو إرسال رسالة مكتوبة عن طريق الهاتف النقال (الموبايل) وعلى الرقم نفسه راجين ترك الاسم ورقم الهاتف للاتصال بكم لاحقا.

(حقوق الإنسان في العراق) يأتيكم في المواعيد التالية :

كل يوم أثنين في نهاية الفترة الثانية من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة السابعة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي (الربع الأخير من الساعة السادسة صباحا والحادية عشرة صباحا حسب توقيت بغداد). البرنامج يعاد أيضا كل يوم جمعة في نهاية الفترة الرابعة من البث المسائي (الربع الأخير من الساعة العاشرة مساءا حسب توقيت بغداد) ويعاد مرتين في البث الصباحي لليوم التالي.

يمكنكم الإستماع إلى البرنامج (بالإضافة إلى البرامج القديمة – الأرشيف) على موقع إذاعة العراق الحر :www.iraqhurr.org

إذاعة العراق الحر تبث برامجها على موجات الـ(FM) :

102.4
في بغداد
105 في البصرة
88.4 في السليمانية
108 في اربيل
104.6 في الموصل
96.8 في كركوك
93.6 في السماوة
101.6 في الناصرية
بالإضافة إلى موجة متوسطة بذبذبة مقدارها 1593 كيلوهيرتز.

على صلة

XS
SM
MD
LG