روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاثنين 4 شباط


حازم مبيضين - عمان

تنقل صحيفة الغد عن سامي العنبكي مستشار وزير المالية العراقي إن وفدا عراقيا بدأ مفاوضات مع الجانب الأردني أمس لإنهاء ملف الديون المترتبة على بلاده لصالح المملكة.
وأكد لـ"الغد" أن الوفد العراقي سيناقش في مباحثاته مع الجانب الأردني موضوع مد خط أنابيب من العراق إلى المملكة، مشيرا إلى أن موضوع إنشاء مصفاة بترول في العقبة سيكون حاضرا كذلك في مباحثات الجانبين. ولم يؤكد العنبكي معلومات مفادها أن وزير المالية العراقي الذي وصل الى عمان أمس جاء من أجل توقيع اتفاقية سداد الديون العراقية، وفضل ترك جميع التفاصيل إلى حين انتهاء المفاوضات بين وزير بلاده ونظيره الأردني. وقال ان العراق لا يعتزم الطلب من المملكة شطب ديونه المترتبة عليه، إذ يسعى حاليا لإغلاق هذا الملف نهائيا عبر سداد المبالغ المترتبة عليه، من خلال بدء صفحة جديدة من التعاون بين البلدين الشقيقين.

- وتقول العرب اليوم ان الاستثمارات العراقية ما زالت تتصدر الترتيب الأول من حيث حجم الاستثمارات المسجلة في دائرة مراقبة الشركات, إذ بلغ حجم رؤوس الاموال العراقية المسجلة خلال شهر كانون ثاني من العام الجاري 4 ملايين دينار.

- وتقول الراي ان عددا من رجال الدين الشيعة والسنة العراقيين شددوا خلال مؤتمر نظمه اتحاد علماء المسلمين في بغداد امس على ضرورة وأد الفتنة بين الطرفين والمصالحة بين مكونات هذا البلد الذي تمزقه اعمال العنف الطائفي. وحضر المؤتمر اكثر من 200 رجل دين وممثلين عن الحوزة والمراجع الشيعية والتيار الصدري ورؤساء الوقف السني والشيعي.

ومن تعليقات الكتاب يقول سلطان حتر في الراي ان رجال الأعمال العراقيين في الأردن والذين ثمنوا موقف الحكومة في إعادة فتح ملفات التعامل معهم وتمكينهم من الإستثمار وتسيير أعمالهم بيسر عادوا لتعزيز فكرة بناء صندوق الأعمال العراقي الذي كان بدأ بمائة مليون دينار وبدعم من الملك عبدالله الثاني الذي أراد لهم خدمة أنفسهم واقتصاد بلادهم الوطني وخدمة الإقتصاديات المشتركة الأردنية - العراقية حيث الإستثمارات العراقية في الأردن لم تتراجع ولكن تأخذ الآن أشكالاً جديدة أكثر تفاعلاً واستقراراً

على صلة

XS
SM
MD
LG