روابط للدخول

مجلس الرئاسة يصادق على قانون المساءلة والعدالة الجديد


كفاح الحبيب


مجلس الرئاسة يصادق على قانون المساءلة والعدالة الجديد ::::: أجهزة الأمن العراقية تتسلّم الملف الأمني لمطار بغداد الدولي في شهر نيسان ::::: اتحاد علماء المسلمين يختتم اعمال مؤتمره العام في بغداد.


صادق مجلس الرئاسة على قانون المساءلة والعدالة الذي أقره مجلس النواب في وقت سابق من الشهر الماضي .
ومن المتوقع أن يستفيد نحو ثمانية وثلاثين ألفاً من كوادر وأعضاء حزب البعث من القانون الجديد الذي يسمح لهم بشغل وظائف حكومية ، كما يسمح لمن بلغ سن التقاعد منهم بصرف راتب تقاعدي عن الوظائف التي كانوا يشغلونها قبل آذار 2003.
القانون أصبح سارياً بعد توقيعه من قبل رئيس الجمهورية جلال طالباني ونائبه عادل عبد المهدي ، فيما اعترض عليه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.

اختتم اتحاد علماء المسلمين عصر اليوم اعمال مؤتمره العام بعدد من التوصيات منها ادانته جميع الاعمال الارهابية والدموية ، ورفضه الجماعات التكفيرية ومنها القاعدة والعصابات الخارجة على القانون ، ومطالبة علماء المسلمين باصدار فتوى صريحة تحرم تكفير اتباع المذاهب الاسلامية وسفك دماء المسلمين.
البيان الختامي للمؤتمر اوضح ان الهيكل التنظيمي يتكون من لجان عديدة في مجال الاعلام والعلاقات والدعوة والارشاد ، واشار الى أن الامانة العامة للاتحاد تضم في عضويتها عدداً من علماء مؤسسين ينتمون الى كافة المذاهب والاعراق والقوميات .
رئيس الهيئة التحضيرية للمؤتمر الشيخ عبد الحليم الزهيري قال في تصريح خاص لإذاعة العراق الحر:

(صوت الشيخ عبد الحليم الزهيري)

قالت وزارة الداخلية إن أجهزتها الأمنية ستتسلم الملف الامني في مطار بغداد الدولي مطلع نيسان المقبل.
المتحدث بإسم الوزارة اللواء عبد الكريم خلف قال في تصريحات صحفية إن الوزارة امهلت شركة (كلوبل) البريطانية المسؤولة عن أمن المطار فترة محددة للمغادرة ليتسنى لأجهزتها الامنية تسلم الملف الامني بالكامل.
اللواء خلف أوضح أن أجهزة الأمن ستتولى مسؤولية إجراءت التفتيش وحماية مبنى المطار واقسامه الاخرى .

أعلنت الشرطة أغتيال مدير شؤون الشرطة الاتحادية بوزارة الداخلية المقدم أحمد إبراهيم وإصابة اثنين من حراسه في انفجار قنبلة زرعت في سيارته بحي المنصور ببغداد.
وفي المنصور أيضاً قالت الشرطة ان حراسا يعملون بشركة أمن أجنبية أطلقوا الرصاص وأصابوا رجلا .
في الكاظمية قتل شخصان وأصيب ثلاثة آخرون في اشتباكات بين مسلحين وقوات الأمن .
وفي حي أور خطف مسلحون كانوا في قافلة سيارات ثلاثة من رجال الشرطة من نقطة تفتيش.
في محافظة نينوى أعلنت غرفة عمليات الشرطة عن إصابة مدنيين في انفجار سيارة مفخخة في حي المالية شرق مدينة الموصل ، فيما أعلن الجيش الاميركي عن مقتل أحد جنوده نتيجة حادث غير قتالي في المحافظة .

انتقد الاتحاد الاوروبي اعتقال المعارض السوري رياض سيف وأحد عشر شخصاً اخرين من الموقعين على إعلان جماعة دمشق المعارضة.
الاتحاد طالب في بيان سوريا باعادة النظر في حالة جميع السجناء السياسيين بما يتوافق مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي صدقت عليه دمشق عام 1969.
يذكر ان السلطات السورية اعتقلت سيف المصاب بالسرطان الاسبوع الماضي ووجهت إليه تهمة النيل من هيبة الدولة ، فيما حضر جميع المعتقلين الآخرين اجتماعاً في منزل سيف لتعبئة المعارضة ضد الرئيس بشار الأسد.

رفعت الشرطة الأفغانية الحصار الذي فرض لفترة قصيرة على منزل أمير الحرب الاوزبكي السابق عبد الرشيد دستم في كابول اليوم بعد أن ضرب حليفاً سابقا.
قائد شرطة كابول قال ان دستم ومجموعة من خمسين مسلحاً قاموا بضرب مدير حملته الانتخابية السابق أكبر باي في وقت متأخر من مساء السبت ، وأضاف أنه جرى أيضا اطلاق الرصاص على أحد حراس باي قبل فرار دستم ورجاله.
محمد عالم صايح المتحدث بإسم دوستم حذر من المساس بالجنرال الأوزبكي ، وقال :

(محمد عالم صايح المتحدث باسم دوستم)

" إذا تمت محاصرة الجنرال دوستم ، أو حتى إن قام أحدٌ ما بمَسِّ شعرة منه ، فعليهم أن يعلموا ان سبعة أو ثمانية من أقاليم شمال البلاد ستتحول ضد الحكومة ."

قال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك إنه لن يستقيل من الحكومة بالرغم من تقرير حرب لبنان .
باراك أكد للصحفيين قبل اجتماع وزاري في تصريحات أذاعها راديو الجيش الإسرائيلي انه قرر البقاء في منصبه كوزير للدفاع لأنه يعلم التحديات التي تواجه اٍسرائيل.
من جهته لمّح رئيس الحكومة أيهود أولمرت انه سيبقى في منصبه لاصلاح المشاكل التي سلط التقرير الضوء عليها ، وقال للصحفيين قبل الاجتماع الوزاري ان هذه فرصة لاصلاح الأمور التي جرى الكشف عنها وتحسينها وإعادة البناء ولقيادة اٍسرائيل للأمام حتى تكون مستعدة بشكل جيد.

بدأت القوات المصرية بغلق الحدود مع قطاع غزة اليوم لوقف تدفق الفلسطينيين بعد ان قام ناشطون بفتح ثغرات في الحواجز الحدودية.
مصدر أمني مصري ذكر أن المئات من رجال الامن يجري نشرهم على طول الحدود ، وقال ان الاسلاك الشائكة والحواجز المعدنية استخدمت لاغلاق الثغرة الوحيدة المتبقية على الجانب المصري منها في محاولة للسيطرة عليها .
المصدر قال ان هناك المئات من الفلسطينيين ما زالوا في الاراضي المصرية ، واشار الى انه ستتم اعادتهم في الساعات المقبلة .

اتهم رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان معارضي الحجاب بالسعي لبذر الانقسام في البلاد.
الحكومة ذات الجذور الاسلامية تعرضت للضغط من معارضيها العلمانيين بسبب خططها لرفع حظر يرجع لعقود من الزمان على ارتداء الطالبات الحجاب في الجامعة.
أردوغان قال في كلمة ألقاها في اسطنبول في وقت متأخر من مساء السبت ان الذين يزعمون أن العلمانية ستدمر في تركيا يقومون بتقسيم المجتمع عن طريق اتهامهم كل من لا يلبس أو يفكر مثلهم بأنه عدو للعلمانية أو للنظام.

قالت إيران إن وجود قاعدة عسكرية فرنسية في الخليج لن يساعد الأمن والسلام في المنطقة.
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني قال في مؤتمر صحفي ان طهران تعتقد أن مثل هذا الوجود يمكن أن يكون عاملاً مساهماً في أي اضطراب للأمن في المنطقة.
وكانت فرنسا وقعت اتفاقا مع الإمارات في كانون الثاني لبناء أول منشأة عسكرية دائمة لها في الخليج ستضم ما بين 400 و500 فرد ، فيما ذكرت وزارة الدفاع الفرنسية الاسبوع الماضي أن قوات من فرنسا والإمارات وقطر ستجري أول تدريبات عسكرية مشتركة في الخليج في وقت لاحق هذا الشهر.

قال سكان ان قتالا اندلع باستخدام الاسلحة الثقيلة اليوم الاحد حول قصر الرئاسة في العاصمة التشادية نجامينا حيث تحاصر قوات المتمردين الرئيس ادريس ديبي والقوات الموالية له.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن موظف في فندق قريب من قصر الرئاسة قوله ان الهدوء ساد أثناء الليل ولكن اطلاق النيران بدأ ثانية منذ حوالي الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي ، مشيراً الى أن دوي انفجارات ناجمة عن أسلحة ثقيلة يسمع من ناحية مجمع الرئاسة.
من جهته أعرب وزير الدفاع الفرنسي ايرفيه موران عن إعتقاده بأن رئيس الاركان التشادي لقي مصرعه في القتال الذي يدور بين الجيش والمتمردين.

قتلت القوات الجزائرية خمسة من مقاتلي تنظيم القاعدة بينهم زعيم التنظيم في مالي خلال مطاردة مسلحين أطلقوا الرصاص على طائرتي هليكوبتر عسكريتين في الصحراء بجنوب الجزائر.
صحيفة الخبر الجزائرية نقلت عن مصدر عسكري قوله ان المقاتلين الخمسة قتلوا يوم الجمعة في منطقة رورد النوس على بعد نحو سبعمئة كيلومتر الى الجنوب من الجزائر العاصمة ، وأضافت الصحيفة أن مقاتلا سادسا اعتقل خلال العملية.
وقالت الصحيفة ان تعقب المقاتلين ما زال مستمرا. ونقلت عن مصادر في مستشفى قولها ان بعض القتلى من جنسيات افريقية ، فيما رجح أحد المصادر أن يكونوا من تشاد ومالي والنيجر وموريتانيا.

وجهت الشرطة البريطانية اليوم اتهامات لشخصين بموجب قانون الإرهاب.
الشرطة قالت إن أمجد محمود وشيلا روما من تشيستر رود بمقاطعة أولدهام الذين تم اعتقالهما في الحادي والثلاثين من كانون الثاني ، أتهما في وقت متأخر من مساء السبت بتوزيع منشورات إرهابية بهدف تشجيع مباشر أو غير مباشر أو دافع اخر لارتكاب أو الاعداد أو التحريض على أفعال تتعلق بالإرهاب .
الشرطة أكدت ان المتهمين سوف يمثلان أمام محكمة وستمنستر الجزائية في الثاني عشر من الشهر الحالي.

على صلة

XS
SM
MD
LG