روابط للدخول

ضيف الحلقة: المطرب وعازف الكيتار العراقي سيف شاهين


سميرة علي مندي

حلقة جديدة من برنامج عراقيون في المهجر..

(أغنية جنة على جنة)

للمطرب وعازف الكيتار العراقي سيف شاهين ضيف حلقة هذا الأسبوع من برنامج (عراقيون في المهجر) لنتعرف على تجربته في الغربة..

ولد الفنان سيف شاهين في مدينة الموصل عام 1964 وأحب عالم الموسيقى والغناء منذ الصغر, لكنه اتجه إلى الموسيقى الغربية وتعلق بنجوم الروك الغربيين كفرقة البيتلز وغيرها من الفرق الأجنبية, رغم اعتراض عائلته على توجهه إلى الغناء والعزف..

(سيف شاهين)

في جامعة الموصل كلية الآداب قسم اللغة الإنكليزية كان عازفا أساسيا في الفرقة المركزية التابعة للجامعة في النصف الأول من ثمانينات القرن الماضي كما استطاع أن يشكل مع مجموعة من الشباب الموهوبين فرقة غربية وأصبح باستمرار منشغلا ومأخوذا بالموسيقي وبإقامة الحفلات الموسيقية داخل وخارج الجامعة. عن سنوات الدراسة في جامعة الموصل يقول الفنان سيف شاهين.

(سيف شاهين)

عام 1994 قرر أن يترك مدينة الموصل ويبدأ رحلة الاغتراب وكانت عمان أولى المحطات ليكمل فيها مسعاه الفني ويحقق طموحاته وهناك استطاع أن يحقق نجاحا ملحوظا ويجد له مكانا وسط الأصوات الشابة التي ظهرت في تلك الفترة.. عن أسباب تركه للعراق يقول الفنان سيف شاهين..

(سيف شاهين)

بعد مرور خمس سنوات عاشها في عمان أضطر إلى أن يهاجر إلى كندا واستقر هناك حيث نال شهادة في الإخراج التلفزيوني والسينمائي وقام أيضا بإخراج العديد من الأفلام الوثائقية والبرامج التلفزيونية.

(سيف شاهين)

سنوات الغربة التي عاشها في كندا ورغم إيجابياتها إلا أن الفنان سيف شاهين يرى بأنها كانت السبب في انقطاعه عن وسائل الإعلام العربية وابتعاده عن الجمهور الذي عرفه في عمان.. عن صعوبات الغربة يقول.

(سيف شاهين)

أصدر الفنان سيف شاهين أربع ألبومات غنائية وهو بصدد إصدار الألبوم الخامس ولديه ثمان أغان مصورة بطريقة الفيديو كليب. كما قام بتلحين وإخراج العديد من الأغاني لمطربين عراقيين. وشارك بالعزف على آلة الكيتار في الكثير من الأعمال الفنية لفنانين عراقيين وعرب..

(سيف شاهين)

يرى الفنان سيف شاهين أن هناك العديد من المشاكل التي تعيق انتشار أغاني المطربين الملتزمين وتمنع وصولها إلى القنوات الفضائية.. عن تقييمه للحركة الغنائية في العراق بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام يقول..

(سيف شاهين)

يظل حلم الفنان سيف شاهين كحلم باقي العراقيين العودة إلى الوطن والغناء على أرضه وأمام جمهوره بكل سلام..

(سيف شاهين)

الفنان سيف شاهين من الفنانين العراقيين الذين غنوا باللغتين العربية والإنكليزية وأعاد إحياء العديد من الأغاني التراثية العراقية بأسلوب حديث وبالات غربية. وقد أحب أن يهدي مستمعي إذاعة العراق الحر أغنية له باللغة الإنكليزية لكن بإيقاع شرقي فلنستمع معا.
سيف شاهين آخر أغنية باللغة الإنكليزية

تعرفنا على تجربة الغربة في حياة الفنان وعازف الكيتار العراقي سيف شاهين الذي حدثنا عن أعماله الفنية وسنوات الدراسة وأمنياته..

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG