روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية الصادرة يوم الاحد 3 شباط


أحمد رجب - القاهرة

- قالت صحيفة الجمهورية إن العراق شهد انفجارات وأعمال عنف جديدة أسفرت عن مصرع 23 شخصا.. فيما ارتفع عدد ضحايا الهجومين الانتحاريين اللذين وقعا في سوقين للحيوانات الأليفة ببغداد "الجمعة" إلي 98 قتيلا علي الأقل و207 جرحي.. وقوبل الهجومان بإدانة عالمية واسعة. ونقلت الجمهورية عن الرئيس العراقي إدانته انفجاري بغداد الانتحاريين وقال في بيان وزع علي الصحفيين إن الأيادي الآثمة تطاولت مجددا علي المواطنين الأبرياء وارتكبت جريمتين بشعتين راح ضحيتهما أطفال ونساء وشيوخ. وأضاف أن الإرهاب الغاشم الذي تلقي ضربات موجعة يدرك أن الطوق حوله يضيق أكثر فأكثر. وعلي صعيد ردود الأفعال الخارجية أدان البيت الأبيض والجيش الأمريكي الهجومين الانتحاريين وسارعا إلي اتهام تنظيم القاعدة بتنفيذهما وأكدا أنهما يعملان بتنسيق وثيق مع السلطات العراقية من أجل كشف الفاعلين و إحالتهم إلي القضاء.

- وحسب المساء فإن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تعهد بألا يخرج تحسن الأوضاع الأمنية عن مساره بعد أن قتلت مهاجمتان انتحاريتان 99 شخصاً في بغداد وأضاف أن هجومي يوم الجمعة الماضية في سوقين للحيوانات الأليفة اللذين كانا أعنف هجومين في بغداد منذ أبريل الماضي لن يكونا علامة علي العودة لأعمال العنف التي دفعت العراق إلي شفا حرب أهلية طائفية.. وأضاف "أن بشاعة هذه الجريمة المدانة والمستنكرة لن تفت في عضد أبناء قواتنا المسلحة ولن تزيدنا إلا إصراراً علي المضي في طريق تحقيق الأمن وسحق الإرهاب ودك أوكاره.

- واستعدادا للثلاثاء الكبير اليوم الأبرز في السباق الرئاسي الأمريكي حيث تجري الانتخابات التمهيدية في‏22‏ ولاية طرح الاقتصاد والحرب في العراق نفسيهما بقوة علي الحملة الانتخابية للمتنافسين في السباق‏ كما تقول صحيفة الأهرام المصرية، وفي استغلال منه لتفوق ماكين في الحزب الجمهوري حتى الآن بفضل معارضته للحرب في العراق أكد أوباما أنه لم يوافق عليها يوما علي عكس المرشحين الآخرين‏.

- وأخيرا تقول المصري اليوم إن احتمالات وجود شبهة تعمد وراء انقطاع الكابلات البحرية، الخاصة بشبكة الإنترنت تزايدت بعد أن أعلنت شركة فلاج فالكون تيلكوم عن انقطاع كابل بحري ثالث بين الإمارات وسلطنة عمان، وذلك بعد أيام قليلة من حادث مماثل أصاب كابلين علي بعد ١٢ كيلو مترا من سواحل مدينة الإسكندرية، مما أصاب شبكة الإنترنت بالشلل في عدة دول ما زالت مستمرة حتى الآن، ومن بينها مصر، فضلا عن اضطراب الاتصالات الدولية.

على صلة

XS
SM
MD
LG