روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاحد 3 شباط


حازم مبيضين - عمان

- تقول صحيفة العرب اليوم ان الاردن والعراق سيوقعان خلال الايام المقبلة اتفاقية تقضي باغلاق ملف الديون الاردنية على العراق والبالغة مليار وربع المليار دولار وفق تقديرات رسمية اردنية. وقالت مصادر دبلوماسية للصحيفة ان وزير المالية ومحافظ البنك المركزي سيلتقيان وزير المالية العراقي اليوم للتوقيع على اتفاقية اغلاق ملف الديون اضافة الى تسوية ديون الحكومة العراقية على الشركات الاردنية الناتجة عن عدم ايفاء الشركات بايصال البضائع المتفق عليها بحسب البرتوكول التجاري الموقع بين البلدين قبل الاحتلال بسبب الحرب على العراق .

- وتقول الغد ان مصدرا دبلوماسيا في عمان ابلغها ان وزير المالية العراقي أجرى أمس مباحثات مالية مطولة مع وفد من البنك الدولي ولم يكشف المصدر ما جرى في هذه المباحثات، واكتفى بالقول انها ذات طبيعة مالية بحتة تخص العراق.

- وتقول الراي ان وزير الداخلية العراقي كشف النقاب عن تراجع ملحوظ في تسرب اعداد المقاتلين السعوديين الى العراق بحجة الجهاد المزعوم.
وقال ان بلاده تمتلك معلومات امنية دقيقة عن عناصر ارهابية فرت من العراق الى بلدانها واخرى تختبئ في اماكن بالعراق ودول اخرى في المنطقة.
وامتدح الوزير العراقي جهود السعودية وقدرة اجهزتها الامنية لمكافحة الارهاب من خلال الضربات الاستباقية لعناصر القاعدة .واعتبر ان بناء السعودية لساتر امني عازل على حدودها المشتركة مع العراق قرار سيادي يحترمه العراقيون.

- وتقول الدستور ان رئيس الوزراء العراقي تعهد بألا يخرج تحسن الاوضاع الامنية عن مساره بعد أن قتلت مهاجمتان 99 شخصا واصيب 208 في أعنف هجومين في بغداد الجمعة ، في حين قالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس إن استخدام امرأتين معاقتين ذهنيا لتنفيذ الهجومين في بغداد يؤكد الإفلاس التام لتنظيم القاعدة ووحشيته..

ومن تعليقات الكتاب يقول حيدر رشيد في العرب اليوم ان تطور الاوضاع في العراق لا يبدو مريحا , فالاحداث تسير باتجاه افلاس المنظمات الارهابية المتطرفة ولجوئها بالتالي الى عمليات قتل جماعي وتفجير وتدمير لا علاقة لها باي هدف عسكري او استراتيجي, وبالتالي استهداف ابناء الشعب العراقي الابرياء وترويعهم والقضاء على اي مظهر من مظاهر الاستقرار قد يطرأ على حياتهم اليومية.

على صلة

XS
SM
MD
LG