روابط للدخول

اربيل- خطة لبناء 50 ألف وحدة سكنية لذوي الدخل المحدود وفتح طرق للخط السريع


عبد الحميد زيباري – اربيل

أزمة السكن من الأزمات التي تعاني منها معظم المدن العراقية وخاصة تلك التي شهدت نزوح العوائل المهجرة إليها كمدينة اربيل. وبهدف معالجة هذه الأزمة وضمن الخطط التي وضعتها وزارة الأعمار في حكومة إقليم كردستان العراق أعلن زانا مصطفى عزيري مدير عام الإسكان والتخطيط في الوزارة عن خطة لبناء 50 ألف وحدة سكنية لذوي الدخل المحدود. وذلك خلال استعراضه لأبرز المشاريع الاعمارية والمشاكل والصعوبات التي تواجهها الوزارة..

ذكر مسؤولون في وزارة الإعمار في حكومة إقليم كردستان العراق أن لديهم خططا بعيدة المدى لمعالجة أزمة السكن في الإقليم من خلال بناء شقق لذوي الدخل المحدود. كما ذكر المسؤولون أن هناك مشاريعَ أخرى تستعد الوزارة لتنفيذها خلال العام الحالي 2008 ضمن خطة الوزارة السنوية.

وقال زانا مصطفى عزيري مدير عام التخطيط والإسكان في وزارة الإعمار إنهم بصدد تنفيذ خطة بعيدة المدى ببناء 50 ألف شقة سكنية على مدى خمسة أعوام لتمنح لذوي الدخل المحدود. وأضاف في تصريح أدلى به لإذاعة العراق الحر:
[[….]]
كما أشار إلى أن وزارته نفذت العديد من المشاريع السكنية في الإقليم :
[[….]]
وأكد عزيري أن وزارته على اتصال دائم مع وزارة الإعمار والإسكان العراقية لفتح مكاتب صندوق القرض العقاري في الإقليم:
[[….]]
وفي مجال الطرق أشار مدير عام التخطيط في وزارة الإعمار إلى وجود خطة لدى وزارته في فتح طريقين للخط السريع يربط مدينة أربيل بكل من نقطة إبراهيم خليل الحدودية مع تركيا وكذلك ربط أربيل بخط سريع بمدينة السليمانية:
[[….]]
وأوضح مدير عام التخطيط في وزارة الإعمار أن عدم التزام المقاولين بالمواعيد المحددة في تنفيذ المشاريع هو من أبرز المشاكل التي يعانون منها:
[[….]]

إلى ذلك أشار حمة عبد الله وكيل وزارة الإعمار لشؤون الطرق إلى وجود خطة لدى وزارته بوضع نقاط تفتيش في مداخل المدن الكبيرة في الإقليم لوزن حمولة سيارات الحمل للحفاظ على سلامة الطرق الداخلية التي تتأثر بالحمل الزائد لسيارات الحمل وإجبار السواق علی الالتزام بشروط السلامة المرورية:
[[….]]

على صلة

XS
SM
MD
LG