روابط للدخول

الهاشمي : مجلس الرئاسة لن يصادق على قانون المساءلة والعدالة


كفاح الحبيب

(54) قتيلاً و (176) جريحاً في إنفجارين هزّا سوقين للحيوانات الأليفة في بغداد

قال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ان مجلس الرئاسة لن يصادق على الأرجح على قانون المساءلة والعدالة الذي أقره مجلس النواب مؤخراً.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الهاشمي قوله ان مشروع القانون مليء بالعيوب لانه يعني ان العديد من الأشخاص الذين حصلوا على وظائف بعد الاطاحة بالنظام السابق عام 2003 سيطردون منها كي يتمكن البعثيون السابقون من العودة اليها.
الهاشمي أكد انه لا يمكن اعتبار القانون خطوة باتجاه المصالحة الوطنية لوضوح ما وصفها بالروح الإقصائية ولغة الثأر والانتقام في عدد من بنوده.


هز انفجاران سوقين مزدحمتين للحيوانات الاليفة في بغداد اسفرا عن سقوط مئتين وثلاثين بين قتيل وجريح في اشد الهجمات دموية بالعاصمة منذ ستة أشهر.
الناطق باسم خطة أمن بغداد قاسم الموسوي قال إن حصيلة الإنفجارين اللذين إستهدفا سوق الغزل وسوقاً اخر للطيور في منطقة بغداد الجديدة إرتفعت إلى أربعة وخمسين قتيلا ومئة وستة وسبعين جريحاً.
من جهة أخرى اعلن الجيش الاميركي مقتل اثنين من جنوده وإصابة ثالث بجروح في تكريت وبغداد .
بيان للجيش أفاد بان احد جنوده العاملين ضمن قوات الدعم قتل خلال اصابته بنيران غير مباشرة طالت قافلته في تكريت امس ، واضاف ان جنديا آخر اصيب ايضا بجروح وتم اخلائه.
كما اعلن الجيش في بيان ثان مقتل احد جنوده عندما انفجرت عبوة ناسفة قرب دوريته خلال عمليات قتالية ببغداد.


اتفقت الولايات المتحدة وقازاخستان على اتخاذ خطوات اضافية لتعزيز تعاونهما العسكري.
مساعد نائب وزير الدفاع الاميركي ميتشيل شيفرز اتفق مع نظرائه في قازاخستان على تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين ، وأثنى على الحكومة لقيامها بنشر كتيبة عسكرية في العراق.
المكتب الاعلامي التابع للرئاسة في قازاخستان وصف التطبيق الناجح للخطة الثنائية ومدتها خمس سنوات بشأن التعاون العسكري والفني في الفترة من عام 2003 حتى عام 2008 ، بأنه كان سابقة طيبة من أجل النهوض بالعلاقات بين البلدين.


قال مسؤولون وشهود عيان ان مسلحين اطلقوا النار على السفارة الاسرائيلية في العاصمة الموريتانية نواكشوط في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة.
سفير اسرائيل لدى موريتانيا بوعز بيسموث أكد عدم إصابة أي من العاملين بالسفارة بسوء ، وقال ان ضرب السفارة بالرصاص أمر محزن وبالغ الخطورة لأن العلاقات بين اسرائيل وموريتانيا رمز للسلام.
شهود عيان أفادوا بان ثلاثة مهاجمين كانوا يكبّرون أثناء تبادلهم اطلاق الرصاص مع حراس السفارة ، فيما قال والي نواكشوط الامين ولد زين ان المسلحين أطلقوا النار أيضا على ملهى ليلي يبعد نحو خمسين مترا عن السفارة ما أدى الى اصابة موريتانيين يملكان الملهى وامرأة فرنسية.


أعلن مسؤولون أميركيون مقتل القائد البارز بشبكة القاعدة أبو الليث الليبي في أفغانستان.
مسؤول دفاعي أميركي في واشنطن أكد مقتل الليبي ، فيما قال مسؤول مخابرات غربي ان هناك مؤشرات على أنه قتل بالفعل ، ووصف الليبي بانه كان ضمن الشخصيات الست الكبيرة في القاعدة ، وان له سجلاً طويلاً في نشاطها العسكري.
يذكر ان الليبي ظهر في شريط فيديو مع الرجل الثاني في تنظيم القاعدة وكان أول متحدث باسمها يعلن نجاة زعيم التنظيم اسامة بن لادن بعد دخول قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الى أفغانستان في أواخر عام 2001.


قال الجيش الباكستاني انه اختبر بنجاح اطلاق صاروخ قادر على حمل رأس نووي.
الصاروخ الذي أطلق عليه إسم غوري ذاتي الدفع بمدى متوسط يصل الى ألف وثلاثمئة 1300 كيلومتر، وهو الثاني من نوعه بعد أن اختبر الجيش منذ بضعة أيام اطلاق الصاروخ شاهين واحد المتوسط المدى.
الرئيس الباكستاني برويز مشرف الذي حضر إختبار الصاروخ قال ان باكستان طورت رادعاً نووياً قوياً ، فيما نقل عنه بيان للجيش قوله انه سيتم تلبية جميع الاحتياجات الخاصة بالقدرة الستراتيجية بما يتفق مع الحد الادنى من متطلبات الردع.


وصل امين عام الامم المتحدة بان كي مون الى كينيا اليوم ليعطي ثقلا للجهود الدبلوماسية لانهاء شهر من اضطرابات أعقبت الإنتخابات الرئاسية وراح ضحيتها أكثر من ثمانمئة وخمسين شخصا.
بان كي مون إلتقى فور وصوله فريقي التفاوض للرئيس الكيني مواي كيباكي ومنافسه زعيم المعارضة رايلا اودينغا ، وحثهما على النظر الى مستقبل أكثر إشراقا والتفكير بما هو أبعد من المصالح الفردية والخطوط الحزبية.
أمين عام المنظمة الدولية الذي وصل الى كينيا قادماً من اثيوبيا بعد أن حضر فيها قمة للاتحاد الافريقي ، قال للصحفيين في أديس أبابا :


" يتعيّن على القائدَين السياسيَين ، الرئيس مواي كيباكي وزعيم المعارضة رايلا أودينغا ، أنْ يجلِسا سوياً مرة أخرى وبإستمرار لمناقشة جميع القضايا ، لكي يتمكنا من إظهار القناعة والثقة لمؤيديهما ."


استدعت مصر تعزيزات من الشرطة وقامت بسد فتحات في الحدود مع قطاع غزة ، في وقت وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الى القاهرة لإجراء محادثات ركزت على تسهيل حركة ودخول الفلسطينيين على الحدود.
مسؤول أمني مصري كبير قال ان سلطات بلاده أصدرت أوامر لرجال الأمن بالبدء في اتخاذ إجراءات أكثر تقييدا .
المسؤول أكد ان مصر تأمل في تقليص الاحتكاك مع الفلسطينيين بزيادة إغلاق الحدود تدريجيا ، مشيراً الى انه لا تتوفر بعد معلومات رسمية عن موعد إغلاق الحدود بشكل تام.

على صلة

XS
SM
MD
LG