روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 1 شباط


فائقة رسول سرحان – عمان

قالت صحيفة الرأي إن وزير الداخلية الأردني عيد الفايز بين في كلمة له في افتتاح أعمال الدورة الخامسة والعشرين لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس أن الأردن وقف بكل إمكاناته لمساعدة العراقيين في سعيهم الدؤوب لاستعادة أمن واستقرار بلدهم وبما يسهم في توفير الأجواء المناسبة لبناء مؤسساته وبمشاركة كل أطياف المجتمع العراقي في ظل أجواء الوحدة والوفاق الوطني لتحقيق ما يصبو إليه الشعب العراقي من أمن وتقدم وازدهار. وأكد الفايز على أن هناك تعاونا ثنائيا قائما ومستمرا، وعلى كل المستويات، مع العراقيين في مجالات ضبط الحدود ومكافحة الإرهاب والتسلل.

من جانبها أشارت صحيفة الدستور إلى أن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني وصل إلى بروكسل لمناقشة خطط إمداد الاتحاد الأوروبى بالغاز الطبيعي من حقل عكاظ الضخم الواقع جنوب البلاد. وأوضحت الصحيفة أن الشهرستاني التقى بعدد من المسؤولين هناك وأن مباحثاته تركزت على خطط نقل الغاز الطبيعي من الحقل إلى الاتحاد الأوروبي عبر خط أنابيب الغاز العربى الذى سيربط عند اكتماله بين مصر ولبنان والأردن وسوريا وتركيا. وأكد الشهرستاني بعد لقاءته بأن العراق ملتزم بتلبية احتياجات الاتحاد الأوروبي من الطاقة.

ومن الأخبار التي وردت في الملحق الثقافي لصحيفة الغد: صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر كتاب شعري جديد للشاعرة العراقية مي مظفر بعنوان (من تلك الأرض النائية). ويخيم على الكتاب الذي أهدته الشاعرة إلی روح أخيها نمير وقدّم له أستاذ الأدب العربي في جامعة ليموج الفرنسية صباح الناصري ظل الموت، موت الشقيق الذي كتبته الشاعرة في قصيدة (ما بين بين) التي تصفه فيها معلقاً بين الحياة والموت في سرير المستشفي. مناخ الكتاب يكاد يندرج في سياق الشعر العراقي المتعارف عليه ما قبل موجة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي.

ومن الأخبار الفنية التي نشرت في صحيفة العرب اليوم: يقيم كاليري الأورفلي الأحد المقبل معرضا مشتركا لعشرة فنانين راحلين تحت عنوان (كي لا ننساهم). وسيتضمن افتتاح المعرض حفل إصدار كتاب للفنان التشكيلي الراحل د. خالد قصاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG