روابط للدخول

الهاشمي متفائل بعودة جبهة التوافق الى الحكومة


فارس عمر

قال نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اليوم الخميس انه متفائل بحذر بعودة جبهة التوافق الى المشاركة في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
واضاف الهاشمي في حديث مع وكالة "رويترز" ان عودة جبهة التوافق التي انسحبت في آب الماضي ستنقذ حكومة المالكي وتشجع اطرافا اخرى على العودة. وقال نائب رئيس الجمهورية: "أنا متفائل بعودة جبهة التوافق ولكنه تفاؤل حذر" ، على حد وصفه. واكد الهاشمي "ان هناك مؤشرات ايجابية من الحكومة بأن الموقف النهائي سيكون لصالح عودة جبهة التوافق". وتعهد بأن تكون الجبهة مرنة في موقفها.
الهاشمي أوضح ان جبهة التوافق تريد تغييرا وزاريا شاملا بدلا من ملء الوزارات الست الشاغرة. ودعا نائب رئيس الجمهورية حكومة المالكي الى اعتماد نهج جديد في ادارة الدولة. وقال ان هذا النهج يحتاج الى حكومة جديدة برئاسة نوري المالكي ولا بد من اجراء تغيير شامل ، بحسب تعبيره.

قالت منظمة مراقبة حقوق الانسان "هيومان رايتس ووتش" في تقريرها السنوي الذي نُشر اليوم الخميس ان حقوق الانسان في العراق تراجعت خلال الشطر الأكبر من عام 2007. واضاف التقرير ان اعمال العنف الطائفي ضد المدنيين تسببت في ارتفاع عدد المهجرين الى نحو اربعة ملايين واربعمئة الف عراقي نصفهم هربوا الى الخارج.
واشارت "هيومان رايتس ووتش" في تقريرها الى استمرار هجمات الجماعات المسلحة والميليشيات ضد المدنيين ، وخاصة الاعتداء على الأزيديين في آب الماضي الذي اسفر عن مقتل نحو خمسمئة مدني.
ولاحظ التقرير ان عمليات القوات الاميركية استمرت ضد الجماعات المسلحة في سائر انحاء العراق مؤدية الى عدد غير معروف من الاصابات بين المدنيين ، بحسب التقرير.

اشار رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الخميس الى انه لا يعتزم الاستقالة بعد نشر تقرير لجنة التحقيق التي توصلت الى ان حرب لبنان عام 2006 كانت "فشلا كبيرا وخطيرا" منيت به اسرائيل. وقال اولمرت في اجتماع عقده حزب "كاديما" الذي يتزعمه انه سيواصل العمل على اجراء التصحيحات والعمليات التي دعا التقرير الى تنفيذها. واضاف ان من الجائز القول ان بعضها قيد التنفيذ فعلا.
وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني من جهتها دعت الى تنفيذ ما توصل اليه تقرير فينوغراد والمضي قدما بعملية السلام مع الفلسطينيين.
وكان استطلاعان نُشرت نتائجهما اليوم اظهرا ان غالبية الاسرائيليين يريدون استقالة اولمرت.


قال مستشار مرشد الثورة الايرانية علي اكبر ناطق نوري اليوم الخميس ان ايران ومصر ستعملان معا لحل الازمات الكبرى في الشرق الأوسط وان البلدين يريدان رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية التي قطعت منذ نحو ثلاثين عاما.
وكان ناطق نوري اجتمع مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة. وقال المسؤول الايراني عقب الاجتماع انه تقرر ان تعمل ايران ومصر على مزيد من التنسيق حول القضايا الاقليمية مثل العراق ولبنان وفلسطين.
ولم يصدر تعليق من الجانب المصري على تصريحات ناطق نوري.

قُتل ستة اشخاص على الأقل اليوم الخميس وأُصيب آخرون عندما فجر انتحاري نفسه داخل مسجد في مدينة لاشكر غاه مركز اقليم هلمند جنوب افغانستان. وقال مسؤولون ان بين القتلى نائب حاكم اقليم هلمند بير محمد.
وكان شخص واحد على الأقل قُتل وأُصيب اربعة آخرون في وقت سابق من اليوم إثر انفجار سيارة ملغومة في العاصمة كابل.
وقال قائد شرطة كابل الجنرال سالم احساس ان الدلائل تشير الى ان عملية التفجير لم تكن هجوما انتحاريا
((....))
"بعدما فحص خبراؤنا مكان الحادث يبدو ان جهازا للتحكم عن بعد استُخدم في عملية التفجير. ولا نرى ما يدل على ان العملية كانت هجوما انتحاريا".
اليوم ايضا عثرت السلطات في اقليم نورستان شرقي افغانستان على رؤوس اربعة عمال لبناء الطرق خُطفوا قبل اسبوع.

علق الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان اليوم الخميس المحادثات الرامية الى حل الأزمة السياسية في كينيا بعد مقتل نائب من المعارضة برصاص الشرطة. واعلن انان في تصريح للصحفيين في العاصمة نيروبي ان جلسة المحادثات التي كانت مقررة بعد ظهر اليوم أُرجئت ولكن العمل سيتواصل طيلة يوم غد ليتمكن الفرقاء من معالجة قضايا ملحة.
وكان اكثر من ثمنمئة شخص قُتلوا ونزح عشرات الالوف منذ فوز الرئيس مواي كيباكي في انتخابات السابع والعشرين من كانون الاول الماضي واتهام المعارضة له بتزوير الانتخابات.



قال وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم الخميس انه لا يرى حاجة لزيادة انتاج منظمة البلدان المصدرة للنفط "اوبك".
وكان الشهرستاني يتحدث في بروكسل حيث اجرى محادثات مع مسؤولي الاتحاد الاوروبي تناولت سبل تعزيز العلاقات في مجال الطاقة. واستبعد الشهرستاني ان يُسفر اجتماع وزراء الاوبك يوم غد في فيينا عن قرار بزيادة الانتاج.
الشهرستاني اعلن في تصريح للصحفيين ان اسعار النفط لا تتأثر بقوى السوق الأساسية وان المضاربين هم الذين يواصلون تغيير السعر وبالتالي ليس هناك نقص في سوق النفط ولا حاجة لزيادة الانتاج.
وأكد وزير النفط التزام اوبك بتزويد السوق العالمية بحاجته من امدادات الطاقة.

اجرى وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم الخميس محادثات في بروكسل مع مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي بنيتا فريرو فالدنر تناولت سبل تعزيز العلاقات بين العراق والاتحاد الاوروبي في مجال الطاقة. واعلنت فالدنر عقب المحادثات ان الاتحاد الاوروبي يتطلع الى ارتباط العراق بمشروع انبوب المشرق العربي لنقل الغاز الذي يمتد من مصر الى الاردن ومن المقرر تمديده ليمر عبر الاراضي السورية الى تركيا. وقالت المسؤولة الاوروبية ان العراق بلد اساسي ليس في الانتاج فقط وانما في نقل النفط والغاز ايضا.
الشهرستاني من جهته قال انه يتفق مع المفوضة الاوروبية على ان الوقت قد حان لتطوير العلاقات في مجالي الطاقة والتجارة. واكد وزير النفط استعداد العراق لتزويد اوروبا بكل احتياجاتها ، لا من النفط فحسب بل من الغاز ايضا.

قال وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم الخميس ان الوزارة ستوجه الدعوة الى شركات النفط العالمية هذا العام لتقديم عروضها من اجل تطوير حقول العراق النفطية.
وكان الشهرستاني يتحدث في بروكسل حيث اجرى محادثات مع مسؤولي الاتحاد الاوروبي تناولت سبل تعزيز العلاقات في مجال الطاقة.
وزير النفط أكد ان دعوة الشركات العالمية لا تعتمد على صدور قانون النفط والغاز الذي ما زال ينتظر مصادقة مجلس النواب عليه.
واعلن وزير النفط ان هناك الكثير من المؤشرات الايجابية في العراق ولكن ما زال هناك الكثير مما يتطلب العمل. واكد وزير النفط استعداد العراق لتزويد اوروبا باحتياجاتها من النفط والغاز.

قالت مصادر الشرطة ان ثلاثة اشخاص قُتلوا وأُصيب خمسة آخرون في انفجار سيارة ملغومة كانت متوقفة قرب ساحة صلاح الدين في الكاظمية شمالي بغداد.
وفي شرق العاصمة قُتل ثلاثة مدنيين وثلاثة من عناصر الشرطة في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في منطقة الزيونة. وفي منطقة الكرادة وسط بغداد أُصيب مدنيان في انفجار عبوة ناسفة. وقالت الشرطة ان ثلاثة من افراد حماية وكيل وزارة الكهرباء سلام القزاز أُصيبوا إثر انفجار عبوتين ناسفيتن اثناء مرور موكبهم في شارع فلسطين شرقي بغداد.
وفي الجنوب أُصيب ثلاثة جنود بريطانيين في هجوم بالصواريخ استهدف القاعدة البريطانية في مطار البصرة صباح اليوم.

قالت مصادر أمنية ان خمسة اشخاص قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب ثمانية آخرون على الأقل إثر انفجار سيارة مفخخة وسط جمع من عمال البناء في منطقة الكاظمية. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان بعض العمال كانوا في سيارة فيما كان البعض الآخر في الشارع عندما وقع الانفجار في حوالي الساعة الخامسة بعد الظهر.
وكان اثنا عشر شخصا على الأقل أُصيبوا في عمليات تفجير شهدتها مناطق مختلفة من بغداد. وكان بين المصابين اثنان من افراد حماية وكيل وزارة الكهرباء جُرحا في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور موكبه في شارع فلسطين شرقي بغداد.


اعلن رئيس الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم حسين سعيد اليوم الخميس ان العراق سيعترض على قرار الحكومة البريطانية حرمان اللاعب الدولي نشأت اكرم من رخصة العمل للتعاقد مع نادي ماتشيستر سيتي ، احد اندية الدوري الانكليزي الممتاز.
وقال حسين سعيد في حديث لوكالة رويترز انه لا يعرف لماذا رفضت وزارة الداخلية البريطانية منح نشأت أكرم ترخيصا بالعمل فهو لاعب استثنائي قادر على اللعب في الدوري الانكليزي الممتاز. واضاف انه تحدث مع الحكومة العراقية للاتصال بالحكومة البريطانية والاعتراض على قرارها.
واعرب رئيس الاتحاد عن ثقته بأن نشأت اكرم ستتاح له فرصة اللعب في انكلترا.

أكد مركز الارصاد الزلزالي اليوم الخميس ان هزتين ارضيتين ضربتا مدينة الكوت يوم امس دون وقوع اصابات أو اضرار ولكنهما اثارتا الذُعر بين السكان.
واضاف المرصد ان الهزة الاولى التي بلغت قوتها اربع درجات على مقياس ريختر حدثت في حوالي الساعة الثانية بعد ظهر أمس الاربعاء والثانية التي بلغت قوتها اربعة فاصلة ثلاثة حدثت في حوالي الساعة العاشرة ليلا. وقال مواطنون من سكان الكوت انهم لا يتذكرون حدوث هزات في المدينة من قبل. واكد مركز الارصاد ان الهزات الارضية تحدث بكثرة في مناطق اخرى لا سيما منطقة الحدود بين العراق وايران.



اكد الجيش الاسرائيلي ان جنوده قتلوا اليوم الخميس ناشطا فلسطينيا عندما اقترب من السياج الأمني بين اسرائيل وقطاع غزة. وكانت فصائل فلسطينية اعلنت وقوع اشتباك مع الجيش الاسرائيلي شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وقالت كتائب شهداء الاقصى ، الجناح العسكري لحركة "فتح" لاحقا ان شابا في الحادية والعشرين من عناصرها قُتل اثناء محاولته التسلل الى اسرائيل.


اظهر استطلاع نُشرت نتائجه اليوم الخميس ان غالبية الاسرائيليين يريدون استقالة رئيس الوزراء ايهود اولمرت بعد صدور تقرير لجنة التحقيق التي توصلت الى ان حرب لبنان عام 2006 كانت "فشلا كبيرا وخطيرا" منيت به اسرائيل. وقال سبعة وخمسون في المئة من الاسرائيليين ان على اولمرت ان يستقيل بعد نشر تقرير لجنة فينوغراد مقابل ثلاثة وثلاثين في المئة لم يوافقوا على استقالته.
في سياق متصل اعتبرت حركة "حماس" ان التقرير يكشف ضعف الدولة العبرية وينبغي ان يحفز الفلسطينيين على تصعيد نضالهم. وكان حزب الله اللبناني اعتبر التقرير دليلا على هزيمة اسرائيل في حرب لبنان.

اجرى رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل اليوم الخميس محادثات في القاهرة مع الوزير عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية تناولت سبل ضبط الحدود والمعابر الحدودية بين مصر وقطاع غزة.
في غضون ذلك أغلقت مصر المعابر الحدودية مع قطاع غزة بوجه العربات الفلسطينية. ولكن حركة العبور على الاقدام استمرت في الاتجاهين رغم الامطار الغزيرة فيما سُمح لحركة العربات المصرية بالاتجاهين عبر بوابة البرازيل. ونقلت وكالة فرانس برس عن ضابط شرطة مصري قوله ان رجال الأمن المصريين وعناصر "حماس" يعملون بالتنسيق فيما بينهم لضبط الحدود.


قالت مصادر الشرطة ان تسعة عشر شخصا على الاقل قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب نحو تسعة وستين آخرين إثر انفجار قوي في مبنى يضم ورش عمل بينها معمل غير مجاز للمفرقعات في مدينة اسطنبول.
ونقلت وكالة انباء الاناضول عن حاكم المدينة معمر غولر ان فرنا كان يعمل قرب مخزن المفرقعات مشيرا الى انفجار الفرن.

قال مسؤولون أمنيون في باكستان اليوم الخميس ان ثلاثة عشر من عناصر تنظيم "القاعدة" بينهم سبعة عرب وستة من بلدان آسيا الوسطى قتلوا هذا الاسبوع في ما يُشتبه بانها ضربة صاروخية أميركية استهدفت مخبأهم في منطقة شمال وزيرستان قرب الحدود الافغانية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر أمني ان الهجوم الصاروخي استهدف المبنى بعد جمع معلومات بأن أجانب من عناصر "القاعدة" يستخدمونه.
وتحدث اشخاص من سكان المنطقة عن رؤية طائرة بدون طيار من النوع الذي تستخدمه قوات التحالف في افغانستان تحلق فوق المنطقة قبل الضربة الصاروخية التي وقعت قرب مدينة مير علي.

قالت منظمة مراقبة حقوق الانسان "هيومان رايتس ووتش" في تقريرها السنوي الذي نُشر اليوم الخميس ان حكاما دكتاتوريين في انحاء العالم يتظاهرون بالديمقراطية في الوقت الذي ينخرطون في ممارسات لا ديمقراطية بشكل واضح مثل تزوير الانتخابات وفرض الرقابة على وسائل الاعلام. واضاف التقرير ان الحكومات الغربية تسكت عن ممارساتهم اللاديمقراطية هذه. واضاف التقرير ان هؤلاء الحكام المستبدين يتهربون من كل فرصة حقيقية تتيح لشعوبهم ان تكون لها كلمة في الحكم.
واشارت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الى ان حكومات من نيجيريا الى روسيا وتايلاند تصرفت وكأن مجرد تنظيم انتخابات يكفي لاعتبارها حكومات ديمقراطية مهما بلغت المخالفات في هذه الانتخابات. ولاحظ التقرير ان الغرب ينساق وراء هذه المظاهر على حساب حقوق الانسان في العالم.


اعلن عمدة نيويورك السابق رودي جوليانو انسحابه من سباق الفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية في تشرين الثاني هذا العام.
وقال جوليانو بعد انسحابه من السباق انه يرمي ثقله وراء عضو مجلس الشيوخ جون ماكين الذي احتل المرتبة الاولى في انتخابات فلوريدا التمهيدية التي جرت يوم الثلاثاء وجاء فيها جوليانو ثالثا.
((....))
"جون ماكين هو المرشح الأفضل تأهلا لتولي منصب القائد العام في الولايات المتحدة. فهو بطل اميركي واميركا بحاجة الى ابطال في البيت الأبيض".
ماكين نال ايضا دعم حاكم كاليفورنيا والنجم السينمائي السابق ارنولد شوارزينيغر.
ومن جانب الحزب الديمقراطي انسحب من السباق يوم امس عضومجلس الشيوخ السابق جون ادواردز لينحصر السباق على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي بين هيلاري كلنتون وباراك اوباما.

حذر رئيس الاتحاد الافريقي الفا كوناري خلال افتتاح القمة العاشرة للاتحاد في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا اليوم الخميس من ان القارة الافريقية تواجه جريمة ابادة الجنس في كينيا. وقال كوناري ان كينيا تشهد اعمال عنف في الشوارع ويجري الحديث عن تطهير عرقي بل وحتى عن جريمة ابادة الجنس. واضاف "لا يمكن ان نقف مكتوفي الأيدي" إزاء ما يحدث في كينيا.
وكان اكثر من ثمنمئة شخص قُتلوا ونزح عشرات الالوف منذ فوز الرئيس مواي كيباكي في انتخابات السابع والعشرين من كانون الاول الماضي واتهام المعارضة له بتزوير الانتخابات.


قال مسؤول كبير في وزارة الزراعة الصينية ان استمرار موجة الصقيع في وسط الصين وجهت ضربة قاسية الى المحاصيل الشتوية تزيد من احتمالات حدوث نقص في المواد الغذائية. واوضح المسؤول تشين شيون ان المناطق المتأثرة بأسوأ عواصف ثلجية تضرب الصين منذ خمسين عاما ، توفر غالبية محاصيل الصين من الفواكه والخضروات الشتوية. واضاف ان تأثير موجه الصقيع على هذه المحاصيل كان كارثيا في بعض المناطق ولكن حجم الخسائر لم يعرف كاملا حتى الآن.

على صلة

XS
SM
MD
LG