روابط للدخول

اربيل- مهرجان أطياف الفلكلوري الأول تظاهرة فنية للتعريف بثقافة وتراث مكونات الشعب العراقي


عبد الحميد زيباري – اربيل

نظمت رابطة التآخي والتضامن الايزيدية في اربيل (مهرجان أطياف الفلكلوري الأول) شاركت فيه العديد من الفرق الفنية الشعبية التي مثلت أطياف مكونات الشعب العراقي من كلدان وآشوريين وصائبة وشبك وكاكائيين في أول تظاهرة فنية لهم كان الهدف منها بحسب المشرفين على إقامة المهرجان التعريف بثقافاتهم وتراثهم. فعاليات المهرجان تضمنت أيضا إقامة معرض لتراث الايزديين..

تحت شعار ( مهرجان اطياف نموذج للتعايش السلمي والاخوي لجميع المكونات القومية والدينية في اقليم كردستان العراق)، اقامت رابطة التاخي والتضامن الايزدية مهرجان اطياف الفلكلوري الاول في اربيل بمشاركة مجموعة من الفرق الفنية الايزدية والشبك والكاكائية وممثلين عن الجمعيات الثقافية المسيحية والصابئة المندائيين.
المهرجان الذي قدم فيه العديد من الفقرات الفنية والغنائية بدأ اعماله بهذه المعزوفة الدينية الخاصة والمقدسة لدى الايزديين

وعن هذا المهرجان تحدث غسان سالم مسؤول رابطة التاخي والتضامن الايزدية الى اذاعة العراق الحر وقال :
[[....]]

ومن جانبه اشار عيدو بابا شيخ مستشار رئيس الجمهورية العراقي لشؤون الايزدية ان المهرجان دليل على وجود تعايش بين اطياف متعددة في هذا البلد واضاف:
[[....]]

واعتبر صبحي مال الله رئيس جمعية الثقافة الصابئة المندائية ان المهرجان بادرة لتعريف المكونات الشعب العراقي بتراث الايزديين وقال :
[[....]]

الديانة الايزدية احد مكونات الشعب العراقي وديانة ملفتة للنظر هذا ماقاله لاذاعة العراق الحر الكاتب الباحث العراقي زهير كاضم عبود الذي شارك في المهرجان واضاف:
[[....]]

وشاركت مجموعة من الفرق الفنية الايزدية والشبك بلوحات ورقصات واغاني شعبية في المهرجان مع اقامة معرض لتراث الايزديين.

على صلة

XS
SM
MD
LG