روابط للدخول

مسؤول عسكري أميركي يقول إن من السابق لاوانه وصف العمليات ضد تنظيم القاعدة في الموصل بانها هجوم نهائي


كفاح الحبيب

مسؤول عسكري أميركي يقول إن من السابق لاوانه وصف العمليات ضد تنظيم القاعدة في الموصل بانها هجوم نهائي ، وهزتان أرضيتان تضربان مناطق في محافظة واسط

قال قائد القوات الاميركية في شمال العراق الميجر جنرال مارك هرتلينغ إن من السابق لاوانه وصف العمليات ضد تنظيم القاعدة في الموصل بانها هجوم نهائي ، في إشارة الى ما أعلنته الحكومة العراقية من انها تخطط لشن عملية حاسمة ضد التنظيم في الموصل.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن هرتلينغ قوله انه لا يريد التعارض مع حكومة المالكي ، لكنه أشار الى ان عناصر القاعدة سوف ينسلون الى مكان ما آخر ويعيدون تجمعهم في اللحظة التي يقال ان هذا الهجوم هو النهائي ، وأكد انه ليس واثقاً بما يكفي لان يقول ان هذا الهجوم سيكون النهائي ضد تنظيم القاعدة في العراق .
المسؤول العسكري الأميركي قال انه كانت هناك محاولة من عناصر تنظيم القاعدة للسيطرة على الموصل ، وأكد انه يتعين على القوات الأميركية ألا تسمح للقاعدة بالاستيلاء على هذا المعقل.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أعلن الاسبوع الماضي ما وصفه بهجوم حاسم نهائي ضد القاعدة في الموصل التي يعتبرها القادة الاميركيون اخر معقل رئيسي للتنظيم في المدن ، فيما بدأت قوات عراقية اضافية مدعومة بدبابات وطائرات هليكوبتر في التدفق الى المحافظة يوم الاحد.
مستمعينا الأعزاء ، عن هذا الإختلاف في تقييم النتائج المتوخاة من العملية العسكرية التي تنوي قوات الأمن العراقية شنها ضد معقل تنظيم القاعدة في الموصل حاور (ملف العراق) المتحدث بإسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف وسأله أولاً عن موقف القوات العراقية من تقييم المسؤول العسكري الأميركي ، فقال :
(صوت عبد الكريم خلف 1)
اللواء عبد الكريم خلف قال ان قاعدة معلومات إستخبارية عريضة تمتلكها قوات الأمن العراقية عن تحركات عناصر القاعدة في الموصل ، ما يعني ان تلك القوات ستتحرك بتخطيط مسبق ودقيق :
(صوت عبد الكريم خلف 2)
وعن الإعلان المتكرر عن نية القوات العراقية تنفيذ عملية ضد مسلحي القاعدة وما تمثله من خرق لعنصر المباغتة العسكرية ، قال المتحدث بإسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف :
(صوت عبد الكريم خلف 3)

----- *** -----

تعرضت المناطق الواقعة شمال مدينة الكوت في وقت متاخر من مساء الاربعاء الى هزة ارضية ، وهي الثانية التي تضرب محافظة واسط خلال اقل من ثمان ساعات.
مراسل إذاعة العراق الحر في الكوت أكد ان الهزتين لم توقعا إصابات بشرية لكن بعض الدور الطينية في مناطق بدرة وجصان وزرباطية تعرضت الى أضرار.
الى ذلك أعلن مرصد بغداد الزلزالي انه سجل عصر الاربعاء هزة أرضية في محافظة واسط بقوة أربع درجات على مقياس رختر ، وأشار الى ان الهزة استمرت اربع دقائق.
المرصد قال أن المنطقة الحدودية بين العراق وايران تشهد العديد من الهزات الأرضية المحسوسة وغير المحسوسة إعتماداً على عدد من العوامل تقف في مقدمتها قوة الهزة وعمقها البؤري وموقعها.
مستمعينا الأعزاء ، عن طبيعة هذه الهزات ومؤثراتها والمخاطر الكامنة وراءها ، تحدث مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث أحمد لخبير بشؤون الزلازل فضل عدم الإفصاح عن إسمه لكنه قال ان المناطق التي تعرضت للهزتين تتميز بكونها نقطة إلتقاء صفيحتين أرضيتين من العراق وإيران :
(لقاء ليث أحمد)

----- *** -----
ذكرت دراسة اجراها احد ابرز مراكز استطلاعات الرأي في بريطانيا ان أكثر من مليون عراقي لقوا حتفهم نتيجة الصراع منذ آذار عام 2003.
الدراسة المسحية التي نفذها مركز (ORB) لاستطلاعات الرأي عبر مقابلات اجراها وجها لوجه مع ألفين وأربعمئة وأربعة عشر شخصاً توصلت الى أن أسر عشرين في المئة من أولئك الاشخاص شهدت حالة وفاة واحدة على الاقل نتيجة الصراع وليس لاسباب طبيعية.
باحثو المركز اعتمدوا في دراستهم على اخر احصاء كامل للسكان في العراق اجري عام 1997 الذي افاد بان هناك أربعة ملايين وخمسين ألف مليون اسرة في عموم البلاد ، ليخلص الباحثون الى أن نحو (مليون وثلاثين ألف شخص) تقريباً لقوا حتفهم بسبب الحرب.
وجاء في الدراسة ان المسح اجري في شهري اب و ايلول عام 2007 وان هامش الخطأ فيه بلغ 1.7 في المئة ، ما يعطي تعدادا للقتلى يتراوح بين تسعمئة وستة وأربعين ألفاً ومئتين وثمانية وخمسين (946258) و 1.12 مليون ، كما أوضحت الدراسة ان المسح شمل خمس عشرة من محافظات العراق الثماني عشرة ، وبين المحافظات التي لم يشملها المسح محافظتان مضطربتان هما كربلاء والانبار ، بالإضافة الى اربيل التي رفضت السلطات المحلية فيها السماح للباحثين بالعمل.
يشار الى ان مركز (ORB) الذي لا يخضع لتمويل حكومي قال انه توصل في بداية الامر الى ان 1.2 مليون شخص لقوا حتفهم في العراق ، لكنه قرر العودة لاجراء مزيد من الدراسات في المناطق الريفية كي يتمتع المسح بأكبر قدر ممكن من الشمولية وليصل الى نتائج منقحة.

على صلة

XS
SM
MD
LG